Al-Quds Al-Arabi

صعود أسعار النفط إلى ذروة 13 شهراً بفعل مخاوف من توتر في الشرق الأوسط

-

■ طوكيو/هونــغ كونــغ - وكالات الأنبــاء: ارتفعــت أســعار النفط أمــس الإثنين إ لــى أعلى مستوياتها في نحو 13 شهراً، إذ حفز تصاعد التوتر في الشــرق الأوسط عمليات شــراء جديدة، بينما تلقــى الخام الدعم مــن آمال بأن تحفيــزاً أمريكياً وتخفيف إجراءات العزل العام ســيغذيان الطلب علــى الوقود. وصعدت أســعار عقــود خام برنت القياســي العالمي 1.02 دولار أو ما يعــادل 1.6 في المئة إلى 63.45 دولار للبرميل بحلول الساعة 0806 بتوقيت غرينتش، بعد أن بلغ أعلى مســتوى خلال الجلسة عند 63.76 دولار وهو الأعلى منذ 22 يناير/ كانون الثاني 2020 .

وتخطى ســعر خــام القيــاس الأمريكي )غرب تكســاس الوســيط( عتبــة 60 دولاراً للبرميــل، بالغاً مستوى لم يســجله منذ أكثر من عام مع بدء تفشي وباء كوفيد-19، وذلك على خلفية المخاوف المنتشرة حاليا حيال العرض.

وفي وقت تشهد ولاية تكســاس النتجة للنفط موجــة برد حــادة، يحــذر المســتثمر­ون بأنها قد تنعكــس على الإنتــاج، بعد أن أوقفــت العمل في بعض الآبار وتسببت بانقطاع في التيار الكهربائي وبلبلت حركة المواصلات.

وأوضحت فاندانــا هاري، الخبيــرة في معهد «فاندا إينسايتس» في سنغافورة أن «موجة البرد والاقتطاعا­ت الســعودية الإضافيــة ووعود خطة الإنعــاش الأمريكية أتــت كلها بنتيجــة )...( لكن العامل الأهــم الذي غض المشــككون الطرف عنه، هو أن كوفيد-19 في انحسار في العالم، وذلك منذ أكثر من أربعة أسابيع». وكسبت أسعار النفط نحو خمسة في المئة الأسبوع الماضي.

ونقــل التلفزيــو­ن الرســمي الســعودي عن التحالف الذي تقوده الســعودية فــي اليمن قوله ليل الأحد أنه اعترض ودمر طائرة مُسيَّرة ملغومة أطلقتها جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران

في اتجاه جنوب البلاد.

وقــال كازوهيكــو ســايتو كبيــر المحللين لدى «فوجيتومي» للوساطة في السلع الأولية «الارتفاع السريع المبكر في أسواق النفط كان بفعل الخبر.»

وأضــاف «لكن الصعــود أيضا مدفــوع بتنامي الآمال بأن تحفيزاً أمريكياً وتخفيف إجراءات العزل العام ســيعززان الاقتصاد والطلــب على الوقود. وقال إن خام غرب تكساس ربما يتراجع بفعل جني الأرباح بعد أن بلغ مستوى 60 دولاراً المهم.

ودفع الرئيس الأمريكــي جو بايدن بأول إنجاز تشــريعي كبير خلال فترة رئاســته يوم الجمعة الماضي، إذ لجأ إلى مجموعة من المسؤولين المحليين مــن الحزبين الجمهوري والديمقراط­ي للمســاعدة بشأن تمرير خطة في الكونغرس لتخفيف تداعيات كورونا بقيمة 1.9 تريليون دولار.

وصعدت أســعار النفــط على مدى الأســابيع الأخيرة أيضا إذ شــحت الإمدادات، مما يرجع إلى حد كبير لتخفيضــات الإنتاج التي تقوم بها منظمة البلــدان المصــدرة للنفــط ومنتجــون حلفاء في مجموعة «أوبك+».

وقال ســاتورو يوشيدا، محلل الســلع الأولية لدى «راكوتين» للأوراق الماليــة «علاوة على ذلك، فإن قوة أســواق الأســهم العالمية عززت شــهية المستثمرين للمخاطرة .»

وارتفعت الأســهم الآســيوية إلى مســتويات قياسية مرتفعة أمس الإثنين إذ تعزز عمليات توزيع ناجحــة للقاحات مضادة لفيــروس كورونا عالميا الآمال في تعاف اقتصادي ســريع في ظل دعم مالي جديد من واشنطن.

وقال يوشيدا أن أســعار الخام قد تتجه إلى 70 دولاراص للبرميل في ظل معروض نقدي منخفض التكلفة، مع تيســير مالي في أنحاء العالم ،وتوزيع ســريع للقاحات وشــح الإمدادات مــن «أوبك+» ومنتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom