Al-Quds Al-Arabi

فيلم «الموريتاني» سجين غوانتانامو يعرض على شاشات العالم

- نواكشوط – «القدس العربي»:

تستقبل شاشــات دور الســينما في العالم حاليا عــرض فيلم «الموريتانـ­ـي» الذي يحكي قصة المعتقل الموريتاني في ســجن غوانتانامو محمدو صلاحي.

ويمهد هذا العــرض لإصدار الفيلم بشــكل نهائي يوم التاسع عشر فبراير/ شباط الجاري.

واستنادا الى مذكرات صلاحي التي نشرها عــام 2015 بعنــوان «مذكــرات غوانتانامو» يروي هذا الفيلم من داخل ســجن غوانتانامو، قصة محمدو ولد صلاحــي الذي قضى 16 عاما في المعتقل قبل أن يطلق ســراحه مستهل شهر أكتوبر/تشرين الأول 2016 .

وتبنت المحامية الأمريكية نانســي هولاندر ومســاعدته­ا تيري دنكان، قضية ولد صلاحي بعد أن قضــى قرابــة عقدين من عمــره دون محاكمة، وهو ما وضع سمعة العدالة الأمريكية

في وضع محرج.

وأدى تعاون المدعي العســكري ستيوارت كوتش مــع المحاميتين إلى إطلاق ســراح ولد صلاحي مع أن كان المدعي العســكري قد اتجه في بداية الأمــر لتنفيذ عقوبة الإعدام بحق ولد صلاحــي. وتصــدرت مذكرات ولــد صلاحي، التــي نشــرها عــام 2015 بعنــوان «مذكرات غوانتانامو» والتي تشــكل أساس مادة الفيلم قائمــة «نيويورك تايمز» للكتــب الأكثر مبيعا. وفيلــم «الموريتاني» من إخراج الأســكتلن­دي كيفن ماكدونالد، الــذي ركز في حيثيات الفيلم على شخصية صلاحي وما مرّ به، وقال «أعتقد أن النــاس يتوقعــون فيلما عن مــدى فظاعة غوانتانامـ­ـو، لا حاجة لذلــك، نحن نعرف ذلك بالفعل .»

وأدى الممثل الجزائري الفرنسي طاهر رحيم دور ولد صلاحــي، ولعبــت الأمريكية جودي فوستر دور المحامية نانسي.

بوستر الفيلم

وأما دور المدعي العســكري ستيوارت، فقد أداه البريطاني بنديكت كومبرباتش.

ويتنافس اثنــان من أبطال المسلســل على جوائز «غولدن غلوب» لهذا الموسم، حيث رشح الممثل الفرنســي ذو الأصــول الجزائرية طاهر رحيم لجائزة أفضل ممثل عن فئة الدراما، فيما ستنافس الأمريكية جوردي فوستر على جائزة أفضل ممثلة مساعدة.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom