Al-Quds Al-Arabi

الأسرى في سجن «عوفر» يشرعون في خطوات احتجاجية ... والاحتلال يطلق سراح أسير يعاني من وضع خطير

- غزة ـ «القدس العربي»:

شــرع الأســرى في ســجن "عوفر" قرب رام الله وسط الصفــة الغربية المحتلة فــي خطــوات احتجاجية، رفضا لعمليــات التفتيش والقمــع المتصاعدة بحقهــم، في وقت أطلق فيه الاحتلال ســراح أسير يعاني من مرض اللوكيميا "سرطان الدم" بسبب وضعه الصحي الخطير.

وقال نادي الأسير في بيان له، إن الخطوات الاحتجاجية تتمثل بشــكلٍ أولي في إرجاع وجبــات الطعام ليوم أمس الإثنين، علــى أن تتبعها خطوات تدريجيــة، لافتا إلى أنها ســتكون مرهونة برد إدارة سجون الاحتلال على مطالبهم وأبرزها وقف عمليات التفتيش والقمع.

وأوضح أن قرار الأسرى جاء بعد عملية تفتيش واسعة نفذتهــا قوات القمع في قســمي 19 و20 ، مشــيرا إلى أنه منذ مطلع العام الحالي تعرض الأســرى في سجن "عوفر" لعمليات اقتحام وتفتيش واســعة ومتكررة، أعنفها جرت في السادس من يناير/ كانون الثاني الماضي.

يُشار إلى أن إدارة سجون الاحتلال تنتهج عمليات القمع والتفتيش المتكررة للتنكيل بالأســرى، وفــرض مزيد من السيطرة والرقابة عليهم، وضرب أي حالة "استقرار" داخل الأقسام، كما صعدت من عمليات القمع منذ بداية عام 2019، مقارنة مع السنوات التي سبقتها.

وكانت عمليات القمع في حينــه الأعنف منذ ما يزيد عن عشر ســنوات، وكان من بين الســجون التي تعرض فيها الأسرى لأشد عمليات القمع ســجن "عوفر"، خلالها أُصيب عشرات الأسرى بإصابات مختلفة.

وفي السياق، أفادت هيئة شــؤون الأسرى والمحررين، بأن الأســير المريض بالسرطان حسين مســالمة بات "حرا طليقــا"، لكنــه لا يــزال يمكث في مستشــفى "ســوروكا" الاسرائيلي، نظرا لصعوبة حالته الصحية.

ولفت المستشــار الإعلامي للهيئة حســن عبد ربه، إلى

أن الهيئة ووزارة الصحة تتابع الآن حالة الأســير مســالمة الصحية داخل مستشفى ســوروكا، وتبحث إمكانية نقله لأي مستشفى فلسطيني في حال توفر له علاج، وإذا كانت حالته الصحية تسمح بنقله، وفقا للتقارير الطبية.

وأصدرت ســلطات الاحتلال أول من أمــس الأحد، قرارا بالإفراج عن الأســير مســالمة ( 39 عاما) مــن بلدة الخضر جنوب بيت لحم، بسبب تدهور حالته الصحية.

وأوضح عبد ربه أن الســجانين انســحبوا صياح أمس الاثنين من أمام غرفته في المستشــفى، بعد أن أزالوا القيود عنه، مشيرا الى أنه حر طليق ولكنه لا يزال يمكث في غرفة العناية المكثفة، بسبب صعوبة حالته الصحية.

وأكد عبد ربه أن الأســير مســالمة في حالة شبه غيبوبة ويعانــي من آلام شــديدة في جســمه، لافتا إلــى أنه كان يعاني في الفترة السابقة من آلام وأوجاع حادة في البطن، لكن إدارة المعتقل لــم تكترث لوضعــه وماطلت بتحويله للمستشــفى، لتشــخيص حالته وتلقي العــاج، ليتبين إصابته فيما بعد بســرطان الــدم (اللوكيميــ­ا)، وخضع لجلســة علاج كيميائي، ومنذ أكثر من شهر تدهورت حالته الصحية.

ولفت الى أن ما تعرض له الأســير هــو ارتكاب جريمة بحقــه، وبمثابة قتل بطــيء له، كونــه كان يعاني من آلام وأوجاع مسبقا، ولكن إدارة الســجون لم تكترث له، وهي من تتحمل المسؤولية عن تدهور حالته الصحية.

يشار إلى أن الأســير حسين مسالمة معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن 20 عاما.

ويواصل الاحتلال اعتقال نحو 4300 أســير فلسطيني، منهم 700 مريض، يشملون 40 يعانون أمراضا مستعصية.

ومن بين العدد الإجمالي هناك نســاء وأطفــال وكبار في الســن، ويشــكي جميعهم من ســوء المعاملة، ومن تعرضهم للإهانة والتعذيــب، فيما هناك العديد منهــم محرومون من زيارة الأهل، ويقبع آخرون في زنازين عزل انفرادي.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom