Al-Quds Al-Arabi

إعادة لوحة إلى متحف فرنسي بعد سرقتها وتهريبها

-

■ نانسي )فرنسا( ـأ ف ب:أعاد القضاء الفرنسي لوحة للرسام الانطباعي بول ســينياك، إلى متحف مدينة نانسي شرق فرنســا، بعدما سُرقت منه في أيار/مايو 2018 وعُثر عليها بعد حوالي عام في أوكرانيا.

وقال مدعي عام الجمهورية في المدينة فرنســوا بيــران، إن التحقيق أتاح التعرف إلى أربعة أوكرانيين يُشتبه في أنهم سرقوا أربع لوحات في فرنسا.

وتحمل اللوحة المعادة الجمعة عنوان «ميناء لا روشيل» و تظهر سفناً عند مدخل مرفأ لا روشيل في فرنسا. وتُقدّر قيمتها بمليون ونصف مليون يورو.

وكان خبــراء أكدوا الطابــع الأصلي لهــذه اللوحة الزيتيــة العائدة إلى العــام 1915 والتي وقعها معلّم التيار التنقيطي، بعدما عثرت عليها الشــرطة الأوكرانية في كييف.

وكان القضاء الفرنسي فرض حجزاً على اللوحة منذ عودتها إلى الأراضي الفرنسية. وهي ستســتعيد مكانها في متحف الفنون الجميلة في نانسي بعد ترميمها، وفق بيران.

وخلال عملية الســرقة، جــرى قطع اللوحــة البالغ طولها 55 ســنتيمتراً وعرضها 46 لفصلها عن الإطار الذي ترك في المكان على يد اللص الذي وُصف بأنه محترف في عمليات التقطيع.

وكانت الشرطة الأوكرانية اســتعادت اللوحة من منزل رجل يُشتبه أيضاً في ضلوعه في جريمة قتل صائغ، على ما قال قائد الشرطة الأوكرانية سيرغي كزيانيف.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom