Al-Quds Al-Arabi

روسيا ترى أن سوق النفط على مسار التعافي

-

■ موســكو - رويترز: قال ألكســندر نوفاك، نائب رئيس الوزراء الروسي، في تصريحات نُشرت أمس الأحد أن ســوق النفط العالمية على مسار التعافي، وأن سعر الخام قد يدور بين 45 و60 دولاراً للبرميل في المتوســط هذا العام. وأوردت وكالة الإعلام الروسية أن نوفاك قال في حديث لقناة روســيا 1 التلفزيوني­ة «شــهدنا تقلبات محدودة في الأشهر القليلة الماضية. يعني هذا أن الســوق متوازنة وأن الأســعار التي نراها الآن تتفق مع وضع الســوق». وخام برنت متداول حاليا فوق 62 دولارا للبرميل.

وأضاف نوفــاك أن الطلب العالمي علــى النفط وصل إلى أدنى مســتوياته خلال أزمة وباء كوفيد-19 في أبريل/نيسان ومايو/أيار، عندما هبط بين 20 و25 في المئة عن المعتاد.

ونقلــت وكالة «إنترفاكس» للأنباء عنه قوله أن الطلب تحســن بعدها وأن التراجع دار بين ثمانية وتســعة في المئة في نهاية العام. كان الطلب العالمي نحــو 100 مليون برميل يومياً قبل الإغلاقات المرتبطة بفيــروس كورونا. تقول منظمة البلدان الُمصــِّدرة للنفط «أوبك» أن الطلب العالمــي على النفط ســينتعش في 2021 بوتيرة أبطأ مما كان يُعتقد ســابقا في ظل اســتمرار تداعيات الجائحة.

من جهة ثانية نقلت وكالات الأنباء الروسية عن نوفاك قوله أن مشروع خط الأنابيب «نورد ستريم 2» الذي سينقل الغاز عبر بحر البلطيق من روسيا إلى ألمانيا قد اكتمل بنسبة 95 في المئة وأنه سيكتمل قريباً رغم محاولات الولايات المتحدة «عرقلته».

وكانت شــركة «نورد ســتريم2» المســاهمة قد بدأت مرة أخرى قبل نحو أســبوع في وضع الأنابيب تحت قاع البحر جنوب جزيرة بورنهولم الدنماركية.

وقد توقف العمل في المشروع على مدار عام، بعدما أدت التهديدات الأمريكية بفرض عقوبات في نهاية 2019 إلى سحب شركة سويسرية سفينتيها المتخصصتين في إنزال وتركيب الأنابيب تحت قاع البحر.

وتعارض الولايات المتحدة المشــروع المنتظر أن ينقل 55 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي من روسيا إلى ألمانيا ســنوياً بدعوى أنها تسعى إلى الحيلولة دون اعتماد أوروبا على واردات الطاقة الروســية. في المقابل، يتهم مؤيدو المشــروع الولايات المتحدة منذ فترة طويلة بالسعي إلى اقتصار أوروبا على شــراء الغاز الُمسال الأمريكي الأعلى كلفة بكثير، فيما يطالب المنتقدون بوقف المشــروع بسبب تعامل روســيا مع زعيم المعارضة الروسي الكســي نافالني الذي أُدِيْنَ بالسجن مؤخراً من محكمة في موسكو.

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK