Al-Quds Al-Arabi

طلبات جديدة لشطب قوائم عربية ومنعها من المشاركة في الانتخابات الإسرائيلي­ة

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

قــدم مركز" عدالة" داخل أراضي 48 أمس رده على طلب شــطب القائمة المشتركة والقائمة الموحدة الذي قدمه الناشــط الصهيوني العنصــري إيتمار بن غفير من حــزب "عظمة يهودية" للجنة الانتخابات المركزية الإسرائييل­ة، بذريعة " الحض على الإرهاب".

واعتبــر الطلــب تافهــا ولا يســتند لأي أســاس قانونــي أو قــرار قضائي يتعلق بأســباب شــطب ترشــيح أي قائمــة، وأن ما ورد فيه مجرد ســطور تافهة وملفقة.

وجــاء رد مركــز "عدالــة"، الــذي يتولــى التمثيــل القضائــي للقائمتين، بعد أن قدم بــن غفير طلبه عدة ادعــاءات حــول مقاطــع مصــورة ومنشــورات تمت مناقشــتها في المحكمة في السابق وتم رفضها جملة وتفصيــلًا وإلغاء طلبات الشــطب بحســبها، وكذلك منشــورات ومقابلات مع أطراف ثالثــة تم اقتطاعها من ســياقها وإرفاقهــا بترجمة مضللــة وخاطئة من أجل تصويرها كأنها دافع للشــطب، وسيتم رفضها في المحكمة.

وطلــب فــي رده مــن رئيــس لجنــة الانتخابــ­ات الإســرائي­لية اســتخدام صلاحياتــه لرفــض هــذه الطلبات على الفور وعدم نقاشــها في اللجنة، كونها مضللة وكيدية ولا تستند إلى أي أساس قانوني ولا توفي شروط عرضها ونقاشها في لجنة الانتخابات المركزيــة. وأكد مركز عدالة علــى موقفه الذي ينادي به منذ ســنوات، وهو ســحب صلاحية نقاش شطب أي قائمة أو مرشــح مــن لجنة الانتخابــ­ات المركزية لكونهــا لجنة سياســية بحتة مكونة مــن ممثلين عن الأحــزاب والقوائم المشــاركة في الانتخابــ­ات، التي لا يفقــه معظمهــا فــي القانــون شــيئا، بــل تحرّكهم التحالفات والدوافع الداخلية والبروباغن­دا الحزبية والسياســي­ة، وكذلــك كونهــا لجنــة غير دســتورية وتمــس بالمســاوا­ة فــي حــق الترشــح وخــوض الانتخابات وتكافؤ الفرص.

وقدّمت القائمة المشــتركة أمس للجنة الانتخابات المركزيــة ردّها على طلب الشــطب الــذي قدمه إيتمار

بن غفير مــن حزب "عظمة يهودية"، بواســطة مركز " عدالة".

وفــي الجانــب القانوني أكــد المحامــون أن طلب الشطب لا يستند لأي أساس قانوني، مطالبين لجنة الانتخابات المركزية برفض الطلب وعدم مناقشــته في اللجنة.

في بيانها نبهتّ القائمة المشــتركة أنه بعدما رأى نتنياهــو واليمين أنّ خطــاب التحريــض العنصري ونــزع الشــرعية أدى في جــولات انتخابية ســابقة

إلــى رفــع نســبة التصويــت والتفاف النــاس حول القائمــة المشــتركة، تقــوم اســتراتيج­يته هــذه المرّة علــى "إحباط التصويت" من خــال "معانقة العرب" وخداعهم والوعــودا­ت الكاذبة، بينمــا يتولّى مهمة التحريض المباشــر حليفه الكهاني بن غفير"، مؤكدة علــى أن "نتنياهو وأعوانه يريــدون برلمانا نظيفا من العرب الوطنيين، ويريدوننا عربا مدجّنين، متنازلين عــن هويتنــا الوطنية وعــن طرحنا السياســي ضد الاحتلال والعنصرية والتحريض الفاشي" .

وشــددت القائمة المشــتركة على أنها ســتواصل طــرح همــوم شــعبها القوميــة واليوميــة بكرامــة ومســؤولية. وقالــت إنّ ســعي نتنياهــو المحمــوم لضمــان دخــول بن غفيــر إلى الكنيســت هــو دليل واضح على عمــق التحالف بينهما، وعلى أنه لا فرق بينهما في العنصرية والعداء للعرب.

وحــذرت المشــتركة مــن الانجــرار وراء نتنياهــو وأكاذيبه، ودعت إلى كنس كل الأحزاب الصهيونية من بلداتنا العربية".

يشــار أن لجنــة الانتخابــ­ات المركزيــة فــي إسرائيل شطبت مرات كثيرة قوائم عربية بجريرة " تأييــد الإرهاب"، لكن المحكمة العليا كانت تتدخل وتلغي القرار عدا مرة واحدة صادقت على شــطب قائمــة انتخابيــة لحركــة الأرض التاريخيــ­ة فــي ســتينيات القــرن الماضــي والتي حظــرت وأعلن عنهــا تنظيمــا معاديــا. وكانــت حركــة "الأرض" أول محاولــة سياســية داخل أراضــي 48 لتنظيم فلسطينيي الداخل سياســيا وعلى أساس وطني ضمن معادلة توازن بين العمل السياسي الميداني وبين العمل البرلماني، كما جاء في نشــراتها التي حملت أسماء متنوعة قبل أن يتم حظرها.

وفي ســياق متصــل قــال النائــب عــن القائمة العربية الموحدة سعيد الخرومي إن وسائل الإعلام العبرية تقوم منذ أيام بشّــن حملة تحريض واسعة ضــد أهل النقــب العرب مســتغلة بعــض الأحداث والقضايا الجنائية التي تحدث في كل المجتمعات.

الخرومي ابــن صحراء النقب قال أيضا إن هذه الحملة تتزامن مع الحملة الانتخابية وهي تشــكل جــزءا من حملــة الأحــزاب الصهيونيــ­ة المعروفة بعدائها للعرب وأهل النقب بشكل خاص، مشددا علــى أن الحملة تهــدف إلى جّر الأحــزاب الكبيرة والتــي مــن الممكــن أن تشــكل الحكومــة المقبلــة لإطــاق وعود باســتهداف أهالي النقــب وقراهم ووجودهم.

وتابع ســنقف بالمرصاد لهــذه الحملة لفضحها وإحبــاط مخططاتها والتي لن تنال من أهلنا بفضل صمودهم وتحديهم لسياســات الاقتلاع والتهجير على مدار عشــرات الســنين . ومع ذلــك فإننا نؤكد علــى رفضنا التام لكل ظاهرة العنف بكل أشــكاله، بدون علاقة بالموقف المحرض، وندعو شــبابنا إلى اتخاذ المواقف المشرفة التي تتلاءم مع قيم وعادات مجتمعنــا العربــي المحافــظ وشــرعنا الحنيــف. تحريضهــم لــن يمــر بــإذن اللــه" . وكانــت تقارير اعلاميــة متواتــرة قــد اتهمت عــرب النقب بشــكل ســافر بأنهم لا يحترمون القانون ويقومون بأعمال جنائية متنوعة.

 ??  ?? أحمد الطيبي يتحدث في الكنيست
أحمد الطيبي يتحدث في الكنيست

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom