Al-Quds Al-Arabi

مغاربة وجزائريون مستاؤون من «تطاول» قناة «الشروق» على العاهل محمد السادس ويرفضون «زرع الفتنة بين الشعبين الشقيقين»

- الرباط ـ «القدس العربي» من الطاهر الطويل: «

تتواصــل في المغرب أجواء اســتنكار طريقة تقديم العاهل محمد السادس في إحدى القنوات الجزائرية الخاصة التي قلّــدت تقنية «الدمى» التلفزيوني­ة الفرنســية من أجل السخرية. وفي الوقت الــذي ملأ الغضب العديــد من صفحات التواصل الاجتماعي الافتراضية لشــخصيات ثقافية وحقوقية وسياســية وعموم المواطنين، شــدد البعض على ضرورة ضبط النفس وعدم الانسياق مع «الاستفزاز» المتعمد في تلك الفقرة الساخرة، وعدم مقابلة الإساءة بإساءة مثلها.

واللافــت للانتبــاه أن عدداً مــن المواطنين الجزائريين اســتنكروا هم أنفسهم، عبر الشبكة الاجتماعية، مــا أقدمت عليه قناة «الشــروق» مؤكدين على علاقة الدم والأخوة التي تجمعهم بالمغاربة.

على مســتوى مواقف الأحزاب السياســية، أعــرب عبــد اللطيف وهبــي، أمين عــام حزب «الأصالــة والمعاصرة» المعارض، عن اســتيائه ورفضه للســلوك الذي وصفــه بـ«الصبياني» لقناة جزائريــة حاولت التطــاول على ثوابت المملكة المغربية، مديناً هذه التصرفات المرفوضة التي تخــلّ بالاحترام الواجــب لرئيس الدولة. ومما جاء في تدوينته الفيســبوك­ية: «نأســف لما صدر عــن القناة الجزائرية المحســوبة على جهات رســمية، تُموَّل من طرف أموال الشــعب الجزائــري، والتــي حاولت المس بمؤسســات تاريخيــة عريقة صعبــة المنال، لما تشــكله من عقدة سياسية ومؤسســاتي­ة لبعض المسؤولين بالجزائر، إن هذه التصرفات المرفوضة والمدانة لا تخل بالاحترام الواجــب لرئيس دولة جارة فحســب، بل تنتهك أبســط القوانين والسلوك المتعارف عليها .»

رعونة إعلامية

وتســاءل نــزار بركــة، أمــن عــام حزب «الاســتقلا­ل» المعارض: «لِـــمَ كل هذا العداء؟ هل اســتنفدت الصحافة الموجهــة بالجزائر كل مآسي الشعب الجزائري الشــقيق وهو يتطلع في ربيعــه الديمقراطي إلى الحريــة والعيش الكريم والتقســيم العادل لثــروات البلاد؟ أم إنها تحــاول كعادتها للأســف تصديــر الأزمة واختلاق عدو وهمي لتضليــل وإلهاء المواطن الجزائــري عــن همومــه الحقيقيــة ومطالبه المشروعة؟». وأضاف في تدوينته قائلاً: «عيب أن تصــل الرعونة الإعلامية والسياســي­ة إلى رموز بلد جار تتقاســم وإيــاه الجزائر الماضي والحاضــر والمســتقب­ل... جلالة الملــك حفظه الله ما فتــئ يمد يده إلى الإخــوة في الجزائر، ودأبه فــي ذلك قول الله تعالى: وَلا تَسْــتَوِي الْحَسَــنَةُ وَلَا السَّــيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ.» وأدان حزب «التجمع الوطني للأحرار» المشارك

في الحكومة ما أســماه «الاستفزازا­ت الإعلامية الجزائريــ­ة، وكــذا محاولة الإســاءة للمغرب وثوابتــه ورمــوزه»« وعبــر في بيــان له عن تقاسمه مع كل مكونات الشعب المغربي مشاعر الفخر والاعتزاز بالانتصارا­ت المتتالية للمملكة، مســجلاً في المقابــل إدانته لمحاولة الإســاءة للمغــرب وثوابته ورموزه والتي بلغت ســقف تجاوز اللباقة عند حــكام الجزائر. وأضاف أنه «مقبول أن يعبر النظــام الجزائري عن مواقفه تجاه قضايا تعنيــه، لكن أن يصل به الحقد إلى مستوى متدن ليســخر الآلة الإعلامية للإساءة إلى شــخص الملــك فهــذا أمر لا يمكــن لحزبنا السكوت عنه» مؤكداً أن «تسخير البروباغان­دا السياســية وافتعال خصوم وهميين، وافتعال أزمــات لا يمكــن أن يخفــي عمــق المشــاكل الاجتماعية والمآســي الإنســاني­ة التي يتخبط فيها «، وفق البيان.

ورأى محمد نبيل بنعبد الله، أمين عام حزب «التقدم والاشــترا­كية» المعــارض، أنه «عندما تلجأ أبواق إعلامية مُســخرة من قِبل أوســاط جزائرية يائســة من جــراء الهزائــم المتتالية التي حصدتها، إلى أســاليب بئيسة وسخيفة، تســتهدف رمز الأمة المغربية، فذاك تعبير دنيء عن الافتقاد إلى الصواب والمروءة» وفق ما جاء في تدوينته الفيسبوكية.

وكتب القيــادي في حزب «العدالة والتنمية» والوزير الســابق محمد يتيم تدوينة، مما ورد فيها: «لا نظن أن الشعب الجزائري والعقلاء من مفكريه وسياسيه ســيقبل وسيقبلون بسفاهة أولئك الذي مســوا بشــخص ملك المغرب ورمز وحدته، وليس من أخــاق المغاربة أن يبادلوا الإساءة بالإساءة خاصة وأن الأمر يتعلق ببلد شقيق. وتابع قائلاً: «لن نرد على سفاهة بعض الســفهاء، لأننا تربينا منذ نعومة أظافرنا على أننا )خوا خوا( كما يقول إخواننا الجزائريون.

وأكد أن «جوابنــا هو أن نقــول إن المغاربة فخورون بملكيتهــم وملكهم منذ أن تأسســت الدولة المغربية منذ إدريس الأول الذي احتضنه أهــل المغــرب وبايعــوه، وزوجوه بنتــاً من بناتهم فاختلط الدم الأمازيغي بالدم الشــريف وانتظــروا أن تلد إدريس الثاني ويبلغ أشــده ليبايعوه». وأوضح: «تفهم أن ذلك الســفه هو محاولة لتصديــر أزماتهــم الداخلية وتوجيه الأنظار لخصم خارجي موهوم هو المغرب الذي دعم كفاح الشــعب الجزائري ضد الاســتعما­ر، ولــم يعتبر ولن يعتبــر في يوم مــن الأيام أن الجزائر وشــعب الجزائر خصم أو عدو للشعب المغربي. وختــم تدوينته بالقــول: «لن نقابل السفاهة بالسفاهة والإساءة بالإساءة لإيماننا بعلاقــة الأخوة مع الشــعب الجزائري وأن من تولى كبر الإســاءة لجلالة الملك لا يمثل الشعب الجزائري ونبل الشعب الجزائري.»

المجلس الوطني للصحافة يدين

وأدان «المجلس الوطني للصحافة» ما وصفه بـ«انتهــاكات» قنــاة «الشــروق» الجزائرية لأخلاقيــا­ت الصحافة من خلال بثهــا لبرنامج تضمــن تهجماً واضحــاً على الشــعب المغربي وعلى الملك محمد الســادس. وأشــار في بيان إلى أنه «تابــع ردود الفعل التي أثارها بث قناة الشــروق الجزائرية، لبرنامج ســاخر، تضمن تهجماً واضحاً على الشعب المغربي وعلى جلالة الملك محمد السادس، من خلال تعابير تحقيرية، تحط مــن الكرامــة، ولا تمــت بصلــة لبرامج الســخرية، التي تبثها قنوات متحضرة، تكتفي

بالتعليق والنقد، دون الوصــول إلى التحامل وتشــويه الصــورة الشــخصية والإســاءة للشعوب».

وأوضــح أن البرنامــج المذكور «اســتعمل عبارات قدحية في حق جلالــة الملك، ثم احتقر الشعب المغربي، وأشاد بشكل واضح بالحرب، وهــي كلهــا انتهــاكات صارخــة لأخلاقيات الصحافة» مضيفاً أنــه «هاجم أيضاً كل اليهود، وهي ممارســة ممنوعــة فــي كل القوانين في العالم، حيث لا يمكن التمييز بين البشــر بسبب العرق والدين».

وعبّــر عــن إدانته الشــديدة لهــذا المنحى الإعلامي الذي يعبــر عنه هذا البرنامج، محذراً من مغبة السقوط في زرع الكراهية والحقد بين الشــعوب، الأمر الذي يناقض الرسالة النبيلة للصحافــة. كما دعــا الصحافــة والإعلام في المغرب إلــى الامتناع عن أي ردود أفعال مماثلة، حرصاً علــى الالتــزام بأخلاقيــا­ت الصحافة وبالموضوعي­ة والنزاهــة، والعمل على تكريس روح الأخوة بين الشعبين المغربي والجزائري. كما وجه نداء إلــى الصحافيين والإعلاميي­ن في الجزائر بالابتعــا­د عن كل ما يمكن أن يســيء لعلاقــات الأخــوة والصداقة بين الشــعبين، ونبــذ وعزل أولئــك الذين يســعون إلى خلق أجواء التوتر والمواجهة وإثارة مشــاعر الحقد والكراهية والعنف.

وعبــرت «النقابــة الوطنيــة للصحافــة المغربية» عن اســتغرابه­ا الشــديد من مضمون المــادة الإعلاميــ­ة التي اســتهدفت المؤسســة الملكية ورمزها العاهل محمد الســادس في قناة «الشــروق» الجزائرية. وقالت، في بيان تلقت «القدس العربي» نســخة منه أمــس، إنها «إذ تستنكر بأشــد العبارات هذه الإســاءة وهذا التطاول المتعمد لهذه القناة التي رسمت حدود التعبئة الرســمية لاســتهداف المغرب ورموزه بأســلوب يفتقر لأبسط الضوابط المهنية، تدرك جيداً أنه ســلوك لا يعبر، لا مــن قريب أو بعيد، عن مواقف الشــعب الجزائري الشــقيق الذي أكد، فــي أكثر من محطة، عن احترامه الشــديد وتقديــره البالغ لشــخص جلالــة الملك كأحد القادة الذين يســعون لتحقيق تقارب الشعوب وتثبيــت مرتكزات الســلم والأمــن والتقارب والاحترام المتبادل وحسن الجوار». فيما نددت النقابة الوطنيــة للصحافة المغربية بما وصفته «المســتوى الهزيل في ممارســة النقــد المكفول في أعراف الديمقراطي­ة، والــذي يروم التقويم للســلوك والتدبير، لا أن يتحول الإعلام لخادم تحت الطلب، يتوسل أدوات نقدية تكشف عجز المخيال الذي أنتح بواســطتها شكلاً مشوهاً في الإساءة لرمز دولة جارة دون احترام شعبها.»

إسفاف واستعداء

واعتبــرت أن وصول الإعــام الموجه نحو درجات الإسفاف والاستعداء مؤشر خطير على وضع الشــعب الجزائري في زاوية الاستسلام لأجندة الإلهاء عما يجري حقيقة داخل بلد جار يستحق شــعبه أن ينعم بحياة فيها ما يسعده ويسمح له بتفجير طاقاته لبناء محيط إقليمي متســاكن ومنتج للتنافســي­ة، لا حشره لإنتاج الحقد والضغينة اســتعداداً لدفعه نحو محرقة التطاحن وســفك الدماء». واســتغربت نقابة الصحافة اعتماد منبر إعلامي جزائري وســيلة للتعبير الأكثــر اســتدعاء للإبداعية والجرأة لمهاجمة المغــرب دون وجود مــا يعلل ذلك، في الوقت الذي تصوم فيه عن الخوض في مشاكل البــاد التــي تعيش أكثــر درجــات الاحتواء والاســتبد­اد، ويحتاج فيه الشــعب الجزائري لإعلامه المســتقل والنزيه لمواجهة كل أشــكال الظلم. في السياق نفسه، استنكرت «الفيدرالية المغربية لناشري الصحف» ما أسمته «الإساءة البذيئة والمنحطة» لقناة «الشروق» الجزائرية فــي حق العاهــل المغربي، وجددت فــي بيانها التأكيد على اصطفافهــا ضمن جبهة الدفاع عن القضيــة الوطنيــة والتصدي لكل الشــائعات والمغالطــ­ات التي تســتهدف البلاد والشــعب المغربي، واســتنكار­ها لأي اســتهداف مسيء للمؤسســات المغربية وللعاهل محمد السادس مــن لــدن ماكينــة البروباغان­ــدا الجزائرية، ووصفت عمل قناة «الشروق» بالتهجم الواضح والمنحط في حق الشعب المغربي، وفي حق الملك محمد السادس، وسلوك دنيء وانتهاك فاضح لقواعد وأخلاقيات المهنة.

وأعرب محمد بنحمو، رئيس «المركز المغربي للدراســات الاســترات­يجية» عن أسفه الشديد «للمســتوى المنحط واللا أخلاقــي الذي وصل إليه الإعلام الرســمي الجزائــري، الذي ينفذ حملة عدائية ممنهجة ضــد المغرب، وصلت حد التطاول على مؤسساته وعلى رأسها المؤسسة الملكية ». أوضح في تصريح أوردته وكالة الأنباء المغربيــة، أمس الأحــد، أن النظــام الجزائري «فقد الوعــي والبوصلة مع توالي انتكاســات­ه في قضية الصحــراء المغربية» مشــيراً إلى أن «جنرالات الجزائر ينفثون سموم الكراهية ضد المغرب». واستنكر ما وصفه بـ»السلوك الأرعن لإعلام متخلف» مؤكداً أن المغاربة لن يســمحوا بأي تطاول على المؤسسة الملكية.

وصرّح المحلل السياسي والأكاديمي مصطفى الســحيمي بأن التطاول على شخص الملك يعدّ تجــاوزاً للتقاليد، ويعكس أزمة قيــم في البلد الجار، وأشار في تصريح صحافي إلى أن جزءاً من الإعــام الجزائري يثير الشــفقة، بتقديمه محتوى غيــر لائق حول جلالة الملــك، وأكد أن التطاول على ملك المغرب يشــكل مساً بشخصه وبكرامة الشــعب المغربــي، مؤكــداً أنه ليس هناك من سبب تاريخي وسياسي وثقافي يبرر هذا الســلوك فالمشــكل ـ في نظره ـ «أخلاقي». وأضــاف أنه ضمن هــذه الصورة الموســومة بالفوضى واليأس، تحــاول جنرالات الجزائر، عبثاً، إظهــار المغرب، وملكه، وشــعبه، بمظهر العــدو التاريخي» علــى حد تعبيــره، معتبراً أن الأمر يتعلق بـ»بؤس سياســي، وسياســة البــؤس» معربــاً عــن تعاطفه مع «الشــعب الجزائري الشقيق .»

تطاول وفعل شائن

وانخرط مواطنــون جزائريــون في حملة استنكار سلوك قناة «الشــروق» فكتب الفنان المســرحي محمــد شرشــال تدوينة قــال فيها «تطاول قناة الشروق على العاهل المغربي فعل شــائن وغير مقبول. ماذا لو اســتهزأت إحدى القنوات المغربية برئيس جمهوريتنا ورموزها؟ عيب وعار عليك يا شروق وأنت تزرعين الفتنة بين شعبين يربطهما تاريخ ودين مشتركان.»

كما كتب الفنان الجزائــري المهدي قاصدي: «أرجو مــن القنــوات الجزائريــ­ة الخاصة ألا تحرجنا مــع أصدقائنــا وإخوتنا فــي المغرب الشــقيق. فعندنــا هناك فــي المغــرب، إخوة وأصدقاء وزمــاء وأحبة، أكلنا مــن طاعمهم، ونمنا في بيوتهم، واستضافونا أحسن ضيافة، وكانت الجزائر ضيفة شــرف. لا تحرجونا من فضلكــم لا تحرجونا».وانتشــر عبر وســائط التواصل الاجتماعي الافتراضية فيديو لشــاب جزائــري، قال فيه إنــه يريــد أن يوصل نداء للــدول العربيــة والمغاربيـ­ـة، فلقــد راح زمن العداوة والبلادة. ووجــه كلامه للقائمين على بعــض المســؤولي­ن الجزائريين، قائــاً: «أنتم )تســتحمرون( الشــعب. تتركون مشــاكله، وتريدون التدخل في شــؤون الغير، وإشــعال الفتنــة». وأكد أن المغاربــة والجزائريي­ن إخوة منذ عقود، موضحاً أن «محبة ملك المغرب تجري في دم جميع المغاربة، وهو بمثابة أب للجميع.»

 ??  ?? العاهل محمد السادس
العاهل محمد السادس

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom