Al-Quds Al-Arabi

طفرتا نتنياهو وبن غبير الخبيثتان: مشروع «الإنقاذ» ... استيطان الضفة فتطهير عرقي ونظرة إلى الأردن

- عودة بشارات

■ إذا كان هنــاك مــن يعتقــد أنــه مهــم بالنســبة للمواطــن الفلســطين­ي فــي المناطــق المحتلــة إذا تم اقتلاعــه على يــد ايتمار بن غبير المتطــرف أو على يد الصندوق القومــي، أيقونة الحلــم الصهيوني، فهو مخطــئ. كتــب الشــاعر العراقــي مظفر النــواب أن العنزة لا يهمها شكل نصل السكين وقت الذبح.

مــا الفــرق بــن «إنقــاذ الأرض»، الــذي يدعو له – الصندوق القومي، أو «إما نحن وإما هم يجب طرد العــدو العربي»، الــذي يدعو له بن غبيــر؟ بالعكس، الشــعار الأول أكثــر خطــراً لأن دعوة الطــرد مغلفة بغــاف بــراق، «إنقــاذ». ولكــن الحديث يــدور في الواقع عن إنقاذ الأرض من روحها، أي العرب. هكذا، ســتبقى لدينا أرض بدون روح، يلقي سكانها الجدد برعبهم على المجتمع الإســرائي­لي. افحصوا من الذي يحرك عجلات الدولة في أروقة الحكم.

لا يوجــد لدى المســؤولي­ن عن الصنــدوق القومي أهميــة للعــدل الطبيعــي. يتصــدر الأجنــدة في هذه الأثناء «إنقاذ» أراض حول المســتوطن­ات وتسليمها للأيدي التي تداعب بلدوزر المســتوطن­ين، الذي يفعل ما يشــاء في الأرض، ويقوم بتســوية التلال وشــق الجبــال. إذا أنهوا مشــروع «الإنقاذ» فــي الأراضي المحتلة فسيســتمر هذا المشــروع فــي الانطلاق نحو الأردن. ولا يخطــر بالبال حل الصندوق القومي بكل ما لديه من أموال.

ســخرية الصندوق القومي في ازديــاد: هو يريد مــن يهــود العالــم التبرع لتحريــج النقــب، وفي ظل الخضرة الموعودة يجري طرد العرب من أراضيهم.

هناك أمر مهــم، وهو أن عملية «الإنقــاذ» مازالت تدار بسرية حتى بعد 70 سنة من إقامة الدولة.

لسذاجتي، اعتقدت أن الوقت حان للسرور من كل ذرة تــراب تم إنقاذها. وتبين أن المنقذين يعرفون في أعماقهم بأن مشروعهم خبيث، وهو يخالف القانون الدولي وقوانــن الأخلاق، لأن قنبلة خبيثة اســمها «اقتــاع» تكمن تحت كلمــة «إنقــاذ» الجميلة، وبعد ذلــك تظهر الكلمــات التي تثير القشــعرير­ة «التطهير العرقــي». وإذا كان اقتــاع أي شــجرة يثيــر حــزن الأشــخاص العقلانيين، فالأمر يتعلق بأشخاص هم أصحاب المكان.

الصندوق القومي في فترة داني عطار، الذي كان قبل فترة قصيرة المدير العام له، حاول شراء )العفو، إنقاذ( أراض في غور الأردن بمبلغ 100 مليون شيكل، حتى بــدون مصادقة مجلــس الإدارة؛ ولكن مندوب الحركــة الإصلاحية عوق هذه العملية. أذكر ذلك لأن عطــار هو جزء لا يتجزأ من حركــة العمل «المعتدلة». وإذا ســألوني من أفضــل، بن غبير أم عطــار، لإدارة الصندوق القومي، فســأقول إننــي أفضل من يفعل بشكل علني ولا يختبئ وراء الكلمات المغسولة؛ فمن الأسهل كشف وجهه ومحاربة مشروعه.

إن الصــراخ الــذي ثــار ضــد اتفــاق الأصــوات الزائــدة بين نتنياهــو وقائمة بن غبيــر، أمر صحي. ولكــن من المهــم القول إنهــم هنا يتعاملــون مع ثمار الشجرة وليس مع جذورها. ثمرة السم، والاحتلال، والســيطرة على الأرض والطرد، ما زالت تنمو وتكبر وتحصل على تأييد التيار العام في إسرائيل.

نشــير إلى أن ثمار شجرة الســم في ظروف أزمة يمكــن أن تســمم أيضــاً أجــزاء أخرى فــي المجتمع. وليــس العــرب وحدهم هذه المــرة. محاكمــة رئيس الحكومة هي أزمــة حكم، وعندمــا يصمت أصحاب الفكر، لا ســيما المحكمة العليا التي منحت الشــرعية لمتهــم بقضايــا جنائيــة لقيــادة الدولة، فــإن غريزة حب البقاء للســاكن في بلفور يمكنها فعل كل شيء. والتواصل مع بن غبير، الابن الشرعي لتعطش حركة العمل التي قامت بأفعالها )مثلاً عن طريق الصندوق القومي( بتمهيد الطريق لنمو طفرة اســمها بن غبير، التــي تحظــى برعايــة طفــرة أكثــر خطورة اســمها نتنياهو. –

إضافــة إلى الاحتجاج، الذي لم يكن للأســفقوي­اً بما فيــه الكفاية، ضد الاتفاق مــع بن غبير، من المهــم أيضاً تجفيــف ينابيــع النظريــة العرقية حتى وهي تحمل أسماءها الجميلة.

هآرتس 2021/2/15

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom