Al-Quds Al-Arabi

ليبيا تجري مباحثات مع وفد مصري بشأن إعادة فتح السفارة في طرابلس

-

■ طرابلــس- «الأناضــول»: بحــث وزيــر الخارجيــة الليبــي، محمــد ســيالة، مــع وفد دبلوماسي مصري،أمس الإثنين، ترتيبات إعادة فتح السفارة المصرية بطرابلس، بعد سنوات من إغلاقها.

وذكرت الخارجيــة الليبية، في بيان، أن الوفد أكد لـ «لســيالة» أنهم «هنا اليــوم لبدء خطوات عملية في إعــادة افتتاح مقر الســفارة المصرية بطرابلس، بما يســهم في تعزيز العلاقات القائمة بين البلدين الشــقيقين، خاصة فــي مجال تقديم الخدمات والتســهيل­ات القنصلية للمواطنين في البلديــن». وأضافت أن الوفد نقــل تحيات وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لنظيره الليبي «بمناسبة اختيار السلطة التنفيذية الجديدة.»

وشــدد الوفد على «حــرص مصــر على أمن واســتقرار ليبيا، متمنياً للحكومــة الجديدة كل التوفيق في إنجاز متطلبات واســتحقاق­ات هذه المرحلة، وصــولاً إلى موعد تنظيــم الانتخابات )برلمانية ورئاسية( في 24 ديسمبر /كانون الأول القادم .»

فيمــا أكد ســيالة «حرصــه على تقــديم كافة التســهيلا­ت اللازمة للوفد المصري لإعادة افتتاح الســفارة، وأن تعليماتــه للخبــراء من الجانب الليبي )هي( التعاون الكامل مع أشــقائهم في كل احتياجاتهم لبدء العمل».

وبدأ الوفد المصري زيارتــه لطرابلس الإثنين وتســتمر عدة أيام )غير محددة( وهو برئاســة مديــر مكتــب وزير الخارجيــة، الســفير محمد ثروت، وعضوية شخصيات دبلوماسية وأمنية، وفق المتحدث باســم الخارجيــة الليبية، محمد القبلاوي.

ومصر، جارة ليبيا، من الــدول الداعمة للواء الانقلابــ­ي المتقاعــد، خليفة حفتر، الــذي ينازع الحكومــة، المعترف بهــا دولياً، على الشــرعية والســلطة فــي البلد الغنــي بالنفط، ما أســقط ضحايا بين المدنيين وأضراراً مادية هائلة.

وحتــى 2014، كانــت وفــود مصريــة تزور طرابلس، وتلتقي مســؤولين ليبيين، ثم انقطعت الزيــارات عقب طرد قــوات مواليــة لحفتر من العاصمة، فيما عُرف بعملية «فجر ليبيا.»

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom