Al-Quds Al-Arabi

قطاع النفط الليبي المضطرب يشهد عودة جديدة

-

■ لندن - رويترز: ينهض قطاع النفط الليبي مــن جديــد بعدمــا أقعدتــه الاضطرابــ­ات منــذ الإطاحة بنظام معمر القذافي في 2011.

وتعافى الإنتاج إلى حوالــي 500 ألف برميل يوميــاً بعــد تخفيف حصــار تفرضه قــوات من شرق ليبيا تسبب في تراجع الإنتاج أكثر من 90 في المئة إلى حوالي 100 ألف برميل يومياً.

لكــن بعــد إغلاقــات متكــررة لســنوات وفي ضوء الأضرار اللاحقــة بالبنية التحتية ونقص الاســتثما­ر، يبدو من العســير تصور عودة البلد إلــى طاقــة ما قبــل الحــرب البالغــة 1.6 مليون برميل يومياً.

وفيما يلــي أحدث التطورات فــي أهم حقول الإنتاج وموانئ التصدير:

شركة الخليج العربي للنفط: تنتج الشركة التابعــة لـ »المؤسســة الوطنيــة للنفــط» حوالي 190 إلــى 200 ألــف برميل يومياً. ولم تســتأنف الشركة بعد تشــغيل حقلي البيضاء والنافورة النفطيــن، لأن الضخ يجري عبر ميناء الســدرة الذي مازال تحت «حالة القوة القاهرة.»

حقــل الشــرارة: اســتأنف أكبــر حقل نفط ليبــي العمليات فــي 11 أكتوبر/تشــرين الأول الجاري بمعدل إنتاج يبلغ حوالي 40 ألف برميل يوميــاً. وبحلــول 19 أكتوبر/تشــرين الأول، أصبح الحقل يعمل بنحــو نصف طاقته البالغة 300 ألف برميل يومياً.

ويغذي الخام المســتخرج مــن الحقل مصفاة

ميناء رأس لانوف غرب مدينة بنغازي الزاوية النفطيــة البالغة طاقتها 120 ألف برميل يومياً، ويُصدر الباقي من مرفأ الزاوية النفطي. ومــن المقرر تصديــر ثلاث شــحنات بحجم 600 ألف برميل يومياً فيما تبقى من أيام هذا الشهر.

مرســى )مينــاء( الحريقــة: تم رفــع «حالة القوة القاهرة» عن التحميلات في 19 ســبتمبر/ أيلــول. وحمّلت «يونيبك» الصينية أول شــحنة من الميناء بعد فترة وجيزة من ذلك.

مينــاء الزويتينــ­ة: رفعت المؤسســة «حالة القوة القاهرة» عن الميناء في 22 سبتمبر/أيلول. وتتوقــع مصــادر ملاحيــة أن تبلــغ تحميــات الشــهر الحالي حوالي 80 ألف برميل يومياً في المتوسط.

حقــل أبــو الطفــل: مــن المتوقع اســتئناف تشغيل هذا الحقل البالغة طاقته 70 ألف برميل يومياً بعد غدً السبت.

مرفــأ )مينــاء( الســدرة: فــي الفتــرة بــن سبتمبر/أيلول وديســمبر/كانون الأول 2019، صدر المرفأ في المتوسط حوالي 300 ألف برميل يوميــاً مــن الخــام، حســب بيانات من شــركة «فورتكسا» للتحليلات النفطية.

مرفــأ )مينــاء( رأس لانــوف: فــي الفتــرة بــن ســبتمبر/أيلول وديســمبر/كانون الأول 2019،صــدر المرفأ في المتوســط نحو 110 آلاف برميــل يوميــاً من الخــام، وفقا لـ»فورتكســا». وبلغت الصادرات حوالي 190 ألف برميل يومياً فــي ديســمبر/كانون الأول الماضــي، حســبما تظهره الأرقام.

حقل الفيــل: مــازال الحقل البالغــة طاقته 70 ألــف برميــل يوميــاً مغلقاً. وهــو يعتمد على إمــدادات الكهربــاء من الشــرارة، لــذا قد تكون إعادة تشغيله وشيكة.

وتُســتخدم مكثفــات حقلــي الفيــل والوفاء فــي «مزيج مليته» الذي يُصــدر من ميناء مليته، والذي تديره «المؤسسة الوطنية النفط» وشركة «إيني» الإيطالية.

وحســب الخبــراء ســتأتي الزيــادة الكبيرة التاليــة في إنتــاج النفــط الليبي من اســتئناف التصديــر من مرفأي رأس لانوف والســدرة في الشــرق ومن حقــل الفيل النفطي فــي الجنوب الغربي. وإعادة تشــغيل تلــك المواقع من الممكن أن تقفــز بالإنتــاج الليبي إلــى أكثر مــن مليون برميل يومياً.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom