Al-Quds Al-Arabi

مصدر طبي مغربي: لا أعراض جانبية لتطعيم المواطنين باللقاح المضاد لكورونا

- الرباط ـ «القدس العربي»:

وصل عدد المستفيدين من التطعيم ضد كوفيد 19 في المغرب إلى مليون و388 ألفاً و539 شخصاً. وأفاد بيان رسمي أنه جرى في ظل 24 ساعة تطعيم 276 ألفاً و436 فرداً حتى مساء السبت.

وتؤكد مصادر وزارة الصحة أن حملة التطعيم تجري في أفضل الظروف، مشيرة إلى أنها تمضي قدماً بكل سلاسة، ودون تسجيل أي أعــراض جانبية. وتهدف إلــى تطعيم 30 مليــون مغربي، أي بنسبة تقارب 80 في المئة من السكان، من أجل الوصول إلى المناعة الجماعية.

في هذا الســياق، قال الخبيــر المغربي البروفيســ­ور مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروســا­ت في الــدار البيضاء، إن «عملية التطعيم ضد فيروس كورونا تمــرّ في ظروف جيدة، وهناك إقبال كبير للمواطنين» مبــرزاً أنّ هذا الانخراط الجماعي يأتي بســبب التعبئة الشّــاملة للكوادر الطبية والصّحية، والعمل الكبير الذي قام به العاهل المغربي محمد السادس للحصول على كميات معقولة من اللقاح.

ونقلت عنه صحيفة «هســبريس» الإلكتروني­ة قوله إن «المغرب

من بين الدول القليلة التي حصلت علــى كميات وافرة من اللقاح، بفضل الدبلوماسـ­ـية الملكية وتوجيهاتها» مشيراً إلى أنّ «الأخبار التي تتحدث عن تأثيرات خطيرة للقاح «أســترازني­كا» عارية من الصحة وغير مؤكدة».

وأوضح الخبيــر ذاته أن «الوصــول إلى مناعــة جماعية قبل رمضان يتطلب الحصول علــى 65 مليون جرعة من اللقاح» مؤكداً أن «العملية في مجملها تسير بثبات، وسنتغلب على الوباء بفضل انخراط الجميع».

ورغــم تحذيرات أوروبا بشــأن تأثيــرات اللقــاح البريطاني «أســترازني­كا» على صحّــة المواطنين الذين تتجــاوز أعمارهم 65 ســنة، فإن المغرب ارتأى الحفــاظ على الاســترات­يجية الوطنية للتّطعيم دون أن يخضعها لأيّ تعديل، حيث ما يزال يطعم المسنين بلقاح «أسترازنيكا» بينما يؤكّد خبراء مغاربة فعالية لقاح جامعة «أوكسفورد» على جميع الشّرائح العمرية.

وأعلنت لجنة خبراء اللقاحــات التابعة لمنظمة الصحة العالمية أن اللقاح المضاد لفيروس كورونا الذي طوّره مختبر «أسترازنيكا» البريطاني، يمكن استخدامه للأشــخاص الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً.وأوضح البروفيســ­ور الناجي أن «المغــرب فضّل الإبقاء على البروتوكول نفســه، الذي بدأ به حملة التّطعيم» مشــيراً إلى «ظهــور بعض الأعــراض الجانبية، التي ليس لهــا أي تأثير على صحة الإنسان، مثل ارتفاع الحرارة، وهو معطى عادي لا يدعو إلى القلق».

على صعيد مســتجدات الحالــة الوبائية في المغــرب، أعلنت وزارة الصحة، أول أمس الســبت، عن تسجيل 479 إصابة جديدة بفيــروس كورونا المســتجد و548 حالة شــفاء، و10 حالات وفاة خلال 24 ساعة.

وأوضحت الوزارة أن الحصيلة الجديدة رفعت العدد الإجمالي لحــالات الإصابة المؤكدة فــي البلاد إلى 478 ألفــاً و135 حالة منذ الإعلان عن أول حالة فــي 2 آذار/ مارس الماضي، ومجموع حالات الشــفاء التام إلى 458 ألفاً و504 حــالات، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 8460 حالة، بينما وصل مجموع الحالات النشــطة التي تتلقى العلاج حالياً إلى 11 ألفــاً و171 حالة.وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقســام الإنعاش والعناية المركزة المســجلة خلال الـ24 ســاعة الأخيرة، 43 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحــالات إلى 485 حالة. أمــا معدل ملء أســرة الإنعاش الخاصة بـ)كوفيد-19( فقد بلغ 15,3 في المئة.

 ??  ?? مغربي يتلقى اللقاح المضاد لكوفيد 19
مغربي يتلقى اللقاح المضاد لكوفيد 19

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom