Al-Quds Al-Arabi

مركزية فتح: حوارات القاهرة شكلت الأرضية للانطلاق نحو إنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة

أشادت برسالة مروان البرغوثي الموجهة للرئيس عباس

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

أكدت اللجنــة المركزية لحركة فتح ان حــوارات الفصائل الفلســطين­ية التي اجتمعت الأســبوع الماضي فــي العاصمة المصريــة القاهرة، وتوافقت على قضايا الانتخابات، شــكلت الأرضية للانطــاق نحو إنهاء الانقســام وتحقيق المصالحة الوطنية.

جاء ذلك خلال اجتمــاع للجنة برئاســة الرئيس محمود عباس الليلة قبل الماضية، ناقشــت خلاله عــدة ملفات أهمها ملف الانتخابات، حيث استمعت لتقرير مفصل من وفد الحركة الذي شــارك في حوار القاهرة للفصائل الفلســطين­ية، وأبرز النتائــج التي تم التوصــل اليها وصولا لإجــراء الانتخابات التشريعية في شهر مايو/ أيار المقبل.

وأكــدت مركزية فتــح ترحيبهــا ببيان القاهــرة الذي تم التوصــل اليه خلال جلســات الحوار الوطنــي، مؤكدة أنها شــكلت الأرضية للانطلاق نحــو إنهاء الانقســام وتحقيق المصالحة الوطنية عبر بوابة الانتخابات العامة التي سيكون فيها المواطن الفلسطيني هو صاحب القرار.

وقالــت "إن النتائــج التي تحققت في القاهــرة هي تعبير حقيقي عن الإرادة الوطنية الفلســطين­ية في تأسيس مرحلة جديدة من الشــراكة الوطنية القائمة على أسس الديمقراطي­ة وإنهاء الانقسام عبر صندوق الاقتراع من خلال التمسك بعقد انتخابات حرة ونزيهة في جميع أنحاء فلســطين، بما يشمل الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة".

وثمنت مركزية فتح الجهود التي بذلتها مصر لدعم الحوار الوطني الفلسطيني، والحرص الكبير الذي أبداه المسؤولون هناك لتذليل أي عقبات أمام الحوار الوطني وإنجاحه وصولا لتنظيم الانتخابات الفلســطين­ية وفق المراســيم الرئاســية التي صدرت بهذا الخصــوص، داعية كل من يحق له الاقتراع ولم يســتكمل عملية التسجيل الإســراع بإنجاز التسجيل له ولأســرته لضمان المشاركة الأوســع في العرس الديمقراطي الفلسطيني.

وعلى الصعيد الداخلي، أشــادت اللجنــة المركزية لحركة فتــح، بالرســالة التي بعثها عضــو اللجنــة المركزية مروان البرغوثي للرئيس محمود عباس، وللجنة المركزية، والتي أكد فيها على خوض انتخابات المجلس التشريعي بقائمة موحدة وفق المعايير المتفق عليها.

وخلال الاجتماع، أبلع حسين الشيخ، عضو اللجنة المركزي، أنه وضع زميله في اللجنة والمعتقــل هو الآخر لدى الاحتلال كريم يونــس، في صورة ما جرى خلال لقائــه مع البرغوثي، وأن يونس عبــر عن دعمه والتزامه بما جــرى خلال اللقاء. كذلــك بحثت مركزية فتح خــال اجتماعها عــدداً من الملفات المتعلقة بالأوضاع الداخلية للحركة، والانتخابا­ت التي تجرى في الأقاليم في منهج يؤكد أن "فتح" حامية المشــروع الوطني حريصــة على تكريــس الديمقراطي­ــة في نهجها السياســي وإعطاء الدور المهم للكوادر الفتحاويــ­ة لتضطلع بدورها في بناء أسس الدولة الفلسطينية وتكريس استقلالها.

يذكر أنه فــي بداية الاجتماع، أطلع الرئيس أعضاء اللجنة المركزية على آخر المســتجدا­ت، لحشد الدعم العربي والدولي للقضية الفلسطينية على طريق عقد مؤتمر دولي للسلام لحل القضية الفلسطينية وفق قرارات الشــرعية الدولية، مشيرا إلى التجاوب الدولي الواسع مع مبادرته في هذا الخصوص، التي ظهرت خلال جلســة مجلس الأمن الدولي الأخيرة التي ناقشت هذه المبادرة وسبل تفعيلها.

وأشــاد الرئيس عباس بالجهود التي تبذلها مصر والأردن لعقد اجتماع لــوزراء الخارجية العرب، وذلك من أجل توحيد الموقــف العربي تجاه القضية الفلســطين­ية باعتبارها قضية العــرب المركزية، ودعم الجهود الفلســطين­ية لحشــد الدعم الدولــي لعقد المؤتمر الدولي وحل القضية الفلســطين­ية وفق قرارات الشرعية الدولية.

وفي الشــأن السياسي، جددت اللجنة المركزية لحركة فتح التأكيد أن الجانب الفلســطين­ي ملتزم بحل سياسي قائم على أساس حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، والحفاظ على حقوق الشــعب الفلسطيني المشــروعة بالحرية والاستقلال وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من حزيران عام 1967.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK