Al-Quds Al-Arabi

تجدد الاضطرابات في لاغوس بعد إطلاق النار على المحتجين ضد وحدة مكافحة السرقة في الشرطة

-

■ لاغوس ـ أف ب:تجــددت الاضطرابات، أمس الخميس، في لاغــوس، أكبــر مــدن نيجيريا، مع ســماع طلقــات نارية واندلاع نيران في ســجن المدينــة المركزي، غــداة إطلاق النار على متظاهرين ما أثار تنديداً من دول عدة. وقالت الشــرطة إن مهاجمين اعتدوا على الســجن في اليوم الثاني من أعمال العنف في المدينة التي يبلغ عدد ســكانها 20 مليون نسمة، وبعد حملة قمع وحشية شنتها قوات الأمن على المتظاهرين.

وكشــفت منظمة العفو الدوليــة أن جنوداً ورجال شــرطة نيجيريــن قتلوا مــا لا يقل عــن 12 من المتظاهرين الســلميين الثلاثاء، في حين لقي 56 مصرعهــم بالإجمال في البلاد منذ بدء التظاهرات ضد انتهاكات الشرطة في 8 تشرين الأول/ أكتوبر.

ودانــت الولايات المتحدة، الخميس، مــا وصفته بأنه إفراط في اســتخدام العنف من قبــل الجيش النيجيــري. وقال وزير الخارجيــة الأمريكي، مايك بومبيو، في بيــان: «نرحب بإجراء تحقيق فــوري في الاســتخدا­م المفرط للعنف مــن قبل القوات الأمنية». وأضاف: «يجب محاســبة المتورطين بمــا يتوافق مع القانون النيجيري».

أما الرئيس محمدو بخاري، الذي لم يعلق بشكل مباشر على الأحداث، فقد عقد اجتماعاً لمجلــس الأمن القومي بحضور وزير دفاعه وقائد الشــرطة، وفق بيان رســمي. وقال نائب الرئيس النيجيري، يمي أوســينباج­و، إن «قلبه ينفطر» لمشــهد ضحايا إطلاق النار وكذلك رجال الشــرطة وغيرهم ممن فقدوا حياتهم في الاضطرابات. وأضاف في بيان أن «الألم جراء هذه الأحداث المروعــة واضح فــي بلداتنا ومدننا، وبعض الخســائر لا يمكن تعويضها، لكن بإمكاننــا تحقيق العدالة لهم جميعاً وســنقوم بذلك».

ووصف الجيش النيجيري التقارير عن فتح جنود النار على

متظاهرين بـ«الأخبــار المضللة». وأبلغ وزير الشــرطة، محمد مايغاري دينغيــادي، هيئة الاذاعة البريطانية أنه لم يتم إعطاء أوامر للجنود بإطلاق النار على المتظاهرين. وقال: «لا أســتطيع أن أقول مــن المتورط في إطلاق النار )...( بالتأكيد إنها ليســت الشرطة. والجنود تحدثوا عن هذا الأمر، وهم ينفون تورطهم».

وتشــارك مســتخدمو وســائل التواصل الاجتماعي صوراً ومقاطع فيديو لأعمال العنف في نيجيريا على نطاق واســع، ما أجج الغضب تجاه الســلطات. وأعلن حاكم لاغوس منع تجول على مدار الساعة وتعليق نشاطات الولاية حتى الجمعة. وسيّر الجنــود، الخميس، دوريات في شــوارع المدينــة بعد يوم على إحراق مركز شرطة ومقر قناة تلفزيونية والمرفأ ومبان حكومية والعديد من السيارات.

واندلعــت التظاهرات في نيجيريا قبل أســبوعين احتجاجاً على وحشــية وحدة مكافحة السرقة الخاصة )سارس( التابعة للشــرطة. وعلى الرغم من حل الوحدة توســعت الاحتجاجات لتشــمل مطالب أكثر، مع فشــل الوعود بالتغيير باســتئصال الغضب ووقف انتشار العنف. وندد الاتحاد الإفريقي، الخميس، بشــدة بالعنــف ودعا جميع الأطــراف إلى تغليــب «الحوار». ودعت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى محاسبة المسؤولين عن أعمال القتل.

وقالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشــليه، إن التقارير عن إطفاء الإنارة وإزالة كاميرات المراقبة في موقع الهجوم يشــير إلى أنه «متعمد ومخطط له ومنســق». وخرجت تظاهرات في جنــوب إفريقيا ولنــدن احتجاجاً على إطلاق النار على المتظاهرين شارك فيها العديد من الشخصيات المعروفة والمشــاهي­ر الذين طالبوا بالعدالة لضحايا العنف في نيجيريا.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom