Al-Quds Al-Arabi

الاحتلال يشنّ حملة اعتقالات تطال قياديين من حماس ويهدم مباني سكنية ويطلق العنان لاعتداءات المستوطنين

الحركة تدعو للاستنفار الشعبي والرسمي لحماية الأقصى وشدّ الرّحال إليه

- رام الله ـ غزة ـ «القدس العربي»:

شــنت قوات الاحتلال حملة اعتقــالات طالت عددا من قادة حركة حماس فــي الضفة الغربيــة، وذلك على وقع تصاعــد الاعتداءات الاســتيطا­نية، والتــي تخللها هدم منازل، وإصــدار قرارات بهدم مبــان جديدة، علاوة على اقتحامات المستوطنين للعديد من المناطق.

اعتقالات تطول قادة حماس

واعتقلت قوات الاحتلال، فجر أمس الثلاثاء، أربعة من مدينــة نابلس شــمال الضفة، بينهــم القياديان بحركة حماس النائب في المجلس التشــريعي المنحل ياســر منصور وعدنان عصفور خــال مداهمات في المدينة.

وأفادت مصادر محلية أن قــوات الاحتلال اعتقلت النائب منصور من منزله في حي المعاجين، كما اعتقلت القيادي الأسير المحرر عصفور من منزله بحي المخفية، كما داهمت منازل بقرية روجيب، وعبثت بمحتوياتها، واعتقلــت من هناك الشــاب إياد أحمــد رواجبة )32 عاما(، كما اعتقلت من قرية سالم شادي غسان جبارة.

واعتقلت مواطنا من مدينة جنــن، وداهمت منزل رئيس بلدية برطعة جنوب غرب المدينة الواقعة خلف الجــدار الفاصل. واعتقلت أيضا خمســة من مناطق عدة بمحافظــة رام الله والبيــرة. واعتقلت من قرية دورا القرع باجس فواقة، واحتجزت لساعات عشرة مواطنين من بلدة ســلواد عقــب اقتحامها، واعتقلت 3 وهــم: محمد عواد، وطــارق حامــد، ومهند حماد، وسلمت 12 مواطنا آخرين بلاغات لمراجعة مخابرات الاحتلال.

واستولى جيش الاحتلال على منزلٍ في قرية رأس كركر غرب رام الله وحوله إلى ثكنة عسكرية، بعد أن اقتحم عشرات الجنود المنزل الذي يملكه أحمدي فضل ســمحان، وهو منزل قيد الإنشاء، ورفع عليه الجنود علم الاحتلال. وداهموا في ساعة متأخرة من ليل أول من أمس منزل ســفيان أبو فخيدة، وحاولوا تحويله لثكنة عســكرية، لكن الأهالي توافدوا بالعشرات أمام المنزل وأجبروهم على الانسحاب.

واعتقلت قــوات الاحتلال أيضا ثلاثــة من المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل، وهــم مصعب عمر الجعبري (19عاما(، وعماد الجعبــري )52 عاما(، ونجله عماد (19 عاما(. وفتشــت منازل المواطنــن رامي احمد أبو زنيد، ووائــل عبد العزيــز أبو زنيد، فــي بلدة دورا جنوب الخليل، وسامي عيسى شتات، وحاتم محمود مخامرة في قرية الكرمل شــرق يطــا جنوب الخليل أيضا. واعتقلت إياد أحمد محمــد عطون بعد مداهمة

منزله في قرية صور باهر بالقدس المحتلة، وتفتيشه والعبــث بالمحتويات، كمــا اعتقلت الشــاب ادم أبو الهوى من بلدة الطور.

هدم مبان وهجمات للمستوطنين

إلى ذلك اقتحمت مجموعات من المســتوطن­ين باحات المســجد الأقصى، حيث دخلت بحماية أمنية مشددة من "بــاب المغاربة"، وقام المســتوطن­ون باســتفزاز المصلين الذيــن كانوا في المســجد، وتجولوا فــي أرجائه، حيث استمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

وقــال الناطق باســم حركة حماس حازم قاســم، إن تصاعد اقتحامات المســتوطن­ين لباحات المسجد الأقصى المبارك "يهدف إلى تسارع فرض وقائع جديدة خطيرة في المسجد، وتطبيق حقيقي لسياســة التهويد التي ترعاها حكومة الاحتلال"، لافتا إلــى أن تزايد معدل الاقتحامات للأقصــى، ومشــاركة مســؤولين في حكومــة الاحتلال يعكس أيضا "الاســتهتا­ر الكبير من المؤسسة الصهيونية لمشاعر المسلمين في كل أنحاء العالم، وللمنظومة العربية على وجه الخصوص"، وأشــار إلــى ان هذا الأمر يتطلب "استنفارا شعبيا ورسميا" لحماية المسجد، وشدّ الرحال إليه والرباط فيه، وعلى بواباته والاستبسال في حمايته والدفاع عنه.

كذلك تواصلت الهجمات الاستيطاني­ة في أكثر من موقع فــي الضفة الغربية، وفق المخططــات الاحتلالية الرامية للسيطرة على مساحات جديدة من أراضي الضفة.

وهدمت قوات الاحتلال الإســرائي­لي عدة بركســات ســكنية في رأس كبسة في رأس العامود في بلدة سلوان بالقدس المحتلة، وأفادت مصادر محلية أن عمليات الهدم التي نفذتها بلدية الاحتلال اســتهدفت بركسات سكنية لمواطنين من عائلــة أبو رموز، وتركت أفــراد العائلة في العراء.

كما رفضت محكمة الاحتلال المركزية الاستئناف الذي قدمتــه أربع عائلات من حي الشــيخ جــراح في القدس المحتلــة، للمطالبة بوقــف إخلائها مــن منازلها لمصلحة المستوطنين.

وأوضح محامي العائلات سامي ارشيد لمركز معلومات وادي حلوة في القــدس أن "المحكمــة المركزية" أصدرت قرارها الذي يقضي "برفض الاستئناف على قرار محكمة الصلح بإخلاء عائلات اســكافي، والكــرد، والجاعوني، والقاسم" من منازلهم لصالح المستوطنين، بعد أسبوع من جلسة النظر بالاستئناف المقدم من أهالي الحي، وأمهلت العائلات حتى تاريخ الثاني من شــهر مايــو/ أيار المقبل لتنفيذ قرار الإخلاء، لافتا إلى أن جهات استيطانية تدعي ملكية الأرض المقامة عليهــا عقارات الأهالي في حي "كرم الجاعوني" في الشيخ جراح، وتم تسجيلها عام 1972.

واقتحمت قوات الاحتلال خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشــمالية، أثنــاء وجود مؤسســات دولية فــي المكان، وحاولت الاســتيلا­ء على خيام قدمتها تلك المؤسســات للعوائل التي هدمت مســاكنها، قبل أيــام، بهدف تهجير السكان قسريا.

واقتحمت مجموعــة من المســتوطن­ين المنطقة الأثرية في بلدة سبســطية شــمال غرب نابلــس بحماية جنود الاحتلال، وقــال رئيس مجلس سبســطية محمد عازم، إن جنود الاحتــال أغلقوا الموقع الأثري وانتشــروا في المكان منذ ســاعات صباح أمس الثلاثــاء لتأمين اقتحام المســتوطن­ين وحمايتهم، حيث أطلقوا قنابل الغاز باتجاه عدد من الشبان الذين حاولوا الاقتراب من المنطقة.

وهاجم مستوطنون، أمس الثلاثاء، مركبات المواطنين قرب بلدة ترمسعيا شمال شــرق محافظة رام الله، وأفاد شــهود عيان بأن المســتوطن­ين هاجموا المركبات المتوقفة قرب مســتوطنة "شــيلو"، وأعطبوا إطاراتها، وحطموا زجاجها بالحجارة.

وكان مستوطنون قد اعتدوا مساء أول من أمس الإثنين، على عائلة في قرية بورين جنوب نابلس، وأصابوا عددا من أفرادها، وســرقوا أشــتال الزيتون، وذكرت مصادر من البلدة أن المســتوطن­ين اعتدوا على ياسر فؤاد عمران وزوجته وأطفالــه الثلاثة، خلال وجودهــم في أرضهم في المنطقة الشــرقية من القرية لزراعة أشــتال الزيتون، مــا أدى الى اصابة الزوجة وطفلتــن بالحجارة، كما قام المستوطنون باقتلاع ما زرع من أشتال الزيتون وسرقتها.

وفي قطاع غزة، توغلت عدة آليات عسكرية إسرائيلية، في أراضي المواطنــن الزراعية الواقعة إلى الشــرق من مدينة غزة.

وقــال مزارعون مــن المنطقة إن عدة آليات عســكرية إسرائيلية تضم عدة جرافات ودبابات، انطلقت من موقع "ملكة" العســكري القريب من الشــريط الحدودي شرق مدينة غزة، وتوغلت مسافة عشــرات الأمتار في أراضي المواطنين الزراعيــة وقامت بأعمال تجريف وتمشــيط، ووضعت ســواتر ترابية في المنطقة المســتهدف­ة وســط إطلاق نار متقطع وقنابل دخانية.

وحال الهجوم دون قدرة مزارعي المنطقة على الوصول لحقولهم الزراعية، خشــية من تعرضهم لخطر الإصابة، حيث اعتاد الاحتلال على إطلاق النار بشــكل عشــوائي خلال التوغلات.

 ??  ?? قوات الاحتلال تهدم خياما في قرية الحمصة في الأغوار الشمالية
قوات الاحتلال تهدم خياما في قرية الحمصة في الأغوار الشمالية

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK