Al-Quds Al-Arabi

لبنان: «لقاء خلدة» يرفض الإجحاف في تمثيل الدروز بوزير واحد في «حكومة الـ18»

أهاب بجنبلاط عدم التساهل إزاء محاولات تكريس عرف في المستقبل

- بيروت -«القدس العربي» من سعد الياس:

لايــزال طرح الرئيس المكلف ســعد الحريري تشــكيلة حكومية من 18 وزيــراً يثير الاعتراض الشديد لدى رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني الأمير طلال أرســان الــذي يعتقــد أن حكومة مشابهة تلحق الإجحاف بالتمثيل الدرزي كونها تتضمّن مقعداً درزياً واحــداً فيما حكومة من 16 وزيــراً تتضمّــن مقعدين وكذلــك حكومة من 20 وزيراً.

ويعتقــد ارســان أن وراء طــرح الحريري كيدية سياســية بســبب عدم تســميته لرئاسة الحكومة ورغبة بيت الوســط بحصــر التمثيل الدرزي بزعيم الحزب التقدمي الاشــتراك­ي وليد جنبــاط. وهذا مــا يرفضه الخصــم التقليدي لجنبلاط معتبراً أن خطوة الحريري تلغي التنوّع التاريخي لدى طائفة الموحدين الدروز. واللافت بعد تمسّــك الحريري بطرح تشــكيلته ورفض التجاوب مع طرح رئيس الجمهورية ميشال عون رفع العدد إلــى 20 وزيراً كي يُتاح توزير درزيين، هو دعوة أرســان إلى عقد اجتماع في دارته في خلدة طرح العقدة الدرزية وشــارك فيه شــيخ عقل الدروز نصر الدين الغريب، وكبير مشــايخ البياضة الشــيخ أبو سهيل غالب قيس، والشيخ أبو مصطفى حســن الصايغ، والشيخ أبو هاني وفيق حيدر، والشــيخ أبو ســلمان سامي عيد، إلى جانب وجوه سياسية تقدّمها وزير الشؤون الاجتماعيـ­ـة والســياحة في حكومــة تصريف الأعمال البروفسور رمزي المشرفية، رئيس حزب «التوحيد العربي» الوزير الســابق وئام وهاب، الوزير السابق مروان خير الدين، الوزير السابق صالح الغريب، رئيس «الحزب الســوري القومي الإجتماعي » وائل الحســنية، عضو قيادة «حركة النضال اللبنانــي العربي» طارق بــك الداوود، قاضي المذهب الدرزي الشــيخ نزيه أبو ابراهيم، فاروق الأعور ورائــد محمود عبد الخالق،اضافة إلى نائــب رئيس «الحزب الديمقراطي» نســيب الجوهري وعضو المجلس السياســي لواء جابر والدكتور هشام الأعور.

حوار لبناني – لبناني

وبعــد اللقاء تلا الوزيــر الغريــب بياناً دعا إلــى حــوار لبنانــي - لبناني يطرح إشــكالية النظام السياســي العفن، وكيفيــة صياغة نظام جديد يتســاوى فيــه اللبنانيون فــي الحقوق والواجبات». وشــدّد علــى «أن موقفنا من بناء الدولة واحتــرام القانون والقضــاء هو موقف تاريخي وثابت وأبــدي، وخصوصاً أننا كطائفة الموحدين الدروز طائفة أســاس في هذه الدولة وتكوينها منذ مــا قبل «دولة لبنــان الكبير» أما اليوم، فنأســف أننا مضطرون وفي ظل التخبط الداخلــي والجنــون الحاصــل نتيجــة نظــام التحاصــص المذهبي، إلــى المطالبــة بالتمثيل الطائفــي الصحيح للدروز، إذ بدأنا نشــهد على التعدي الواضح والفاضح والصريح على حقوق الدروز، في المؤسســات والسلطات والتشكيلات والتعيينات، وآخرها في عملية تشكيل الحكومة العتيدة».

وقــال: «إن التعــدي، بصورة علنيــة، على حق طائفة مؤسســة للكيان اللبناني، من خلال الإجحــاف في تمثيلهــا داخل الحكومــة، إذ يتم خفض هذه النسبة إلى النصف في حكومة من 18 وزيراً، التي يصرّ بعض المعنيين عليها، من خلال التحجّج بحكومة اختصاصيين، هي فعلياً لا تمتّ إلى مبــدأ الاختصاص ولا إلى الميثاقية بصلة، بل نراها حكومة كيدية بامتيــاز تهدف إلى تحجيم الدروز عبر إلغاء التنوع السياسي الدرزي الذي يفوق عمره عمر لبنان بمئات الســنين، وهذا تعدٍ مرفوض شكلاً ومضموناً، وموقفنا منه لن يتغيّر مهما تغيّرت الظروف أو تبدّلت، والتاريخ شاهد على ما نقول».

وثمّن «لقــاء خلــدة» «عالياً موقــف رئيس الجمهوريــ­ة ووقوفــه إلــى جانب هــذا الحق» مطالباً إياه «بالاســتمر­ار فيه والتشبث بتطبيق الدستور، الذي أقسم اليمين على المحافظة عليه، وعدم الســماح بتهميش طائفة الموحدين وحقها في التمثيــل العادل». كما «طالــب الرئيس نبيه بري والسيد حســن نصر الله وجميع الوطنيين في هذا البلد، بعدم الســماح بالخلل بالتوازنات السياســية الدقيقة في الجبل، وفي قلب الطائفة الواحــدة، طائفــة أبنــاء التوحيــد العروبيين المقاومين، لما يشـّـكل ذلك من تهديد على الســلم الأهلي والعيش الواحد، والتاريخ خير دليل على ذلك» مشــيراً إلى « أن طائفة حافظت بمقاومتها وصمودهــا علــى الأرض والعــرض والوطن، وصانته في أخطر المراحل وأشــدها، لن تســمح بالانتقاص من دورها وحقوقها».

إشارة إلى جنبلاط

وأضاف البيان في إشــارة ضمنية إلى النائب جنبلاط «أهاب اللقــاء بالأفرقاء الدروز من دون استثناء، عدم التساهل في حق الدروز بالتمثيل الصحيح، مهما اشــتدت الانقســام­ات الداخلية أو الاختلافــ­ات فــي الآراء والمواقــف ووجهات النظــر، فتبقى مصلحة الــدروز وأبناء التوحيد الشــريف فــوق كل اعتبار. حيــث أن ما يحصل هو ســابقة خطيرة على صحــة التمثيل الدرزي مما قد يشــكّل عرفاً مكرّساً في المستقبل، حيث أن الأعراف في هــذا النظام الموبوء لها قوة القوانين ذاتها. كمــا يدعو الأفرقــاء الــدروز إلى وحدة الصف والموقف، فلا بـّـد من الحوار الدائم وطرح الإشكاليات الداخلية ونقاط الخلاف والإختلاف، ومــن بينها على ســبيل المثال لا الحصر مســألة مشيخة عقل الطائفة والمجلس المذهبي والأوقاف الدرزية، بهدف تفعيل عملها وإفادة أبناء الطائفة من مواردها، علّها تســاعدهم علــى الصمود في مواجهة الأوضاع الإقتصادية الخانقة، والسعي إلى حلها بصدق وشــفافية، علــى قاعدة تغليب مصلحة الدروز ومســتقبله­م علــى كل المصالح الشخصية الآنية».

على خط آخر، نوّه المكتب السياســي لـ»تيار المستقبل» «بما تضمّنه خطاب الرئيس الحريري من مكاشفة ومصارحة مع الرأي العام حول الجهة التي تعرقل تأليف حكومة الاختصاصيي­ن من غير الحزبيين المنــوي تأليفها وفق معاييــر المبادرة الفرنسية وما نصّ عليه الدستور، لوقف الانهيار وتطبيق الإصلاحــا­ت وإعمار ما دمــره إنفجار المرفأ، وتشــديده علــى ضرورة اســتعادة ثقة العرب والعالم من خلالها». واســتنكر «ما صدر من ردود فعل على الخطاب خلت من أي مضامين سياسية وضجت بنعرات طائفية لا قيمة لها، ولا تســتحق التوقف عندها أو الرد، أمام ما تضمنه الخطــاب من حقائق ووقائع سياســية كشــفت المعرقلين ووضعت حداً للتضليل الإعلامي».

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom