Al-Quds Al-Arabi

ائتلاف المالكي يرفض التفاوض على حصّة كردستان في موازنة 2021

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أكد إئتــاف دولة القانــون، بزعامة نــوري المالكي، أمس الإثنين، أنه لن يســمح بأي توافق على حصة إقليم كردستان في الموازنة قبل تسليم الإقليم النفط والإيرادات الأخرى، فيما اســتأنف وفد حكومة الإقليم، جولة جديدة من المفاوضات في بغداد.

وشــدد النائب عن الائتلاف، منصــور البعيجي، في بيان صحافي، على «عدم الســماح لأي جهة تحــاول التوافق على حصة إقليم كردستان بالموازنة للعام الحالي، لأنه لا يحق لأي طــرف أن يتفاوض على ثروات محافظات الوســط والجنوب ويهديها إلى إقليم كردســتان بدون أن يســلم الإقليم وارداته إلى الحكومة الاتحادية .»

وأشــار إلى، أن «تأخير إقرار الموازنة إلى الآن بسبب عدم الوصول إلــى صيغة لإنهاء مشــكلة حصة الإقليــم، أمر غير مقبول وتتحمله الجهات التي تؤخر إقــرار الموازنة إلى الآن، والبلد يتعرض لأزمات كبيرة بســبب عــدم إقرار الموازنة وما تحمله من تبعات كارثية لعدم إقرارها.»

وأضاف: «لا توافق على حساب محافظاتنا، والحل الوحيد لتمرير حصة إقليم كردستان هو تسليم النفط وكافة إيراداتهم الأخرى إلــى الحكومة الاتحادية أســوة بالمحافظات الأخرى حتى نصوت لهم على حصة الإقليم بالموازنة، وبدون تســليم إيرادات الإقليم لن نسمح بإعطاء كردستان ديناراً واحداً.»

وتابع: «أغلــب أعضاء مجلــس النــواب خصوصا نواب المحافظــا­ت الجنوبيــة مصرون على تســليم الإقليــم النفط

وإيرادات المنافذ الحدودية والمطارات إلى الحكومة الاتحادية، وبدون هذا الأمــر لن يمرروا حصة الإقليم بالموازنة، وأي جهة تحاول التوافق على حســاب محافظاتنا المدمرة ستحاســب داخل قبة البرلمان، ولا تفاوض على حساب محافظاتنا نهائيا».

يأتي ذلك في وقتٍ أعلن المتحدث باسم نائب رئيس حكومة إقليم كردســتان ســمير هورامي، وصول وفد الإقليم لبغداد لاســتكمال الحوارات بشــأن الموازنة، مشــيرا إلى أن الوفد ســلم جميع المعلومات المتعلقة بالموارد النفطية وغير النفطية لبغداد.

وقــال للوكالة الحكوميــة، إن «وفد الإقليم برئاســة نائب رئيــس الحكومة قوبــاد الطالباني وصل إلى بغــداد من أجل إدامة الحوارات مع اللجنة المالية النيابية والكتل السياســية بخصوص مشــروع قانون الموازنة المالية لعام 2021 وتثبيت تلك الفقرات المتعلقة بإقليم كردستان في الموازنة».

وأضاف، أن «في الزيارات السابقة لوفد الإقليم واجتماعاته مع الحكومة الاتحادية والجهات ذات العلاقة، سلم الوفد وبكل شــفافية جميع البيانات والمعلومات المتعلقة بالموارد النفطية وغيــر النفطيــة وكذلك النفقــات» لافتا إلى أن «وفــد الاقليم مستعد لأي اتفاق بموجب الدستور والقوانين النافذة».

وعقد الوفد المفاوض لحكومة إقليم كردســتان، أمس، أولى اجتماعاته في العاصمة بغداد، مع الأعضاء الأكراد في اللجنة المالية البرلمانية.

النائب شيروان ميزرا عضو اللجنة، أفاد أن الاجتماع ناقش المواد الخاصة بحصة إقليم كردســتان من الموازنة الاتحادية للعام 2021.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom