Al-Quds Al-Arabi

التسجيل للانتخابات الفلسطينية يصل إلى 88.31 % ويتوقع ارتفاعه

العملية تستمر ميدانيا حتى الغد

- غزة ـ «القدس العربي»:

تواصلت عمليــة التســجيل في الســجل الانتخابي ميدانيا، ضمن العملية التي تستمر حتى يوم غد الثلاثاء، وهي المرحلــة الأولى من الإجــراءا­ت العمليــة للعملية الانتخابية، التي تبدأ بالمجلس التشــريعي في مايو/ ايار المقبل.

وأعلنــت لجنة الانتخابات المركزية أن عدد المســجلين للانتخابات الفلســطين­ية 2021، بلغ 2.48 مليون مواطن ومواطنــة حتى صبــاح أمس الأحد، ما يشــكل نســبة % 88.3 من أصحاب حق التســجيل؛ وفــق إحصائيات جهاز الإحصاء المركزي.

وذكرت في بيان صحافي، أن طواقم التسجيل المتنقلة أضافت نحو 25 ألف مواطن ومواطنة للسجل الانتخابي، إضافة إلى 250 ألفا ســجلوا ذاتيا من خلال موقع اللجنة الإلكتروني، إضافة إلى 850 مســجلين بشــكل ورقي في مكاتب المناطق الانتخابية.

وبينت لجنــة الانتخابــ­ات أن أولى مراحــل العملية الانتخابيـ­ـة؛ المتمثلة بتســجيل الناخبــن انطلقت يوم الأربعاء الماضي وتســتمر حتى غد الثلاثــاء الموافق 16 فبراير/ شــباط الحالي، وخلالها يعمل 300 فريق تسجيل

ميداني في جميع المحافظات إلى جانب مراكز الاســتعلا­م والتســجيل البالغ عددهــا 80 مركزا افتتحتهــا اللجنة فــي جميع المناطــق الانتخابية، بالإضافة إلى اســتمرار التسجيل الإلكتروني من خلال موقع اللجنة.

وأكــدت اللجنة أن عملية التســجيل الحالية تشــمل الانتخابات التشــريعي­ة والرئاســي­ة، وأنه لن يعاد فتح باب التســجيل مجددا قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في 31 يوليــو/ تموزالمقبل، مشــددة على أن التســجيل شرط أساسي للســماح بالمشاركة في الانتخابات ترشحا واقتراعا.

وكان المتحدث باسمها فريد طعم الله، قد أكد أن عملية تسجيل الناخبين "تســير حتى اللحظة بشكل ممتاز، ولم نواجه أية عقبات، بل هنــاك إقبال كبير من قبل المواطنين على التســجيل، ونتوقع أن تزداد النسبة أكثر في الأيام المقبلة".

وأضاف أن عملية التسجيل تسير وفق الخطة، وسيتم النشــر والاعتراض يوم الأول من شهر مارس/ آذار المقبل ولمدة ثلاثة أيام.

وأشــار إلى أن 80 مركزا مفتوحة حاليا للتسجيل، منها 21 في قطاع غــزة والباقي في محافظــات الضفة، داعيا المواطنين إلى سرعة التسجيل في السجل الانتخابي.

إلى ذلك شــاركت 25 إذاعة محليــة في الضفة، بموجة مفتوحــة موحــدة، للحديث عــن العمليــة الانتخابية وتســجيل الناخبين، وحــث المواطنين على التســجيل والتأكد من بياناتهم قبل إغلاق باب التسجيل.

وأكد طعم الله على أهمية ودور وسائل الإعلام بإيصال الرســائل التوعوية للجمهور في جميــع مراحل العملية الانتخابات، خاصة التســجيل كونه الشــرط الأساسي للســماح بالمشــارك­ة في العمليــة الانتخابية ترشــحا واقتراعا.

ودعا جميع وســائل الإعــام؛ المقروءة والمســموع­ة والمرئيــة، إلــى المســاهمة في توعيــة المواطنين بنشــر المعلومــا­ت التي تصدرها لجنــة الانتخابات المركزية عبر منصاتها الرسمية.

وبموجب المرســوم ســتجرى الانتخابات التشريعية بتاريخ 22 مايو/آيار والرئاســي­ة بتاريخ 31 يوليو/تموز، على أن تعتبر نتائج انتخابات المجلس التشريعي المرحلة الأولى في تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني.

وأكد المرسوم أنه سيتم اســتكمال المجلس الوطني في 31 أغســطس/ آب وفق النظام الأســاس لمنظمة التحرير الفلســطين­ية والتفاهمــ­ات الوطنيــة، بحيــث تجــرى انتخابات المجلس الوطني حيثما أمكن.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom