Al-Quds Al-Arabi

إسرائيل تدرس فرض عقوبات على السلطة الفلسطينية وقادتها

- لندن ـ «القدس العربي»:

في الوقت الذي تطالب فيه وزارة الخارجية الفلسطينية محكمة الجنايات الدولية بسرعة فتح تحقيق بجرائم الاحتلال ومستوطنيه ضد الفلســطين­يين وأراضيهــم وممتلكاتهم، تلقت حكومة الاحتلال توصيات بفرض عقوبات على قادة السلطة الفلسطينية، ردا على قرار المحكمة قبل نحو 9 أيام بــأن لها صلاحية التحقيق في جرائم الحرب الإسرائيلي­ة في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية وقطاع غزة.

ووفقــا لصحيفــة "جيروزاليــ­م بوســت" الاســرائي­لية اليمينية، فقد اعتبر المسؤولون الإسرائيلي­ون أن الانضمام أحادي الجانب إلى المنظمات الدولية وفتح دعوى جرائم حرب هي انتهاكات لاتفاقات أوسلو.

يذكر ان السلطة الفلســطين­ية انضمت إلى معاهــدة رومــا وأصبحت عضوا فــي المحكمة الجنائية الدولية في عام 2015.

ونتيجــة لقــرار المحكمة الدوليــة، أوصى فريق العمل الــوزاري الإســرائي­لي الخاص بالجنائية الدولية برئاســة الوزير الســابق زئيف إلكــن، بفــرض عقوبات علــى قيادة الســلطة الفلســطين­ية ردا على جهودهم في المحكمة الجنائية الدولية.

وقــاد إلكين فريــق العمــل المشــترك بين الوزارات من مايو/ أيار إلى ديســمبر/ كانون الأول مــن العام الماضــي، قبل اســتقالته من الحكومة للترشــح مع حزب " الأمل الجديد" في انتخابات الشهر المقبل.

ومن بين العقوبات الموصى بها حرمان كبار المسؤولين الفلسطينيي­ن من السفر إلى الخارج، بحجة أنهم يهــددون حرية تنقل المســؤولي­ن الإســرائي­ليين والضباط العسكريين من خلال أوامر اعتقال محتملة لهــم. والتوصية الثانية توجيه الاتهام إلى المســؤولي­ن الفلســطين­يين بالتحريض علــى "الإرهاب"، وأنــه مقابل كل ضابط إســرائيلي ســيتم اعتقالــه بارتكاب جرائم حرب ســيتم توجيه التهم إلى مسؤول

في السلطة الفلسطينية.

وبحســب ما ورد أوصى إلكــن بخطة بناء اســتيطاني­ة في الضفــة ردا علــى كل خطوة عدائية تتخذها الســلطة الفلسطينية، حسب تقرير الصحيفة.

ولم يؤكد مكتب نتنياهو أو ينفي النبأ، لكن مسؤولا حكوميا كبيرا قال إن إسرائيل "تبحث في كل أنواع الاحتمالات".

وقــال المســؤول: "من الواضــح أن قلقنا لا يتعلق فقط بإســرائيل والمحكمة، بل بســلوك الفلسطينيي­ن". المشــكلة هي القرار الفلسطيني بالانضمــا­م للمحكمــة وتوجيــه اتهامــات لإسرائيل.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom