Al-Quds Al-Arabi

الاستيطان يتواصل في الضفة بوتيرة عالية ... والقنصل البريطاني: المستوطنات غير قانونية

الاعتقالات طالت أطفالا وجريحا… والفصائل: الاعتداءات ستواجه بكل الإمكانات

- رام الله ـ «القدس العربي»:

أبقت قــوات الاحتلال أمس علــى الوتيرة المتصاعــد­ة فــي اعتداءاتهـ­ـا ضــد المناطق الفلســطين­ية، ونفذت سلســلة حملات دهم تخللهــا اعتقال عــدد من المواطنــن، بينهم جريح، وعدد من الأطفال.

واعتقلت الشــاب حاتم دويكات( )21 عاما من مدينة نابلس شــمال الضفــة، عقب دهم منزله وتفتيشــه في منطقة بلاطة البلد، كما فتشت عددا من المنازل. واعتقلت ثلاثة أطفال وشابا من مدينة جنين.

وحســب مدير نادي الأســير فــي جنين منتصر ســمور، فإن المعتقلين الثلاثة من قرية العرقة وهم: مهدي علي صالح يحيى، وعدي تميــم صالح يحيى، وشــكري حســن جمال لطفي، وجميعهم يبلغــون من العمر 15 عاما. وأضــاف أن قوات الاحتلال اعتقلت الشــاب مازن أبو الــرب( 21 عاما) من بلــدة قباطية جنوبا، عقب دهم منزل ذويه.

وطالــت الاعتقــال­ات أربعــة شــبان من قرية دير نظام وبلدة سردا شــمال رام الله، وهم أحمد فرج التميمي، وعبد الرحمن محمد التميمــي، وأبو صالــح التميمي وقصي علاء البزار عقب دهم منازل ذويهم، وتفتيشها.

واعتقلت قوات الاحتلال، ليل أول من أمس الأحد، شابا عند مدخل قرية رأس كركر غرب رام الله، وأغلقت مدخلي القرية الرئيسيين.

يشــار إلى ان قوات الاحتلال شرعت منذ أيام بتشــديد إجراءاتها العسكرية في محيط القرية، بنصب العديد من الحواجز.

واعتقلت الشــاب طارق محمود أبو سرور بعد دهــم منزل ذويه وتفتيشــه فــي مخيم عايدة شمال بيت لحم. واقتحمت خربة قلقس جنوب الخليل، وفتشت عدة منازل، ونصبت حواجز.

وأفادت صــادر محليــة مــن المدينة بأن تلك القــوات عبثت بمحتويات المنــازل، كما نصبت حواجز عســكرية على مداخل الخليل الشــمالية، وبلدات ســعير ويطا وحلحول، وأوقفت مركبات المواطنين وفتشــتها، ودققت في بطاقات راكبيها الشــخصية، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

كمــا اعتقلت فجر أمس الإثنــن، ثلاثة من بلدة الرام شــمال العاصمة المحتلــة، بينهم جريح، وذلــك بعد أن اقتحمــت برفقة كلاب بوليســية، عددا من المنازل وفتشتها ودمرت محتوياتها. وطالت الاعتقالات زهير عيســى حتاوي، وسيف القواسمي، بالإضافة للشاب وسام رائد حتاوي( 19 عاما)، الذي يعاني من إصابة سابقة بعيار مطاطي في عينه اليسرى.

إلى ذلك اقتحم عدد من المستوطنين باحات المســجد الأقصى، بقيادة المستوطن المتطرف يهودا غيليك، وبحماية أمنية مشددة. وذكرت دائرة الأوقاف الإســامية بالقدس المحتلة أن شرطة الاحتلال أغلقت "باب المغاربة" الساعة الحاديــة عشــرة صباحا عقــب اقتحام 102

مستوطن بينهم غليك و5 طلاب يهود المسجد.

وأعاق جنــود الاحتلال المنتشــرو­ن على بوابات الأقصــى دخول المصلين المقدســيي­ن لباحــات الحــرم، مــن خــال التدقيق في هوياتهم، وإخضاعهم للتفتيش.

وتواصلت الهجمات الاستيطاني­ة في أكثر من موقع في الضفة الغربية، وفق المخططات الاحتلالية الرامية للســيطرة على مساحات جديدة من أراضــي الضفة. وفي إطار الحرب على الوجود الفلســطين­ي، ســلمت سلطات الاحتــال 15 مواطنا من بلــدة يتما جنوب محافظة نابلس إخطارات بهدم منازلهم.

كذلك أجبرت بلدية الاحتــال في القدس المحتلة، عائلتين علــى هدم منزليهما، وأخرى علــى هــدم بركســات، بحجة البنــاء دون ترخيــص، وأوضــح مركز معلومــات وادي حلوة، أن بلدية الاحتلال أصدرت خلال الأيام الماضية قرارات بهدم منشــآت تعود لكل من: عوض اللــه، ونمر، وصيام، مــا اضطر هذه العائلات الى تنفيذ قرارات الهدم تفاديا لدفع الغرامات المالية.

والمبانــي التي هدمت هــي منزل مكون من طابقين في بلدة شعفاط، ومشيد منذ 20 عاما، وشقة سكنية في قرية صور باهر.

كذلك هاجــم عدد من المســتوطن­ين حافلة كان ســائقها قد ضل طريقه في قرية عصيرة القبلية جنوب نابلــس. وقال رئيس مجلس قروي عصيرة القبلية حافظ صالح، إن سائق الحافلة ضل طريقــه باتجاه خزان المياه على أطراف القرية ففوجئ بهجوم للمســتوطن­ين

مــا أدى الى تحطيــم زجاج الحافلــة، وجاء ذلك بعد أن هاجم مستوطنون من مستوطنة "يتســهار" منازل مواطنين من القرية، وألقوا الحجــارة باتجاهها قبــل أن يتصــدى لهم الأهالي، في سلســلة من الاعتداءات المتكررة التي يمارسها المستوطنون ضد البلدة.

وأكدت القــوى الوطنية والإســامي­ة في محافظة رام الله والبيرة، اســتحالة القبول أو التعايــش مع سياســة الأمــر الواقع عبر مشاريع الاستيطان الاستعماري، ومخططات الضم، وتهويد القدس الهادفة لفرض الوقائع اليوميــة، وإطــاق المســتوطن­ين لمواصلــة جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني الأعزل.

وشددت على أن هذه الاعتداءات ستواجه بكل الإمكانات المتاحة "دفاعا عن حق شعبنا فــي الوجــود والبقــاء، ورفضــا لمخططات الاقتــاع والترحيل القســري كما يجري في حمصة، ومسافر يطا، وقرى نابلس، والعديد من المواقع".

كمــا دعــت للمشــاركة فــي الفعاليــا­ت الأســبوعي­ة في المواقع التي تشــهد أنشطة كفاحية أيــام الجمعة ضد البــؤر الاحتلالية في ديــر جرير، والمغير، وكفــر مالك، والعمل لإســناد هذه المواقع في معركتهــا للدفاع عن الأرض الفلسطينية.

ونــددت وزارة الخارجيــة والمغتربــ­ن بتصاعد جرائــم الاحتلال، رغــم التوقعات بفتح تحقيق من قبل الجنائية الدولية قريبا، وأدانت بأشــد العبــارات مصادقــة مجلس إدارة ما يســمى "الصندوق الدائم لإسرائيل" على مشــروع قرار استيطاني توسعي يهدف لإطلاق يد الصندوق لســرقة المزيد من أرض دولة فلســطين المحتلة وتخصيصها لتعميق وتوسيع المستوطنات.

وقالت إنها تنظر بـ "خطورة بالغة لمشروع هذا القرار، وتعتبره إمعانــا في تغول دولة الاحتــال وأذرعهــا المختلفة لضم وأســرلة أجزاء واســعة مــن أرض دولة فلســطين، بما يــؤدي الى إغلاق البــاب نهائيا أمام أية فرصة لإقامة دولة فلسطينية مستقلة، قابلة للحياة، متصلة جغرافيــا بعاصمتها القدس الشرقية".

وقال القنصل البريطاني العام في القدس فيليب هول "إن المستوطنات الإسرائيلي­ة في الأراضي الفلســطين­ية المحتلة غير قانونية، وتُشــكل عائقاً أمام إطــاق المفاوضات بين الفلسطينيي­ن والإسرائيل­يين".

ونقلت عنه وكالــة الأنباء الفلســطين­ية الرســمية "وفــا" القــول "نحــن نتحــدث بصراحة مع الإســرائي­ليين حول أهمية وقف كافة الأنشــطة الاســتيطا­نية فــي الأراضي الفلســطين­ية المحتلــة". وأعــرب القنصــل البريطانــ­ي عــن قلــق بــاده إزاء عنــف المســتوطن­ين الإســرائي­ليين ضــد المواطنين الفلســطين­يين، مضيفاً أن السنوات الخمس الماضية "كانت شاقة".

وتابع "لم تظهر أي فرصة لتحســن الوضع علــى الأرض، خاصــة وأن الإدارة الأمريكية الســابقة اعترفت بالقدس عاصمة لإسرائيل، الأمر الذي رفضته وترفضه بريطانيا".

 ??  ?? قوات الاحتلال تعتقل طفلا فلسطينيا
قوات الاحتلال تعتقل طفلا فلسطينيا

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK