Al-Quds Al-Arabi

من «كورونا العرابة» حتى 7 ساعات إسرائيلية: السودان على شفا التطبيع

توافق بين البرهان وحمدوك ورئيس الخارجية يصفها «كأي دولة» وترامب يعدّ الفيديو وخارجيته تشرع برفع العقوبات

- ايتمار آيخنر يديعوت 2020/10/22

■ يتحدثون الســام: أكد مصدر إسرائيلي أمس بإعلان متوقع عن تطبيــع العلاقات بين إســرائيل والســودان في غضون أيام قليلة، ويحتمل أن يكون نهاية الأسبوع.

مــن التقاريــر التي وصلت إلــى «القدس» يتبين أن قيــادة الخرطوم اتخذت قراراً مبدئياً فــي الموضوع، وأن هنــاك توافقــاً بين رئيس مجلس الســيادة في الســودان عبــد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبــد الله حمدوك، الذي يعارض حتى الآن التطبيع مع إسرائيل.

أغلب الظن، ومن المتوقــع أن يعلن الرئيس ترامب عن تطبيع العلاقات، ويشارك فيه -عبر الفيديو- نتنياهو والبرهان على حد سواء.

علــى خلفية الاختــراق القريــب، هبطت طائرة من إسرائيل أمس في عاصمة السودان ثم أقلعت عائدة إلى إســرائيل بعد نحو ســبع ساعات. وهذه رحلة الطيران الثانية من مطار بن غوريون إلى السودان: كانت الأولى في أيار الماضي لمعالجة مهندسة العلاقات بين الدولتين نجــوى قدح الــدم، التــي أصيبــت بفيروس كورونا.

وقال مبارك الفضل، رئيس حزب الأمة الذي لم يدخــل الحكومة في الســودان، إنه يحتمل حديث بين ترامــب ونتنياهو والبرهان، وذلك على خلفيــة تقارير تفيد بتحقيــق توافق بين البرهان ورئيس وزراء السودان حول خطوة التطبيع مع إسرائيل.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أعلن ترامب بأن السودان وافق على دفع تعويضات بمبلغ 335 مليــون دولار لضحايا إرهــاب أمريكيين وعائلاتهم، وأساســاً من هجمات القاعدة على الســفارتي­ن الأمريكيتـ­ـن في كينيــا وتنزانيا في 1998. وشــدد ترامب على أنــه ما إن يدفع السودان المال، حتى تخرجه الولايات المتحدة من قائمــة الــدول الداعمة للإرهــاب. «أنباء رائعة» كتــب ترامب دون أن يذكر إســرائيل. «الحكومة الجديدة في الســودان تحقق تقدماً عظيماً. أخيراً، عدالة للشعب الأمريكي وخطوة كبرى من أجل السودان.»

وأعلن وزيــر الخارجية مايــك بومبيو بأن الولايات المتحدة بدأت بعملية إخراج السودان مــن القائمــة واعرب عــن أمله بــأن يعترف السودان بإسرائيل قريباً.

إن الاتصــالا­ت لتطبيــع العلاقــات مــع إســرائيل تجري من خلــف الكواليس. وقال وزير الخارجية الســوداني، عمــر قمر الدين في مقابلة مع «الجزيرة» ان إســرائيل هي ككل الدول في العالم. وأضاف: «عندما نصل الجسر ـ نجتازه.»

في إقامة العلاقات الرســمية بين إســرائيل والســودان ثمة إمكانيات كثيرة للدولتين في جملة مجالات مثل: الأمن، والاقتصاد، والطاقة، والزراعة، والمياه، وغيرها. وسيساهم التعاون المســتقبل­ي في أمن إســرائيل، فيما سيحصل السودان من إســرائيل على مساعدة واسعة. يمكن للســودان أن يســاعد في منــع تهريب الســاح إلى قطاع غزة عبر البحر الأحمر. في الماضي نشــر أن إســرائيل هاجمت إرساليات سلاح مرت بالسودان في طريقها إلى غزة.

تجري بين إسرائيل والسودان في السنوات الأخيــرة محادثــات عميقة في مســألة إعادة المتســللي­ن إلى الســودان ـ مســألة تدفع بها إســرائيل بكل القوة. في إسرائيل نحو 12 ألف متســلل سوداني. وســيكون من الصعب على إســرائيل إعادتهم إلى الســودان دون اتفاق ودون أن يخــرج الســودان مــن قائمة الدول الداعمة للإرهاب.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom