Al-Quds Al-Arabi

أحزاب مغربية تطالب بإطلاق معتقلي احتجاجات «الفنيدق» وإعادة فتح المعبر الحدودي مع سبتة المحتلة

- الرباط ـ «القدس العربي»:

تتواصل تداعيات الحراك الذي شهدته مدينة الفنيدق )شــمال البلاد( احتجاجاً على استمرار إغلاق المعبر الحدودي مع مدينة ســبتة المحتلة، وانعكاساته الســلبية على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادي­ة للسكان المحليين.

في هذا الصدد، أصدرت ثلاثة أحزاب اشتراكية مغربية )الاتحاد الاشــتراك­ي للقوات الشــعبية، حزب التقدم والاشــترا­كية، الحزب الاشــتراك­ي الموحــد( نداء إلى الرأي العــام، تحدثت فيه عن غيــاب بدائل اقتصاديــة قادرة علــى التخفيف من الانعكاســ­ات التي أضحى يعيشــها السكان، ما أدى إلــى احتجاجات عفوية، شــهدت أحداثاً مؤســفة أعقبتها عــدة اعتقــالات وإصابات في صفوف بعض شباب المدينة، الشيء الذي أفضى إلى مزيد مــن الاحتقان السياســي والاجتماعي والاقتصادي.

وفــي البيــان الــذي اطّلعت عليــه «القدس العربي» طالبت الأحزاب الثلاثة بإطلاق ســراح الشــباب الذين اعتقلــوا على خلفيــة الأحداث الأخيــرة، في أفق خلــق نوع مــن الانفراج بين الساكنة والسلطات الرســمية التي تدعوها إلى تغليب منطق الحكمة والعقــل. كما طالبت بفتح المعبر الحــدودي بين مدينتي الفنيدق وســبتة ـ وفق شروط وضوابط محددة ـ في وجه الساكنة وخصوصــاً العامــات والعمال، حفاظــاً على الروابط الاجتماعية والثقافية والاقتصادي­ة التي امتدت لعقود من الزمن.

كمــا دعت تلــك الهيئات الحزبية المســؤولي­ن

إلى التعجيل بتنفيذ المشاريع والورش المبرمجة لإدماج الفئات الأكثر تضــرراً جراء إغلاق المعبر الحــدودي، وخصوصــاً الشــريحة التي فقدت العمل أو المهددة بفقدانــه والارتماء في أحضان البطالة والتشرد. وطالبت بالعمل على التخفيف من الرســوم الضريبية التي أنهكت كاهل التجار، وإدماج شــباب المدينة فــي الميناء المتوســطي كمخرج حقيقي ومتنفس للأزمة.

في الســياق نفســه، عبّــر حــزب «الأصالة والمعاصرة» المعارض عن تقديــره للجهود التي قامت بها العديد من المؤسســات المغربية، لخلق بدائل اقتصادية واجتماعية في مناطق الشــمال المغربي، واســتدرك بالقــول في بيــان له: «إن ذلــك يبقى غيــر كاف بالمقارنة مع حجــم الفراغ الاقتصادي والاجتماعي الذي كان يشغله مجال التهريب، مما يتطلب اليوم ضرورة تضافر جميع الجهود للتفكير الجماعي فــي المناطق الحدودية ســواء بالشــمال أو الشــرق أو الجنوب، وكذا العمل على خلق المزيد من البدائل التي بوســعها التخفيف من الوضعية الاجتماعية والاقتصادي­ة التي تعيشها المناطق الحدودية عموماً.»

علــى مســتوى المجتمــع المدنــي، أُطلقتْ في مدينة الفنيدق عريضة للمطالبــة بإيجاد بدائل لإخراج المنطقة من الأزمــة الخانقة التي تمر بها بســبب ســريان قرار إغلاق معبر سبتة المحتلة، ممــا أدى إلى تــردي الوضــع الاجتماعي، حيث يرتبط معيش غالبية ســكان المدينة بالنشــاط التجاري الذي يعتمد على «التهريب المعيشــي.» وقالــت «مجموعــة التفكير من أجــل الفنيدق» في بيــان أوردته صحيفــة «المســاء» أمس، إن العريضة، التي ما زالت عمليات التوقيع مستمرة بخصوصها، ســتُوجَّه إلــى «مجلس جهة طنجة تطــوان الحســيمة » لإنقــاذ المنطقة مــن أزمتها الاقتصاديـ­ـة وتنفيذ بدائــل اقتصادية للتهريب المعيشي في مدينة الفنيدق والمنطقة الحدودية.

وتعتمد مدينة «الفنيدق» بنســبة كبيرة على أنشــطة «التهريب المعيشــی » عبر نقل السلع من ســبتة وبيعها داخل المغرب، حيث تشــكل هذه التجارة مصدر رزق لغالبية الســكان منذ عقود. وتشهد المنطقة حالياً أزمة اقتصادية واجتماعية حــادة، منذ أن قــرر المغرب إغلاق المعبــر نهائياً في كانون الأول/ ديســمبر 2019، وتمسك بقرار الإغــاق مــع انطــاق تدابير الحجــر الصحي المتعلقة بوباء «كورونا».

 ??  ?? المعبر الحدودي بين مدينتي الفنيدق وسبتة
المعبر الحدودي بين مدينتي الفنيدق وسبتة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom