Al-Quds Al-Arabi

كردستان تطلب دعماً أممياً لتطبيع الأوضاع في المناطق المتنازع عليها

حزب بارزاني يحذّر من تحرك «الجماعات الإرهابية» دون رادع

- بغداد ـ «القدس العربي»:

أدان رئيس إقليم كردســتان العــراق، نيجيرفان بارزاني، أمس الثلاثاء، وبشــدة الهجوم «الإرهابي» الصاروخي الذي اســتهدف أربيل، وتســبب بوفاة شخص وإصابة آخرين، بينهم أمريكيون.

ودعا فــي بيان صحافــي، مجلس الأمــن الدولي والأمم المتحــدة أن «تأخذ مخاطر هــذا الهجوم على محمل الجد، وأن تعملا على إنهاء المخاطر التي تشكل تهديدا على أرض إقليم كردستان، عن طريق مساعدة الحكومة العراقية في تنفيذ الدستور العراقي وخاصة المادة 140 ..»

وطالــب رئيس الإقليــم، رئيس مجلــس الوزراء القائد العام للقوات المســلحة العراقية، وقيادة قوات التحالف الدولي في العراق إلى «الإســراع في وضع آلية تنسيق مع إقليم كردســتان، وان تعمل وتنسق قــوات الأمن )الآســايش( والبيشــمر­كه مع الجيش والأجهــزة والقــوات العراقية ســوية وبمشــاركة التحالف الدولي في المنطقة.»

وتابع بارزاني بالقول: «غياب التنســيق ووجود قوات ومجاميع مسلحة خارج أوامر وسلطة الحكومة الاتحادية شــكل توترا في المنطقة، وتسبب باستمرار وجــود التهديدات لإقليــم كردســتان» داعيا رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى «الإســراع في مباشــرة لجنة التحقيق المشتركة المشكلة بين حكومة إقليم كردســتان والحكومة الاتحاديــ­ة أعمالها، وأن تعثر علــى المهاجمين وان تنزل العقــاب بحقهم وفق القانون .»

«ناقوس خطر»

أمــا نائب رئيس حكومة الإقليــم، قوباد طالباني، فعــدّ الهجــوم الصاروخــي الأخير علــى أربيل أنه «ناقوس خطر» مشــيراً إلى إن الأمن والاستقرار في كردستان «خط أحمر».

وقال، في بيان صحافي، «مع الأسف تعرضت أربيل العاصمة ليلة أمس )الأول( إلى هجوم أدى إلى سقوط عدد من الضحايا».

وأضاف: «الأمن والاســتقر­ار في إقليم كردســتان خط أحمر، ولن نســمح لأي شخص أو جهة بتعريض هذا الأمن والاستقرار إلى الخطر».

وأوضــح أن «هذا الهجوم هو ناقوس لتنبيه جميع الأطراف، أنــه علينا أن نكون موحديــن في مواجهة المخاطر، كما أن هذا الحادث وســوابقه أظهر أن على الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان التنسيق أكثر لإزالــة الفراغات الأمنية الموجــودة في المناطق المستقطعة وملء تلك الفراغات والثغرات».

وختم بالقول: «على المجتمع الدولي ودول التحالف الدولي أخذ هذه المخاطر بجدية تامة والمســاعد­ة في القضاء علــى الإرهاب ومحاســبة المجاميع الخارجة على القانون».

خلل أمني

كذلك، وجهت كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني البرلمانية، أمس، رســالة إلى رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، على خلفية الهجوم.

وقالت في بيان: «نســتنكر وندين بشدة الاعتداء الإرهابي الغاشم على مدينة أربيل مساء أمس )الأول(

مستهدفة آمن واستقرار هذه المدينة الأمنة».

وأضافت، أن «تكرار مثل هكــذا اعتداءات إرهابية ينم عن خلل أمني واضح ومنفلت على الحدود الإدارية لإقليم كردستان، وخاصة محافظة أربيل، ويشير إلى أن الجماعات الإرهابية فــي المناطق المتاخمة للإقليم تتحرك بحريــة دون رادع أو تصد لها من قبل القوات الأمنية الماسكة لهذه المناطق».

وطالبــت الكتلة الكرديــة، القائد العــام للقوات المســلحة «بالتحرك ســريعا والايعاز إلــى القوات الأمنيــة لتأمين هــذه المناطــق وفتح تحقيــق بهذه الاعتداءات ومحاســبة المقصرين الذين ســهلوا لهذا الخرق الواضح لأمن الإقليم، كذلك التنسيق مع قوات التحالف الدولي وقوات البيشــمرك­ه والتعاون معهم في هذه المناطق لحمايتها وبســط الأمن فيها لضمان عدم تكرار مثل هكذا اعتداءات إرهابية».

تصعيد خطير

يأتــي ذلك عقــب تصريــح لرئيــس الجمهورية، القيادي في حزب الاتحاد الوطني الكردستاني، برهم صالــح، أكد فيه أن اســتهداف أربيل يمثــل تصعيداً خطيراً، متوعداً بمعركة لاســتئصال قــوى الإرهاب والخارجين عن القانون.

صالح وفي تصريح مقتضب على حسابه الشخصي قال إن «اســتهداف أربيل الذي أوقــع ضحايا، يُمثل تصعيــداً خطيراً وعمــاً إرهابياً إجرامياً يســتهدف الجهود الوطنية لحماية أمن البلاد وسلامة المواطنين. ولا خيار لنا إلا تعزيز جهودنا بحزم لاستئصال قوى الإرهاب والمحاولات الرامية لــزج البلد في الفوضى. إنها معركة الدولة والسيادة ضد الإرهاب والخارجين عــن القانون». كمــا أدان رئيس البرلمــان العراقي، محمد الحلبوسي، أمس، القصف، مشيراً إلى إن «هذا العمل الاجرامي يمثل تصعيدا خطيرا واستهدافاً لأمن البلاد، وعلى الجميع التعاون من أجل حفظ استقرار العراق وســيادته، وإنزال أقصــى العقوبات بكل من يتعدى على أمن الوطن والمواطن».

وأيضاً أدانت جبهــة «الإنقاذ والتنميــة» بزعامة أســامة النجيفي، الهجوم، وقال فــي بيان صحافي أمــس، إن «هجمــة صاروخية آثمة اســتهدفت مطار أربيل والأحيــاء القريبة منه، هدفهــا خلق حالة من الفوضى وخلط الأوراق والعمل على تصعيد المواقف خدمة لأجندات أجنبية مضادة للعراق».

وأضافت أنهــا «تدين هــذا العمل الجبــان وغير المســؤول، وتشــجب الروح العدائيــة العميلة التي ينطلق منها الفاعلون المجرمون الإرهابيون».

وأعلنت الجبهة «وقوفها المطلق مع إقليم كردستان في مواجهته لهذه الجرائم الإرهابية» داعية الحكومة إلى «العمل من أجل كشــف الإرهابيــ­ن ومخططاتهم والأطــراف التــي تدفعهم إلــى تنفيذ هــذه الجرائم وتقديمهم للعدالة كي يكونوا عبرة لكل من تســول له نفسه بالعدوان وإشاعة الفوضى والعمل على ضرب مقومات الدولة».

وأشــارت إلى أن «العمل على القضاء على الإرهاب بمختلف أشــكاله لا يعنــي حماية العراق وشــعبه فحســب بل يتجاوز ذلك إلى طبيعــة الثقة والتعامل والتعاون بين العراق والمجتمع الدولي في ظل ظروف سلمية مؤاتية».

في حــن، دعا النائــب عن تحالــف «القوى» رعد الدهلكي، الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان لتوحيــد الجهد الاســتخبا­ري والأمني والعســكري

لإنهاء ســطوة «العصابات المجرمة» التي استباحت الجميع. وقــال في بيــان أمس، أن «ما جرى مســاء الاثنين، من استهداف غربان الموت والشر لمدينة اربيل بعدد من الصواريخ هو جزء من ديدن تلك الجماعات التي اعتاشــت على الدماء وأصبــح يغيظها حصول الأمن والسلام في أي بقعة على وجه الأرض».

وأضــاف أن «الدم العراقي بكافــة مكوناته أصبح الســلعة الأرخص لتلك الجماعــات المجرمة، ونعتقد ان تهاون الحكومة في التعامل معها لأســباب بعضها معلــوم والآخر مجهــول، هو أمر جعلهــا تتمادى في طغيانهــا لتنظر إلى كل شــبر من العــراق والمنطقة كساحة مفتوحة لها لاستهداف كل من يختلف معها في الرأي أو الموقف أو يرفض الخضوع لإجرامها».

وختم قائــاً: «بالوقــت الذي نرفض ونســتنكر تلك العمليــة الإرهابية فإننا نؤكــد دعمنا لأي جهود من الإقليــم والحكومــة الاتحادية لكبــح جماح تلك العصابات المجرمة وانقاذ الشــعب العراقي منها ومن داعميها».

أما زعيم تحالف «عراقيــون» عمار الحكيم، فحمّل الحكومــة والأجهزة الأمنية مســؤولية الاســتهدا­ف الصاروخي.

وقال في «تغريــدة» على «تويتــر»: «نتابع بقلق بالغ تطــورات الملــف الأمني في مدينــة أربيل حيث تعرض مطارها وبعض مناطقها لقصف صاروخي مما تسبب بإصابة عدد من المدنيين وأضرار في الممتلكات العامة». وأضاف: «إننا إذ نسجل إدانتنا واستنكارنا الشــديد ندعو الحكومة والأجهزة الأمنية إلى تحمل مسؤولياتها في تأمين الحماية لمدننا الأمنة والمنشآت الحيوية والبعثات الدبلوماسـ­ـية، الشــفاء العاجل للجرحى والأمن والأمان لأربيل العزيزة».

 ??  ?? أحد المصابين بشظايا القصف الذي استهدف أربيل
أحد المصابين بشظايا القصف الذي استهدف أربيل

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom