Al-Quds Al-Arabi

ارتداء كمامتين في آن واحد يوفر مستويات حماية عالية من كورونا

-

■ واشنطن ـد ب أ:في ظل الأبحاث الجارية للتعرف على كيفية التصدي لانتشــار فيــروس كورونا، خلص باحثون إلى أن هناك طريقة في إمكانها الحد بشكل فعال من تفشي ذلك الفيروس.

وذكر تقريرلإثــ­ن كيم لايزر، المتخصــص في تغطية شــؤون العلوم والتكنولوج­يا نشرته مجلة «ناشيونال إنتريســت» الأمريكيــ­ة، أن المراكز الأمريكيــ­ة لمكافحة الأمــراض والوقايــة منها، وهــي المؤسَّســة الوطنيَّة الأمريكيَّة الرائــدة في مجال الصحــة العامَّة، أكدت أن ارتــداء كمامة مزدوجة )قناعان واقيــان( في آن واحد، يمكن أن يوفر مســتويات عالية للغاية من الحماية ضد انتشار فيروس كورونا الجديد والإصابة به.

وأضاف لايزر أن الباحثين في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها استكشــفوا الفعالية الشــاملة لأســاليب ارتداء الكمامات المختلفة مــن خلال التجارب المعملية، والتي كشــفت أنه عندما يرتــدي الفرد كمامة واحدة فقط، إما كمامة جراحية أو مصنوعة من القماش، فإنه يمنع حوالي 40% من الجسيمات الفيروسية.

ومع ذلك، تبين أن ارتداء كمامة مصنوعة من القماش فوق أخــرى جراحية، يمكــن أن يمنع نحــو 80% من الجســيمات. وأفاد الباحثــون بأنه يمكن منــع انتقال الفيروس بنسبة 95% عندما يتم ارتداء كمامتين.

وكشــف الباحثون أيضاً أن الكمامــات الأكثر إحكاماً على الوجه يمكن أن تحســن بشــكل ملحــوظ الفعالية الإجماليــ­ة للأقنعــة. وتتمثــل إحدى الطــرق الخاصة لتحســن إحكام الأقنعة الطبية فــي التأكد من أن تكون «معقــودة ومثنية». ويمكــن أن يتحقق ذلــك من خلال الجمع بين الزوايا وحلقــات الأذن على كل جانب، وعقد حلقــات الأذن معاً بحيــث يتم ربطها بالقنــاع، ثم ثني وتسطيح مادة القناع الإضافية الناتجة لتقليل الفجوات الجانبية.

وذكرت الدكتورة روشيل والينســكي، مديرة مراكز الســيطرة على الأمراض والوقاية منهــا، مؤخراً، خلال إحاطة إعلامية عن فيــروس كورونا في البيت الأبيض، القول: «كان أداء ارتداء أي نوع من الأقنعة أفضل بكثير من عدم ارتــداء أي قناع» مضيفة أن «الأقنعة المناســبة قدمــت أفضل أداء» وأشــارت إلــى أن المراكز ســتقوم بتحديــث توجيهاتها على موقعهــا الإلكتروني «لتوفير خيارات جديدة حول كيفية تحسين ملاءمة القناع».

وأبــدى خبراء بــارزون آخرون في مجــال الصحة، مثل مستشــار البيت الأبيض لمكافحــة كورونا، أنتوني فاوتشي، تأييدهم لجدوى ارتداء كمامة مزدوجة.

وقال في مقابلة حديثة مع برنامج «توداي» الذي تبثه محطة «إن بي سي» الأمريكية: «إذا كان لديك غطاء مادي بطبقة واحدة، ضع طبقــة أخرى عليه، ومن المنطقي أنه سيكون أكثر فعالية».

وأضاف: «هذا هو الســبب في أنك ترى الأشــخاص إما يرتــدون قناعاً مزدوجــاً أو يقومون بعمل نســخة من )أقنعة( إن 95».وفي وقت ســابق، أكــد مدير المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية منذ فترة طويلة، أن ارتــداء النظــارات الواقية أو الــدرع الواقي للعين، بالإضافة إلى القناع أو الغطاء، سيوفر حماية أفضل ضد فيروس كورونا.وفي مقال رأي نُشــر مؤخراً في صحيفة «واشــنطن بوســت» أكد خبير طبي في جامعة هارفارد

أنه يجب على جميــع الأمريكيين ارتداء أقنعة «إن 95» للمساعدة فــي التخفيــف من انتشــار الفيروس.

وكتب جوزيف ألين، مدير برنامــج المبانــي الصحيــة )مجال يدعم الصحة البدنية والنفســية والاجتماعي­ــة ورفاهيــة الأشــخاص داخــل المبانــي( في هارفــارد: «لا يوجد ســبب لأن يخرج أي عامل أساسي، وفي الحقيقة كل شخص في البلاد، دون ارتداء أقنعة بنسبة ترشيح 95 % .»

واكتشفت إحدى الدراسات الحديثة التي أجريت في جامعة جورجيــا أنه حتى الأغطية التي تشــمل الرقبة والفم والأنف وتستخدم بشــكل عام للجري وممارسة الرياضــة في الهواء الطلق، توفر مســتوى من الحماية ضد فيروس كورونا يعادل الأقنعة القطنية.

وأظهــرت تلــك الأغطيــة المكونــة من طبقــة واحدة انخفاضاً بمتوســط 77 %

في رذاذ الجهاز التنفسي مقارنــةً بعدم وجود قناع ، وقدمــت أقنعــة الوجه المكونــة مــن طبقتــن انخفاضــاً بنســبة 81%

، كمــا قدمت الأغطيــة التي تحتوي علــى طبقتين أو ثلاث طبقات انخفاضاً بنســبة 96%

في قطرات الرذاذ. وفــي بحث آخر أجرتــه جامعة ديوك، حصلت كمامــات «إن»95 بــدون صمامــات على أعلى درجات الحماية فــي الدراســة، وكان القناع الجراحي الذي يستعمل لمرة واحدة والمصنوع من البولي بروبلين هو الخيار التالي الأفضل، يليه قناع مصنوع من طبقتين من القطن وطبقة واحدة من مادة اصطناعية.

 ??  ??
 ??  ??
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom