Al-Quds Al-Arabi

العراق يعلن رسمياً تسجيل إصابات بسلالة كورونا الجديدة

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أعلــن وزير الصحــة والبيئة حســن التميمي، أمس الإثنين، تســجيل إصابات بالسلالة الجديدة لفيروس كورونا في العراق.

وقال في مؤتمــر صحافي عقده في مبنى الوزارة إن «الســالة الجديدة من فيروس كورونا يمكن أن تصيب الأطفال، وســجلنا عدة حــالات» مبينا أن «الوزارة وفرت جميع الإمكانات لمواجهة الجائحة».

وأضــاف، «ندعو المواطنين، إلى الحذر الشــديد بعــد ظهور الســالة الجديدة فــي مختبر الصحة المركزي».

وتابع، أن «طريقة تشــخيص السلالة الجديدة هــي ذاتها عملية تشــخيص الســالة الســابقة، والبروتوكو­ل العلاجي واحد للسلســلة الجديدة، حيث يشبه طريقة التعامل مع سابقتها».

وبــن، أن «الحظر ســيكون صحيــاً، والالتزام بالمســاكن ســيقلل من الإصابات، وسوف تجوب الفرق الصحية المكلفة حسب قرارات اللجنة العليا الشــوارع، لمتابعة الموقف وفــرض الغرامات على المخالفين ابتداء من يوم غد )اليوم)».

وأشــار إلى أنه «تم التنسيق مع نقابة الصيادلة لمراقبة أســعار الكمامات، وأن قرارات اللجنة العليا ســتطبق من يــوم الخميــس المقبل، لذلــك نهيب بالمواطن الالتــزام بهــذه القــرارات، ونتمنى من المواطنين الاهتمــام بقوانين الصحة من حيث تقليل التزاور، ومنع مجالس العزاء».

في الأثنــاء، كشــفت وثيقة صادرة عــن دائرة الصحة فــي ذي قار، أمــس، عن إصابــة 42 طالبا بإحدى مدارس قضاء الرفاعي شمالي المحافظة.

وبينــت الوثيقة أن «بعــد إجراء تحــر وبائي وفحص 150 طالبا في ثانوية الإنشــراح في منطقة آل ابراهيم بقضاء الرفاعي، تم تســجيل 42 إصابة بفيروس كورونا ضمن طلبة تلك المدرسة».

ولفتت إلى أن «تم تســجيل تلك المنطقة موبوءة صحيا بسبب كثرة الإصابات بكورونا».

هذا وكانــت الإدارة المحلية في قضــاء الرفاعي شــمالي ذي قار، قد أعلنت في وقت سابق من أمس، إصابة 30 منتســبا في مستشفى الرفاعي بفيروس كورونا.

كذلك، أعلنــت خلية الأزمة للوقاية من انتشــار الجيــل الثاني من فيــروس كورونا، فــي محافظة صلاح الدين، أمس، جملة قرارات لمواجهة الفيروس القاتل.

وذكر بيــان لمكتب المحافــظ، أن «محافظ صلاح الدين عمار جبر خليل ترأس اليوم )أمس( اجتماع خليــة الأزمة للوقاية من انتشــار الجيل الثاني من فيــروس كورونا بحضــور نائبي المحافــظ وقادة الأجهزة الأمنية ومدراء الدوائر المعنية».

وشــدد المحافظ على «أهمية تعــاون المواطنين وتهيئتهم نفسيا لتطبيق الإجراءات وعدم التهاون بســبب خطورة الجيل الجديد مــن كورونا، ورفع مســتويات التأهــب في جميــع الدوائــر لتطبيق الإجــراءا­ت الوقائية التــي أقرتها اللجنــة العليا

للصحة والسلامة الوطنية».

وأوضح البيــان، أن «تقرر فــي الاجتماع فرض حظر شــامل للتجوال من الثامنة مســاء الخميس وحتى الخامســة من صبــاح الاثنــن، وأن يكون الدوام بنسبة 50 في المائة في باقي أيام الأسبوع».

وأشار إلى، «قرار بتكليف دائرة الصحة وبإسناد من القــوات الأمنية بفرض الغرامــات المقررة على المخالفين، وخصوصاً مجالس العزاء والمناســب­ات الأخرى، وغلق المحال التجارية من الساعة 5 مساء ولغاية 6 صباحاً باستثناء الصيدليات الخافرة».

ورغم الإجراءات المشــددة في المــدن العراقية، غير أن المديرية العامة لصحة الســليمان­ية، أعلنت أمس، عدم تسجيل أي إصابة بالسلالة الجديدة في المحافظة.

وقال، هيرش سليم نائب مدير صحة السليمانية، خلال مؤتمر صحافي، إن «عدد الاصابات بفايروس كورونا انخفض، كما أن الراقدين في المستشــفي­ات انخفضت أعدادهم بشكل كبير».

وأضاف: «الإصابات الجديدة بالفايروس تكون خفيفة وليســت كما كانت في السابق» لافتا إلى أن «الأهم اتخاذ تدابير مواجهة السلالة الجديدة التي ظهرت في العالم والعديد من دول الشــرق الأوسط والدول المجاورة».

وبين، أن «تعليمات جديدة اتخذت مع استئناف الــدوام الرســمي في مــدارس إقليم كردســتان» مؤكدا «عدم تســجيل أي إصابة لحد الآن بالسلالة المتحورة في محافظة السليمانية».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom