Al-Quds Al-Arabi

رئيس حزب سياسي جزائري يدعو الرئيس إلى الالتفات لسجناء الرأي

-

■ الجزائــر «القدس العربــي»: قال رئيس حــزب «جيل جديد» الدكتور ســفيان جيلالي، إن «الرئيــس تبون فــي حوزتــه كل المعطيات لأخذ القرارات للدفع بالجزائر لمرحلة التغيير الحقيقي» وشدد على أنه «ينتظر من الدولة الجزائرية وعلى رأسها عبد المجيد تبون أن يلم شمل الجزائريين من خلال التفاتة تجاه سجناء الرأي».

وعبر فــي تصريحات لـ«الإذاعــة الجزائرية» أمس، عن أمنيته أن يتخذ الرئيس «إجراءات قوية بمناســبة الذكرى الثانية للحراك الشعبي لإعادة الثقة للجزائريين».

وكان رئيــس حزب «جيــل جديد» قــد التقى بالرئيس الجزائري يوم الســبت الماضي، في إطار المشاورات السياســية التي أطلقها منذ عودته إلى الجزائر يــوم الخميس الماضي إثــر رحلة علاجية إلى ألمانيا أجرى خلالهــا عملية جراحية على قدمه اليمنى بســبب مضاعفات إصابته بمرض فيروس كوفيد-19.

وقال جيلالي سفيان إن «ما استخلصه من لقائه مع الرئيس يهدف لإجراء الانتخابات التشــريعي­ة خــال شــهر يونيو/جــوان القــادم، ثــم بعدها انتخابات محلية قبل نهاية السنة الجارية.»

وأضــاف بأنه «في إطار خريطــة طريق رئيس الجمهورية فإن الســلطة فتحت الأبواب للاستماع لأحــزاب المعارضة مــن أجل القيــام بالتغير الذي يطالب بــه الجزائريون، وعليه فإنه من الضروري تغيير المؤسسات المنتخبة التي لا تزال تمثل النظام الســابق». موضحاً أن «هذه المؤسســات ليســت لها مصداقية ولا شــرعية لذلك يجب التوجه نحو تشكيل مؤسسات نظيفة تملك الشرعية.»

ولــم توجه الرئاســة الجزائرية إلــى حد الآن الدعــوة لأي حزب سياســي من المحســوبي­ن على المولاة وعلى رأســها حزبا جبهة التحرير الوطني وحــزب التجمع الوطنــي الديمقراطـ­ـي الذي كان يرأســه رئيس الوزراء المسجون أحمد أويحيى في قضايا فساد.

واعتبر ملاحظون أن الرئيس تبون قد سد باب الرئاسة في وجه الأحزاب التي سيطرت على العمل السياســي خلال فترة حكم الرئيــس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom