Al-Quds Al-Arabi

تحقيقات بالفساد تطال قناة تلفزيونية في تونس

- لندن ـ «القدس العربي»:

بــدأت الأجـهـزة الأمنية في تونس تحقيقاً بتهم فساد وجهتها هيئة مكافحة الفساد لاحدى القنوات التلفزيوني­ة، في حادثة لم يسبق أن تم تسجيلها من قبل في البلاد، وذلـك على الرغم من أن العديد من العقوبات تصدر بحق قنوات ومؤسسات إعلامية مخالفة، إلا أن هذه الحالة تتعلق بملف فساد أحالته الهيئة إلى النيابة العامة للبدء بإجراءات التحقيق والتقاضي. وجاء في نشرة أسبوعية تصدر عن هيئة مكافحة الفساد التونسية أن الملف يتعلق بشبهات تتعلق بالصيغ القانونية وتوظيفها في الدعاية السياسية وجمع التبرعات.

وقالت الهيئة إن منطلق بحثها كان شكوى تقدمت بها الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري )الهايكا( حول بث قناة تلفزيونية من دون الحصول على الإذن القانوني، بالإضافة إلـى شبهة تلقي تمويلات مجهولة المصدر.

ولم تذكر الهيئة اسم القناة، لكن إحالة الملف على النيابة العامة بمحافظة بن عروس، احتراماً لقانون الاختصاص، ترجّح أن القناة المعنية هي «نسمة تي

في» لأنها القناة التي تمتلك استديوهات بث وإدارة بهذه المحافظة.

وكانت «الهايكا» أعلنت على لسان رئيسها النوري اللجمي في وقت سابق أن «نسمة تي في» قناة غير قانونية، وطالبت السلطات التونسية بالتحرك من أجل اتخاذ الإجراءات القانونية ضدها.

كما أن القناة عُرفت بتوظيف برامجها للدعاية لحـزب «قلب تونس» الــذي يترأسه نبيل القروي المرشح الرئاسي السابق، ويضم في عضويته شقيقه غازي القروي النائب في مجلس نواب الشعب عن نفس الحزب.

ووفقاً لوثيقة سبق أن نشرها عضو «الهايكا» هشام السنوسي فإن غازي القروي يمتلك 33.9 في المئة من أسهم قناة «نسمة تي في» إلى جانب الإيطالية كاتيا ريزو، ممثلة شركة «ميديا سات» التي يمتلكها رئيس الوزراء الايطالي الأسبق، سلفيو برلسكوني، بنسبة 32.2 في المئة، والمنتج السينمائي العالمي التونسي طارق بن عمار بنسبة 33.6 في المئة.

يذكر أن نبيل القروي، رئيس حزب «قلب تونس» وأحـد مؤسسي القناة، في السجن بتهم الفساد، بعد أن نشرت منظمة «أنا يقظ» ملفات تدين القروي

بالتهرب الضريبي وتبييض الأمـــوال عـن طريق المؤسسات التي يساهم فيها ومنها المؤسسة المالكة

لقناة «نسمة تي في». وينفي نبيل القروي أي علاقة قانونية له بالقناة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom