Al-Quds Al-Arabi

برنامج موسع للمرشح الموريتاني أحمد ولد يحيى

- نواكشوط-«القدس العربي» من عبدالله مولود:

أكد أحمد ولــد يحيى رئيس اتحاد كرة القدم فــي موريتانيا في برنامج ترشــحه لرئاســة الاتحــاد الإفريقي لكرة القدم الــذي قدمه "أنه يحمل قيــم العمل الجاد والكفاءة والشــفافي­ة لتكون القاطرة التي تجر كــرة القدم الأفريقية إلى آفاق أرحب".

واختار ولــد يحيــى البالغ 45 عامــا، تقديم برنامجه الانتخابي عشــية استضافة موريتانيا بين 14 شباط/فبراير الجاري ومارس/آذار، لأكبر بطولة في تاريخها هي كأس أمم إفريقيا للشباب.

وســبق لولد يحيى أن تعهد بالعمل على أن تكون البنية التحتية للرياضــة الموريتاني­ة قادرة على استضافة أحداث رياضية كبرى. وقدم ولد يحيى برنامجه الانتخابي وســط حضور شــخصيات رياضيــة بارزة، بينها أســطورة الكرة الأفريقية صامويــل إيتو، وبعض رؤســاء اتحــادات كرة القدم فــي أفريقيا. وشــمل برنامــج ولد يحيى الذي أســماه "رؤيتنا لكرة القدم" ســبعة محاور رئيســية، قدم خلالها رؤيته لتطويــر كرة القدم في القارة الســمراء. وعالج المحور الأول وضعية اللاعبين والأنديــة في أفريقيا، حيــث تعهد ولد يحيى بإشراك جميع الفاعلين الرياضيين في بناء استراتيجية لمستقبل الكرة الأفريقية، بما يتطلبه ذلك من تعديل النظام الأساسي للاتحادات بحيث

يتقاضى رؤساء الاتحادات الأعضاء رواتب مقابل ممارســة وظائفهم. أما المحــور الثاني فركز على تطبيق نظام "اللامركزية" فــي الاتحاد الأفريقي عبر "إدخال المزيد من الكفاءة والقرب والتأثير"، ومن خــال دمــج كل اتحاد خــاص بمنطقة في اللجنــة التنفيذية للاتحــاد الأفريقــي بصوت استشــاري، بالإضافة إلى تمكين كل اتحاد منطقة من مقــر وظيفي مع طاقم إداري مســتقل لتطوير كرة القدم على مستوى المناطق.

وكان المحور الرابع بعنوان "مســابقات أفضل جودة ونهج أكثر شــمولا"، وتعهد فيه بالمحافظة على تنظيم كأس أمم أفريقيا كل عامين، بالإضافة إلى إشراك جميع المنتخبات في أفريقيا في مراحل المجموعــا­ت لتصفيــات كأس أمم أفريقيا. وأعلن عن ســن مســابقة جديدة باســم "دوري أبطال أفريقيا لفئة الشــباب تحت 19 ســنة"، كما تعهد بزيادة عدد الفــرق والمباريات في دوري الأبطال وكأس الاتحــاد. وفي المحور الخامــس، بعنوان "اتحاد كرة قدم أفريقي عصري ورائد"، تعهد ولد يحيى بفصل الســلطات التشــريعي­ة والقضائية عن اللجنة التنفيذية، بالإضافة إلى إنشــاء لجنة ذات صلاحيــات محــددة ومعــززة. وفي المحور الســادس ركز فيه على "تنويع الموارد والابتكار فــي المشــاريع وضمان تأثيــر أفضــل"، متعهدا بـ"اســتغلال جميع الفــرص التجاريــة لزيادة دخل الاتحاد الأفريقي، وبزيادة الدعم المخصص للاتحــادا­ت الأعضاء ليرتفع مــن 200 ألف دولار إلى 500 ألف دولار ســنويا، بحلول 2023"، وذلك

من أجــل "دعم تطوير الكرة المحليــة". أما المحور الســابع والأخير، فتناول فيه جانب "تعزيز رأس المال البشــري، بدعم اكتشــاف مواهــب أفريقيا وتدريبهــا والاحتفاظ بها في القارة لتعزيز الكرة المحلية وإعــادة هيكلتها وتنشــيطها، والترويج لأبطال كرة القدم الأفريقية، لجعل شباب أفريقيا يرغبون في ممارسة اللعبة". ورغم الشكوك التي حامت حول إمكانية ترشــحهما، ســمحت لجنة فحص الترشــحات التابعة للفيفــا للموريتاني ولد يحيــى والجنوب إفريقي باتريس موســتب بالترشح لرئاسة الاتحاد الإفريقي في انتخابات الثاني عشر من مارس/آذار المقبل حيث يواجهان الايفواري جاك أنوما ورئيس الاتحاد الســنغالي اوغستون سينغور.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom