Al-Quds Al-Arabi

المعارك مستمرة في ناغورنو قره باغ عشية المحادثات في واشنطن

باكو بدأت فتح الطرق نحو القرى التي سيطرت عليها أثناء المعارك

- باكو/يريفان ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

تقلصت الآمال في وقف إراقة الدماء المســتمرة منذ نحو شــهر في إقليم ناغورنــو قره باغ الجبلي أمــس الخميــس بتجدد الاشــتباك­ات بــن قوات أذربيجان وقوات الأرمن عشية محادثات مقررة في واشــنطن. وكانت خطط وزير الخارجية الأمريكي مايــك بومبيو للقــاء وزيــري خارجيــة أرمينيا وأذربيجــا­ن، اليوم الجمعة، قد جــددت الآمال هذا الأســبوع في أن تتفق الجمهوريتا­ن السوفيتيتا­ن الســابقتا­ن علــى إنهاء أعنــف قتــال بينهما منذ منتصف التســعيني­ات. لكن القتال العنيف يستمر فــي ناغورنــو قره بــاغ، وهــو إقليم منشــق في أذربيجان يســيطر عليه الأرمن، والمنطقة المحيطة به، إلى جانب خطاب الغضب المتبادل بين الطرفين. وقال رئيس وزراء أرمينيا الأربعاء إنه لا يرى حلاً دبلوماســي­اً في هذه المرحلة للصراع الدائر منذ أمد بعيــد. وقال رئيس أذربيجــان، الثلاثاء، إن بلاده ستستعيد الإقليم بالقوة.

وســقط مئات القتلى في القتال الذي اندلع يوم 27 سبتمبر/ أيلول، ما زاد المخاوف من اتساع نطاق الحرب لتشــمل تركيا وروســيا، كما زاد المخاوف بشأن أمن خطوط أنابيب في أذربيجان تنقل النفط والغــاز عبر جنوب القوقاز إلى الأســواق العالمية. وتوسطت روسيا في اتفاقين لوقف إطلاق النار منذ اندلاع القتال لكنهما لم يصمدا.

وذكــرت وزارة الدفاع في أذربيجــان أن القتال اندلع في عــدة أماكن أمس الخميــس، منها أراض قريبة من خط التماس الــذي يفصل بين الجانبين. وقالــت وزارة الدفاع الأذربيجان­يــة، في بيان، إن القوات الأرمينية أطلقت صبــاح اليوم 3 صواريخ باليســتية على مدينــة ســيزن، وصاروخين على مدينة غيبيلــي، وصاروخاً على مدينــة كوردمير. وأضافت أن الصواريخ استهدفت المدنيين، لكنها لم تسفر عن سقوط ضحايا. ونفت أرمينيا ذلك، قائلة إن هذا «محض هراء وكذب». كما قالت وزارة الدفاع الأذربيجان­يــة في بيان، إن الجيــش الأذربيجان­ي أسقط، الخميس، طائرة مسيرة عائدة لسلاح الجو الأرميني في جمهورية ناختشــيفا­ن، ذاتية الحكم، التابعة لأذربيجان.

وأضــاف البيان أن المســيرة كانت تجري طلعة استكشــافي­ة في أجواء مدينتي شيرور وسيديرك. وأشار البيان إلى أن إسقاط المسيرة الأرمينية جرى عبر منظومات الدفاع الجوي للقوات الأذربيجان­ية. وقالــت وزارة الدفاع في إقليــم ناغورنو قره باغ، أمس الخميس، إنها سجلت سقوط 40 قتيلاً آخرين بين جنودها، ليصل إجمالي عدد القتلى العسكريين 874 منــذ بدء القتــال مع قوات أذربيجــان يوم 27 ســبتمبر/ أيلول. وذكرت وزارة الدفاع في أرمينيا أن القتــال اندلع في عدة مناطق، وقال مســؤولون من إقليم ناغورنو قره باغ إن بلدة مارتوني وقرى قريبة منها داخل الإقليم تعرضت للقصف.

وتريد أذربيجان استعادة ناغورنو قره باغ قبل الاتفاق علــى وقف القتال. وتقــول أرمينيا إنها لن تســمح بذلك وتتهم أذربيجــان باغتصاب الأرض. وقال إلهام علييف رئيس أذربيجان، هذا الشــهر، إنه يعتقد أن هناك حلاً عســكرياً للصراع، فيما قال مســاعده حكمت حاجييف، الأربعاء، إن أذربيجان لا تتوقع انفراجــة في محادثات واشــنطن. وقال الكرملين أمــس الخميــس، إن الحل الســلمي هو السبيل الوحيد لإنهاء الصراع.

وتقــول القــوات المســلحة الأذربيجان­ية، التي تم دعمهــا في الســنوات الأخيرة بزيــادة الإنفاق العسكري وبمشتريات سلاح من تركيا، إنها حققت مكاســب على الأرض فــي أحدث اشــتباكات، لكن ناغورنو قره باغ يقــول إن قواته صدت الهجمات المتكــررة. وأكــد رئيــس وزراء أرمينيــا نيكــول باشــينيان، الأربعاء، اتســاع البون بين الطرفين، قائــاً: «كل ما هــو مقبــول دبلوماســي­اً للجانب الأرميني... لم يعد مقبولاً لأذربيجان».

وبدأت الســلطات الأذربيجان­ية بإعادة إنشاء الطرق المؤدية إلى قريتي سوغوفوشــا­ن وطالش التي سيطرت عليهما خلال المعارك.

وأفــادت الوكالــة الحكومية للطرق الســريعة الأذربيجان­يــة في بيــان الخميس، أنهــا بدأت في العمل على إعادة إنشــاء الطرق المدمرة التي بقيت فترة طويلة تحت الاحتــال الأرميني. وأضافت أن الطريــق الواصل بين سوغوفوشــا­ن ومدينة ترتر يبلغ طوله 29 كيلومتراً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom