Al-Quds Al-Arabi

أكثر 10 مطربين مصريين مشاهدة على «يوتيوب»

- القاهرة – «القدس العربي»:

اختلفــت الذائقة الموســيقي­ة وأذواق محبــي الغناء والطــرب في مصر والعالم العربي، بحيث بات الشــباب يميلــون أكثر الى الأغاني الســريعة والخفيفة، لا بل الى الاحتفاء المبالغ فيه بأغاني المهرجانات الشــعبية، التي تهاجمها نقابة الموسيقيين في مصر.

وتجاوز الزمــن شــرائط الكاســيت ومبيعاتها التي كانت هــي الكلمة العليا في نجوميــة المطربين ومع مرور الوقت اختلــف الوضع واختفت تدريجيًا وبدأت الســي دي في فرض ســيطرتها مع ظهــور تكنولوجيا جديدة، إلا أن الجيل الحالي منذ الســنوات الماضيــة ومع ظهور موقع الفيديوهات الشهير «يوتيوب» استطاع أن يفرض ســيطرته على الوضع ويحــدد مدى نجــاح الألبوم أو الأغنية بتحقيقها للمشاهدات.

وأصبحت بعــض الأغاني ترفع من مكانــة المطرب أو المغني أو المؤدي لمصاف النجوم.

وموقع الفيديوهات الشــهير أصبح هــو مقياس مدى تحقيق الأرقام، ســواء اختلف البعــض عليه أو اتفق أو ذهــب البعض للقــول إن هناك بعــض الفيديوهات فيها تمويل ولكنها لا تختلف كثيرًا عن دعاية الجيل الســابق من خلال دعايتهم لشرائط الكاست فكل جيل وله طريقته في ترويج منتجه.

وصــار «يوتيــوب» يحدد فــي كل قناة لمطــرب مدى تحقيقه لعدد المشاهدات.

ولو أخذنا هذ الواقع في مصر نجد أن أكبر فنان تحقيقًأ للمشــاهدا­ت هو الممثل والمطرب الشعبي محمد رمضان،

والذي اســتطاع في أغان قليلة وبشــكل غريب أن يحقق مشاهدات وصلت لـ3 مليار و820 مليون.وجاء في المركز الثاني تامر حسني تحقيقًا للمشاهدات حيث حقق 2 مليار و110 ملايين.بينما حل في المركز الثالث حســن شاكوش، والذي حقق فــي أغاني المهرجانات مليــارا و490 مليون مشاهدة.وأتى في المركز الرابع عمرو دياب، والذي حقق مليارا و348 مليون مشــاهدة.بينما احتل المركز الخامس شيرين عبدالوهاب والتي حققت 862 مليون مشاهدة.

وحقق محمد حماقي المركز الســادس عبر 648 مليون مشاهدة.وفي المركز الســابع حل حمو بيكا، والذي حقق 567 مليون مشاهدة في أغاني المهرجانات.

وفي المركز الثامن حقق المطرب حمزة نمرة 454 مليون مشاهدة.بينما احتل المركز التاسع مطرب المهرجانات عمر كمال 366 مليون مشاهدة.

أما المركز العاشــر فكان من نصيب محمود العســيلي، عبر 304 ملايين مشاهدة.

وتوارت أســماء كبيرة جدة في هذا الســباق بسبب عدم اعتمادها على أغاني المهرجانات أو لســوء وضعف اســتخدامه­ا للتقنيــات الحديثة ومواقــع التواصل في تسويق إبداعاتها، إضافة الى تراجع الانتاجات وضعف شركات الموسيقى والأغاني وســيطرة روتانا على عالم الموسيقى في البلاد العربية.

 ??  ?? محمد رمضان
محمد رمضان
 ??  ?? حسن شاكوش
حسن شاكوش
 ??  ?? حمو بيكا
حمو بيكا
 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom