Al-Quds Al-Arabi

الإمارات: ارتفاع قيمة التجارة غير النفطية مع افريقيا إلى حوالى 41 مليار دولار في 9 أشهر

-

■ أبوظبــي - دب أ:كشــف وزيــر الدولة للتجــارة الخارجيــة الإماراتي، ثانــي بن أحمد الزيــودي، عن أن حجم التبــادل التجاري غير النفطــي بين الإمارات وافريقيا بلــغ 40.7 مليار دولار خلال الأشــهر التســعة الأولى من العام الماضي، مقارنة مع 36.9 مليار دولار عن الفترة ذاتها من عام 2019 .

ونقلــت وكالة أنباء الإمارات «وام» أمس الإثنين عن الزيــودي قوله أن هذا يعكس النمو في قيــم وأحجــام التبادل التجاري بــن الإمارات ودول القارة الســمراء لا ســيما في ظل جائحة كورونا « كوفيد 19» وتأثر اقتصادات العالم.

وأضاف الزيودي، بمناســبة انطلاق أعمال منتدى «أســبوع دبي فــي افريقيا - كينيا» أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين الإمارات وافريقيا بلغ نحو 50 مليار دولار في عام 2019 مقابل 33 مليار دولار عام .2015

وذكــر أن العلاقات الإماراتية مع الدول الافريقية قوية وتمتد لقرون بالنظر لقنوات التجارة التقليدية والقديمة للدولة مع محيطها الآسيوي والافريقي، لذا فإن دولة الإمارات تنظر بأهمية بالغــة لتلك العلاقات المثمرة والحرص على تنميتها ليــس فقط على الصعيد الاقتصادي ولكن على الصعد كافة.

وأشار إلى أن هناك مؤشرات إيجابية لقنوات الشراكة التجارية والاستثمار­ية بين الإمارات والــدول الافريقيــ­ة، تترجم بلغة الإحصائيــ­ات والأرقام لمعدلات مُطَّرِدة مــن النمو في مختلف قطاعات الشــراكة، معرباً عن تفاؤله لنمو وازدهار تلك العلاقات لآفاق أرحب بما يعود بالخير والرفاهية على كلا الجانبين.

وأضــاف أن الإمارات تعد بمثابة نافذة حيوية وجيوســترإ­تيجية لمــرور منتجاتها إلى دول الشــرق الأوســط وافريقيا، مشــيراً إلى اســتحواذه­ا على المرتبة الثالثة عالمياً في قطاع إعادة التصديــر بعد هونغ كونغ وســنغافور­ة. وتابع القول «هذا مؤشــر يدعــم جاذبية الدولة تجاه التجارة العالمية وبالأخص من دول افريقيا».

ولفــت الزيــودي إلــى أن تطــورات وتداعيات أزمــة كوفيد- 19 «ســتهيمين على نقاشــات وفاعليات «أســبوع دبــي في افريقيا - كينيــا « بما فيها بحث واستكشــاف الفرص الجديدة والتوصل لأفضل الممارسات للتغلب على تداعيات الجائحة، مؤكدا أن التوصيات والمخرجات التي ستنطلق من مظلة ذلك المؤتمر ستتمحور حول إيجاد حلول لمجابهة العوائق.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom