Al-Quds Al-Arabi

نغوزي أوكونغو-ايويالا النيجيرية أول امرأة وأول افريقية تترأس «منظمة التجارة العالمية»

-

■ ابوجا )نيجيريا( - أف ب:تعتبر الخبيرة الاقتصادية نغوزي أوكونغو-إيويــالا )66 عاما( التي عيّنتن على رأس «منظمة التجارة العالمية» أمس الإثنين، واحدة من أقوى النساء في نيجيريا.

وبالإضافة إلى كونها أول امرأة تترأس المنظمة، فهي ستكون أيضا أول شخص من افريقيا يتسلم هذا المنصب.

وكانت اوكونغو-إيويالا وزيــرة للمال في بلدها مرتين، ووزيرة للخارجية مدة شهرين. وقد باشرت مسيرتها المهنية في البنك الدولي عام 1982 حيث عملت مدة 25 عاماً. في 2012 فشــلت في تولي رئاسة هذه المؤسسة المالية أمام الأمريكي من أصول كورية جيم يونغ كيم.

وقالــت عدايات حســن مديرة «المركــز من أجــل الديموقراط­ية والتنمية» في أبوجا «أعتقد انها قامت بعمل جيد ســواء في نيجيريا أو في الدول الأخرى التي عملت فيها».

ولدت أوكونغو-إيويالا التي غالبا مــا تلقب بـ»دكتور نغوزي» عــام 1954 في أوغواشــي أوكوو في ولايــة دلتــا الفدرالية )غرب نيجيريــا( وكان والدها زعيماً تقليدياً. لكنهــا أمضت معظم حياتها في الولايات المتحدة حيث درســت في جامعتين مرموقتين هما معهد ماساتشوستس للتكنولوجي­ا «إم.آي.تي» وهارفرد.

ورغــم أن قوانين «منظمة التجارة العالميــة» لا تنص على تناوب جغرافــي لمديرها العام، فقد ارتفعت الأصوات لتقول إنه حان الوقت لتولي افريقي أو افريقية هذا المنصب. وتعاقب على هذه المؤسسة منذ

إنشائها في العام 1995 ســتة رجال هم ثلاثة أوروبيين ونيوزيلندي وتايلاندي فضلا عن برازيلي.

غير أن ترشيح هذه المرأة صاحبة المسيرة المهنية المثيرة للإعجاب لم يتم بالإجماع. وقالت ســاره تشــاييس مؤلفة كتــاب «ثيفز أوف ستايت» (سارقو الدولة( الذي يتناول الفساد «الوزيرة، ربما تبنت بعض الإصلاحات بشــأن الشــفافية، لكن نحو مليــار دولار كانت تختفي شهرياً من خزائن الدولة عندما كانت وزيرة للمال».

وأضافت هذه الكاتبة الأمريكية «هناك تعطش للقصص الإيجابية، وفي الوقت الذي تبرز فيه قضايا التنوع في النقاش العام، فإن كونها امرأة ســوداء هو أمر لصالحها» لكن حســب رأيها «من العار أن يتم اختيارها حتى لهذا المنصب».

ومع ذلك، لــم تتم مقاضاة أوكونغو-إيويــالا بتهمة نهب خزائن الدولة رغم أن منتقديها يعتقدون أنه كان بإمكانها القيام بالمزيد لمنع الاختلاس.

وقال أولانريواج­و ســوراجو من منظمة «هيومن أند انفارومنتل ديفالوبمنـ­ـت أجنــدا» النيجيرية غيــر الحكوميــة «كان بإمكانها الاستقالة وكشف الفساد».

وفي ردها على منتقديها بشأن افتقارها للخبرة في مجال التجارة الدولية قالت نغوزي أوكونغو-إيويالا خلال ندوة افتراضية نظمها مركز الأبحاث البريطاني «تشــاتم هاوس» فــي يوليو/تموز الماضي «لقد عملت طيلة حياتي على السياسات التجارية».

وأضافت «قبل كل شــيء» يجب أن يتحلى رئيس منظمة التجارة العالمية بـ»الجرأة والشــجاعة» مقــدّرة أن الاختيار لا يمكن أن يتم فقط استنادا إلى المهارات التقنية.

وعيّنت أوكونغو-إيويالا في تموز/يوليو مبعوثة خاصة للاتحاد الافريقي في مكافحة الوباء في القارة. مهمتها: حشــد الدعم الدولي لمواجهة الأزمــة الاقتصادية العالمية التي تضــرب البلدان الافريقية بشدة.

وبصفتها رئيســة لـ»منظمــة التجارة العالمية» ســيكون أمامها الكثير لتقوم به، إذ يتعين عليها التصــدي للأزمة الاقتصادية ولكن أيضا أزمة الثقة في التعددية ومزايا تحرير التجارة العالمية، كل ذلك علــى خلفية الحرب التجارية بين القوتــن الاقتصاديت­ين العالميتين، الصين والولايات المتحدة.

وبالنســبة لها فإنه يجب التصدي لصعود السياسات الحمائية والقومية التجارية في أنحاء العالم مع الأزمة ويجب خفض الحواجز من أجل إنعاش الاقتصاد.

وفي أبريل/نيســان الماضــي كتبت فــي مجلة «فوريــن أفيرز» الأمريكية «إحدى طــرق ضمان الإمداد الكافــي للقاحات وتوزيعها العادل هي إزالة بعض الحواجز التي فرضتها قوانين الملكية الفكرية ونقل التكنولوجي­ا».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom