Al-Quds Al-Arabi

العراق: غضب أمريكي بعد هجوم على قاعدة قرب أربيل وحزب بارزاني يتهم فصيلا من «الحشد الشعبي»

- بغداد - «القدس العربي»:

قالت الولايــات المتحــدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، إنها تعمل على تحديد المســؤول عن هجوم صاروخــي على القوات التــي تقودها الولايات المتحدة في أربيل شمال العراق، أسفر عن مقتــل متعاقد مدني يــوم الإثنين وإصابة عسكري أمريكي.,

وفيما تبنت جماعة تطلق على نفسها اسم "سرايا أولياء الدم" عملية القصف، اتهم الحزب "الديمقراطي الكردســتا­ني"، بزعامة مسعود بارزانــي، فصيــا يتبع "الحشــد الشــعبي" بالوقوف وراء العملية.

وبينــت الخارجية الأمريكيــ­ة أن الولايات المتحــدة تحتفــظ بحق الــرد علــى الهجوم "بالشراكة مع شركائنا العراقيين". وأوضحت أنه "من الســابق لأوانه التحدث عن الرد قبل أن نعرف ما حدث"، في حين قالت جين ســاكي المتحدثــة باســم البيــت الأبيض فــي مؤتمر صحافــي "ما زلنا نعمل من خــال التعاون مع شــركائنا العراقيين لتحديد المسؤولية عن هذا الهجوم"، مشــيرة إلى أن الإدارة "غاضبة" من هذا الهجوم.

واتهم الحــزب الديمقراطي الكردســتا­ني، بزعامة مسعود بارزاني، الثلاثاء، فصيلا يتبع "الحشد الشعبي" بالوقوف وراء قصف أربيل.

وقال المتحدث باســم الحزب محمود محمد فــي بيــان، إن "فصيــا تحت مظلة الحشــد الشــعبي يقف وراء الهجوم الصاروخي على أربيل".

واعتبــر رئيس الــوزراء العراقي مصطفى الكاظمــي أن "العمل الإرهابي الذي اســتهدف إقليم كردســتان يهــدف إلى خلــق الفوضى وخلــط الأوراق"، متعهّدا بـ"إبعــاد البلد عن الصراعــات وألّا يكون العــراق حديقة خلفية لها"، وفق وكالة الأنباء العراقية.

وتبنّت مجموعة تسمي نفسها "سرايا أولياء الدم" الهجــوم الصاروخي علــى أربيل. وفي ســاعة متأخرة من ليلة الإثنين / الثلاثاء، لكنّ مسؤولين أمنيين صرحوا لوكالة فرانس برس أن اســم هذه المجموعة مجرد "واجهة" لفصائل مســلّحة معروفة موالية لإيران تريد انسحاب القوات الأجنبية من العراق، على غرار "كتائب حزب الله" و"عصائب أهل الحق".

وأدانت إيــران الهجــوم الصاروخي على أربيل نافية أي ضلوع لها فيه.

كما نفــى المتحدث الرســمي باســم قوات "الحشد الشــعبي" في جنوب العراق الأخبار المتداولة بشــأن ضلوع "الحشــد" باستهداف أربيل.

 ??  ?? جريح عراقي يعالج في مشفى بعد إصابته في هجوم بالصواريخ على قاعدة عسكرية قرب مطار اربيل
جريح عراقي يعالج في مشفى بعد إصابته في هجوم بالصواريخ على قاعدة عسكرية قرب مطار اربيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom