Al-Quds Al-Arabi

موريتانيا تثمن إنجازاتها خلال رئاستها الدورية لمجموعة دول الساحل الخمس

- نواكشوط - القدس العربي من عبد الله مولود:

بعد قليل، تنطلق في نجامينا أشــغال القمة السابعة لرؤســاء دول مجموعة دول الساحل الخمس بحضور مباشــر لرؤســاء دول المجموعة، وهــي موريتانيا والنيجر وتشــاد ومالي وبوركينافا­ســو، وبمشــاركة عبر الفيديو كونفرانس للرئيس الفرنســي والأمين العام للأمم المتحدة وللشخصيات الدولية الأخرى المدعوة لهذا المؤتمر.

وتعلق شعوب المجموعة وشركاؤها آمالاً كبيرة على القمة السابعة في رفع التحديات الأمنية والاقتصادي­ة الماثلة، وتحقيق تقدم ملموس في البرامج والخطط التنموية المقررة.

وقد ثمنت موريتانيا على لســان وكالتها الرســمية الإنجازات التي حققتها خلال رئاستها الدوريــة للمجموعــة التي سيســتلمها الرئيس التشــادي إدريس ديبي اليــوم من الرئيس الغزواني. وعلى الفترة الممتدة ما بين قمة نواكشــوط في شــباط/ فبراير 2020، وقمة نجامينا اليــوم أظهرت بلــدان المجموعة، رغم التحديــات العديدة، صموداً في مواجهــة انعدام الأمن وإطــاق برنامج إقلاع اقتصادي تم في إطاره، إطلاق ثمانية عشــر مشــروعاً من أصل واحد وعشرين بالإضافة إلى مشاريع الصمود لمواجهة جائحة كورونا.

وتوقفت الوكالــة الموريتاني­ة للأنباء أمــام الخطوات المنجزة من خريطة طريق الرئاســة الموريتاني­ــة التي اختارت «الشــباب والأمل » شــعاراً لمواصلة تنفيذ الأهداف الاســترات­يجية لمجموعة دول الساحل الخمس بشكل أكثر فاعلية.

وتميزت الرئاســة الموريتاني­ة من جانب آخر، حســب الوكالة، بانطلاقة التحالف من أجل الساحل خلال القمة المشــتركة بين دول الســاحل والاتحاد الأوروبي، وما تبع ذلك من نشاط دبلوماسي مكثف من أجل تفعيل وتدويل هذا التحالف.

وأضافت الوكالة: «جاءت المطالبة بالإلغاء الفوري لمديونية دول الخمس بالســاحل ودعم مختلف الخطط الوطنية لتمكين هذه البلدان من التغلب على الأزمات، لتضيف إنجازاً آخر على مسار ما تحقق ولتعبر عن وعي تام بحجم التحديات الماثلة.»

وحرصت موريتانيا خلال رئاســتها لمجموعة الخمس في الســاحل، حســب الوكالة، على تضمين خريطة الطريق المقدمة إلى الشــركاء، تصميماً على مواصلــة تعزيز علاقات الثقة بين قوى الأمن والدفاع والســكان المحليين من خلال تفعيل مكونة الشرطة في إطار القوة المشتركة لمجموعة دول الســاحل الخمس وتعزيز حضــور الدولة في المناطق الحساســة وتنمية العمل الاتصالي في هذا الصدد. وأوضحت الوكالة في مقالها الافتتاحي «أن الرئيس الموريتاني واصل خلال رئاســته الدورية للمجموعة التحرك والعمل على تقوية الجانب الأمني داعياً إلى إدراج القوة المشتركة للمجموعة تحت الفصل الســابع من ميثاق الأمم المتحدة، معولاً في هذا الصدد على دور الأمين العام للأمم المتحدة في إقناع مجلس الأمن الدولي بالبعد العالمي للمخاطر التي تواجهها دول المجموعة .»

وتحدثت الوكالة في مجالها تعدادها للإنجازات المحققة خلال رئاسة موريتانيا للمجموعة، عن محادثات الرئيس الغزواني مع أمين عام الحلف الأطلســي حــول قضايا الأمن والدفاع في منطقة الساحل الإفريقي، وحول قضايا الأمن والتعاون بين موريتانيا وحلف شمال الأطلسي، طريقاً نحو تعزيز الشراكة بين حلف الناتو ودول المجموعة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom