Al-Quds Al-Arabi

سوريا: هل تنقذ اجتماعات «سوتشي» اللجنة الدستورية من حالة الموت السريري؟

تنعقد اليوم بحضور أممي ولبناني - أردني - عراقي بصفة مراقبين

- دمشق - «القدس العربي» من هبة محمد:

يحاول اللاعبون الدوليون الوصول إلى آلية معينــة لحل الأزمة الســورية المتشــابك­ة، بعدما دخلت اللجنة الدســتوري­ة حالة الموت السريري بالتزامــن مع المحاولات الروســية لدفــع النظام الســوري إلى حلول توافقية، ومساعي المبعوث الخاص إلى ســوريا غير بيدرسون في إحراز أي اختراق في هذا الاستعصاء، حيث يتطلع «ثلاثي أســتانة » لعقــد الجولة الـ 15 مــن المباحثات في مدينة سوتشي الروسية اليوم.

الجولــة المقــرر انعقادهــا يومــي 16 و17 من الشهر الجاري، ستشهد وفق تصريحات رسمية، حضــوراً أممياً وعربيــاً من قبل لبنــان والأردن والعــراق بصفــة مراقبين، كما يتوقــع أن تجري بمشاركة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا غير بيدرسون.

موقف المعارضة

وكان قد سبق الجولة الخامسة عشرة بصيغة «أســتانة» سلســلة من التحركات الدولية حيث زار كبير مســاعدي وزير الخارجية الإيرانية علي أصغر حاجي العاصمة الســورية دمشق والتقى رئيس النظام بشار الأسد، ووفقاً لصحيفة الوطن الشبه رسمية، فقد تشــاور الطرفان حول جدول الاجتماع المقبل في مدينة «سوتشــي» الروسية. وتلت ذلك، زيارة المســؤول الإيراني إلى موسكو، وكشــف من هناك أن مباحثاته في دمشق تركزت على البحــث في التحضيــرا­ت لاجتماع مســار «أستانة» في سوتشي.

روسيا من جهتها تحركت باتجاه التنسيق مع دمشــق، والتقى الممثل الخاص للرئيس الروسي لشؤون الشــرق الأوســط وبلدان أفريقيا نائب وزيــر الخارجيــة ميخائيل بوغدانوف، ســفير النظام في موســكو ريــاض حــداد مرتين خلال الأســبوع الفائت، وزعم بوغدانوف حسب بيان صدر عن الخارجية الروسية، «دعم بلاده الثابت لســيادة ســوريا ووحدتهــا وســامة أراضيها واستعدادها لمواصلة مســاندة الشعب السوري في مكافحة الإرهاب الدولي.»

المتحدث العســكري باسم وفد أســتانة أيمن العاســمي قــال فــي حديــث هاتفي مــن مدينة «سوتشــي» الروســية لـ»القــدس العربي» إن جولــة مباحثات اليــوم الثلاثاء تكتســب أهمية خاصة بعد سلســلة من الأحداث الجديدة لاسيما قضية تعطيل النظام لمســار اللجنة الدســتوري­ة وهو الملف الرئيســي، وســيكون مطروحاً بقوة على طاولة المفاوضات. وأضاف العاســمي: «لنا أســئلة كثيرة موجهة للجانب الروســي إزاء هذا التعطيل وموقفــه ودوره، ومدى فاعليته في دفع النظام نحو تحرك حقيقي، وهل ســيترك النظام حتى يندفع من تلقاء نفســه... وهو أمر مستحيل كما نعلم .»

وحــول أجنــدة الاجتماعات قال العاســمي: سوف تتناول بشكل رئيســي القضية الأساسية قضية اللجنة الدستورية، وقضية الخروقات في إدلب لأن انهيــار الاتفاق يعني عــودة الملف إلى المربع الأول، وعودة المعارك هو الأمر الذي ترفضه كل الدول.

فرأس الحل السياســي وفــق وصف المتحدث العســكري لوفد المعارضة هو التهدئة «لذلك فإن إدلب المعنيــة بهذا الموضوع، كما ســيكون ضمن أجنــدة المباحثــا­ت مراجعة للاتفاقات الســابقة ومدى التــزام النظام بها وطبعاً هــذا كله موجه للروس وعليهم الإجابة عــن دورهم». فضلاً عن الأجنــدة الثابتة الخاصة بأســتانة والتي تعنى بقضية المعتقلين والمساعدات الإنسانية.

تفاؤل حذر

وكشف العاســمي لـ «القدس العربي» أن ملف المساعدات الإنسانية يشــهد معضلة لأن «بعض المســاعدا­ت تصل عن طريق النظام والأخير يقوم ببيعها ولا يقدم أي شــيء منها لمناطق المعارضة، رغم أن هذه المســاعدا­ت قادمة للسوريين عمومًا، ولهذا يجب إيجاد آلية معينة لتتم تســوية قضية المساعدات».

وحــول توقعاته، قــال أن هناك تفــاؤل حذر بالنســبة لموضــوع التقــدم بكافة الملفــات، لكن الهاجس الأساسي هو قضية اللجنة الدستورية. وكشف العاسمي عن أفكار جديدة ستتم مناقشتها مع الجانب الروســي، وتصب فــي إخراج اللجنة الدســتوري­ة من مربــع التعطيل الــذي يقوم به النظام، معتبــراً أنه قد يكون للروس دور إيجابي إزاء ذلك. وحول الــدور الإيراني، أبدى المتحدث اعتقاده أن إيران لهــا «دور معطل بالتأكيد، فهي تســعى دائماً إلى تفعيل المعارك والقتال، من أجل قطع الطريق أمام أي فرصة للحل السياسي».

وتعقيباً على جدوى هــذه الاجتماعات، اعتبر الخبير في الشــؤون الروســية د. محمود حمزة من موسكو، أن مفاوضات أستانة التي ستعقد في سوتشي لن تكون أفضل من سابقاتها، لافتاً إلى أن هدفها محاولة إنقاذ اللجنة الدستورية من الفشل التام، بعد فشــل الجولة الخامسة التي أثبتت أن اللجنة الدســتوري­ة لم يتم تفعليها بسبب تعنت النظام وعدم إيمانه بالحل السياسي عموماً.

ويبدو أن الــروس أصبحوا فــي موقف حرج لأنهــم يريدون حلحلة الملف السياســي حســب رأي «حمزة» لـــ «القدس العربي» حيث قال «بعد أن انتهــت العمليــات العســكرية يرغب الروس بالبــدء بإعادة إعمــار ســوريا والحصول على تمويل وتشغيل الشــركات الروسية فهذا الهدف الرئيســي، لكن النظام يعانــد ويعرقل الجهود، لذا فإن موسكو ســتعمل خلال هذا الاجتماع على تنشــيط الاهتمام وتفعيل اللجنة الدستورية لكن دون جــدوى، لأن اللجنة الدســتوري­ة مشــروع فاشــل من بدايته وعندما عقد مؤتمر سوتشــي 2018 كان الهدف منه الالتفاف على قرارات جنيف وقرار مجلس الأمــن 2254 الذي يقضي بالبدء في تأســيس حكومة انتقالية فهــذا جوهر الموضوع وهو سياسي والمشكلة ليست مشكلة دستورية.»

زخم جديد

ورأى حمزة أنه على «أعضــاء الوفد المعارض لــدى سوتشــي واللجنــة الدســتوري­ة وهيئة التفاوض أن يتوقفوا عن المشاركة في المباحثات» عازياً السبب إلى أن هذه الاجتماعات هدفها كسب للوقــت للنظــام وحلفائه وهــي «مضيعة لوقت الشعب السوري وذر الرماد في عيون السوريين، ولا يوجد آفاق لهذه الهيئات المشــكلة من القوى الدوليــة يعنــي أن اللجنة الدســتوري­ة يجب أن تكون مشكلة من الشعب السوري ويشرف عليها برلمان سوري منتخب بشكل حر».

هناك هدف آخر ســتعمل عليه الدول الضامنة وفق رأي الخبير السياسي وهو شراء الوقت حتى إجراء الانتخابات الرئاسية في سوريا صيف هذا العام، وقال «الروس يؤيــدون هذه الانتخابات، فالأســد يريد أن يمرر هذه الانتخابات ويرشــح نفسه وينجح فيها ويقول للعالم إنه شرعي ولكن شــرعيته فقدها منذ أن ادخل الدبابات إلى المدن وقتــل الأبرياء، ولــذا فإن إعادة انتخاب بشــار الأســد وإعلان نجاحه بشكل مســرحي كالعادة تعتبر أكبر جريمة».

وبالنســبة للنظام الســوري، فإن المباحثات المقررة الثلاثاء تتخذ «زخماً مغايراً» وفقا لوصف وســائل إعلام النظام السوري الشــبه رسمية، على اعتبار أن «مســائل طارئة عديــدة ومؤثرة طرأت على المشهد الميداني السوري خلال المرحلة الماضيــة، خصوصــاً مــع وصــول إدارة بايدن، وعودة الخروقات لمنطقة خفض التصعيد» حيث وصف المصدر «المسار بالناجح».

كما زعمــت صحيفة «الوطن» التــي تصدر في دمشق، أن هذا المســار «هام جداً بالنسبة لسوريا، وهو يحقق الكثير من المكاســب بالنســبة للملف الســوري» مؤكدة أن التنسيق مستمر بين سوريا وروسيا، وقائم في جميع القضايا ولا يقتصر على مســار أســتانة، مبينة أن الجانب السوري يشدد دائماً على ضــرورة إلزام الجانــب التركي بتنفيذ التزاماته بما يخص مساري أستانة وسوتشي».

 ??  ?? الرئيس الروسي بوتين )وسط( ونظيراه التركي أردوغان )يمين( والإيراني روحاني )يسار( خلال مؤتمر صحافي على هامش أحد لقاءات «سوتشي» (أرشيفية(
الرئيس الروسي بوتين )وسط( ونظيراه التركي أردوغان )يمين( والإيراني روحاني )يسار( خلال مؤتمر صحافي على هامش أحد لقاءات «سوتشي» (أرشيفية(

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom