Al-Quds Al-Arabi

إعادة فتح مدارس «الأونروا» في غزة ... والضفة تواصل «الإغلاق الذكي» لمواجهة كورونا

3 وفيات وارتفاع في مؤشر الإصابات مجددا في الضفة

- غزة ـ "القدس العربي» :

في إطار الخطط الرامية لمواجهة تفشي فيروس "كورونا"، تقوم طواقم طبية في قطاع غزة، بفحص الأجسام المناعية للمواطنين، في وقت استمرت فيه الجهات المختصة في الضفة، بفرض إغلاقات ذكية علــى بعض القطاعــات والمناطــق، لمواجهة خطر الفيروس، بعد تسجيل معدلات إصابة عالية خلال الأيام الماضية.

وأعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة، عن تسجيل 3 حالات وفاة في المناطق الفلسطينية، و804 إصابات غالبيتهم في الضفة الغربية، ما يؤكد عودة منحى الإصابــات للصعود، وقالت إن الوفيات ســجلت حالتين في الضفة وواحدة في غزة.

ولفتت وزيــرة الصحة إلى وجود 60 مريضاً في غرف العناية المكثفة، بينهم 21 مريضاً على أجهزة التنفس الاصطناعي.

إلــى ذلك قال مديــر وحدة الســامة ومكافحة العدوى في غزة الدكتور رامي العبادلة، إن الوزارة تنفذ حاليا حملــة فحص الأجســام المناعية التي تشمل ســحب عينات بمعدل 3000 عينة اسبوعياً من كل محافظة. وأوضح أن إجمالي العينات التي ســيتم جمعها خلال الحملة يتراوح ما بين 12 إلى 16 ألف عينة من كافة محافظات القطاع، وسيكون التقييــم وفق نظــام إحصائــي لتقدير النســبة الاحصائية الفعلية داخل كل محافظة، مشــيرا الى أن فريقه يعمل على دراسة لتقييم الوضع الوبائي في كافة محافظات قطاع غزة عن طريق فحص الدم لقياس الأجسام المناعية.

وبــن العبادلــة أن الهــدف مــن حملة فحص الأجســام المناعية هو "تحديد عدد الإصابات التي حدثت في قطــاع غزة"، لافتا الــى ان الفئات التي تشــملها الحملة تقســم إلى ثلاث فئــات وهي من 10 الى 18ســنة، و19-50 ســنة، ومن 50 فما فوق من الســيدات والرجال وحجــم العائلات الكبيرة والصغيرة. ونوه العبادلة إلى أن الدراسة الحالية تفيــد بمعرفة وتنبــؤ الحالات المتوقعــة إصابتها والحــالات التي تحتــاج لعناية مركــزة، ومعرفة مدى الاحتياج للتطعيمات في حال دخول موجات وبائية أخرى.

وفي الســياق، أعيد فتح مــدارس وكالة غوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا" في قطاع غزة، للمرة الأولى منذ نهايات شــهر أغســطس/ آب الماضي، حين جرى الكشــف عن أولى الإصابات بفيروس "كورونا" داخل المجتمع، وجــاءت العودة للفصل الدراســي الثاني، بعد أن أنهى الفصل العمل وفق التعليم الإلكتروني، حيث سيقسم الطلبة كما طلبة المدارس الحكومية الذين شــرعوا بالدراســة منذ أكثر من ثلاثة أســابيع على فترات، لمنع الازدحام، عملا بالإجراءات الوقائية المتبعة.

ولا يــزال العمل في قطاع غزة قائما بالإجراءات الوقائيــة التــي جــرى تخفيفهــا، وتشــمل منع التجمعات والأفراح وبيوت العزاء، وكذلك إغلاق القطاع ليلا عند الساعة الثامنة مساء، مع استمرار إغلاق الجامعــات، على أن تفتح المــدارس لطلبة المرحلة الثانوية بعــد أن كانت مقتصرة على طلبة الابتدائيـ­ـة منذ أســبوعين، وكذلــك تنظيم حركة المولات التجارية، ومنع الأسواق الشعبية.

وجاء تخفيــف الإجــراءا­ت بعــد الانخفاض الملموس في أعــداد الإصابــات بالفيروس في كل من الضفــة الغربية وقطاع غــزة، لكن الانخفاض هذالم يوقف قلق الجهات الطبية من انتشار أوسع للطفرة "البريطانية" الجديــدة للفيروس بعد أن ســجلت عدة حالات في مناطــق محيطة بالقدس المحتلة.

وفي الضفة الغربية قرر محافظ سلفيت عبد الله كميل فتح المحال التجارية في المحافظة اعتبارا من صبــاح الأحد بعد أن أقرت عائــات المدينة ميثاق شرف بمنع إقامة كافة أشكال التجمعات.

وقال المحافظ الذي أعلن الأســبوع الماضي عن إغلاق المحافظة بسبب تزايد الإصابات بالفيروس، أنــه بعد ان أقــرت عائلات مدينة ســلفيت ميثاق شرف يمنع إقامة كافة أشــكال التجمعات، ونزولاً عند رغبة الأهالي، ســتفتح المحــال التجارية في المدينة، على أن تغلق عند الســابعة مساء، على أن يتم الإبقــاء على إغلاق المقاهــي ورياض الأطفال والمدارس والمساجد وصالونات الحلاقة والتجميل والصــالات الرياضيــة حتــى إشــعار آخــر، مع التأكيد على الالتزام بإجراءات الســامة الوقائية والبروتوكو­لات الصحية المعلنة لمنع تفشي الوباء.

كما قررت مديريــة التربيــة والتعليم في بلدة قباطية جنوب جنين، تعليق الدراســة في مدرسة بنات قباطية الثانوية الغربية، بسبب إصابة أربع معلمات بفيروس "كورونا"، وذلك لإفســاح المجال لتعقيم كافة مرافق المدرسة .

وأغلقت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، مقرها الرئيســي في محافظة رام الله والبيرة بســبب تسجيل إصابات بالفيروس في صفوف الموظفين، حيث كانــت الهيئة قد أعلنت عن إصابة رئيســها اللواء قدري أبو بكر بكورونا.

وأفادت وزارة الخارجية والمغتربين بتســجيل 3 وفيــات، و253 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف الجاليات الفلســطين­ية حول العالم، ما يرفع عدد الوفيــات إلى 373 وفاة، والإصابات إلى 12929 إصابة.

وأوضحت الخارجية في بيانها، أن فريق العمل المتخصص بمتابعة أوضاع الجالية الفلسطينية في الولايات المتحدة، ســجل 3 حالات وفاة بفيروس "كورونا" في صفوف الجالية لكل من موسى عون، وفتحي القزعة، ومازن زيدان، ليرتفع عدد حالات الوفــاة الى 121، فيما ســجلت 253 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" فــي صفوف الجالية في كل من ميتشــغان، ونيوجرســي، ودالاس، ليرتفع عدد الإصابات إلى 9915 إصابة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK