Al-Quds Al-Arabi

تجديد العمل بإجراءات الوقاية المشددة في الضفة مع تصاعد مؤشر كورونا

الوفيات والإصابات في ارتفاع... وعشرات الإصابات بالطفرة البريطانية

- غزة ـ «القدس العربي»:

جددت الحكومة الفلســطين­ية العمل بإجراءات الطوارئ للوقاية من خطر انتشار فيروس "كورونا" في الضفة الغربية لمدة أســبوعين إضافيين، بسبب تصاعد منحى الإصابات، وبعد الكشف عن عشرات الإصابــات بالطفــرة البريطانية مــن الفيروس، فيما لــم تتلق الطواقم الطبية فــي قطاع غزة، التي تتعامل من نقطة صفر مع مصابي فيروس "كورونا" اللقاحــات اللازمة، رغم اســتعداده­ا لذلك، بعد أن نكثت ســلطات الاحتلال بوعودها، ومنعت إدخال اللقاحات.

وقالت وزيرة الصحة مي الكيلة، إنه تم تســجيل 6 وفيــات منها5 في الضفة وواحــدة في قطاع غزة و1043 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" و777 حالة تعاف خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

وأعلن المتحدث الرسمي باسم الحكومة إبراهيم ملحم، عــن الإجــراءا­ت الوقائية الجديــدة التي أقرتهــا الحكومة لمواجهة فيــروس "كورونا" خلال الأســبوعي­ن المقبلين، بســبب الارتفــاع المتصاعد في معدل الإصابــات بالفيــروس، وتصاعد أعداد الوفيات وارتفاع نسبة الإشغال للأسرة المخصصة فــي المستشــفي­ات للمصابين بالطفــرات الجديدة المتحورة.

وقال إنه تقرر اســتمرار الدوام المدرسي لجميع المراحل الدراسية بالإضافة لدور الحضانة ورياض الأطفــال، وفقاً لنظــام التعليم المدمــج المعمول به ســابقا، وبــدء التعليــم الوجاهي فــي الجامعات والمعاهد للفصــل الثاني للعــام الأكاديمي الحالي، لطلبة الســنة الأولى في المســاقات والتخصصات كافة، وطلبة الدراســات العليا، وطلبة المســاقات التخصصيــة المخبريــة، علــى أن تمنــع الحركــة والتنقــل والانتقال بين محافظــات الوطن كافة بما فيها محافظــة القدس اعتبارا من اليــوم الأربعاء، باســتثناء الطواقم الطبية وطواقم وزارة التربية والتعليم وطلبة الجامعات.

وأكد أنه ســيتم إغلاق كل محافظــة أو مدينة أو بلدة أو قرية أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفيروس "كورونا"، مع منع دخول سكان مناطق الـ 48 لمناطق الضفة، وطالب العمال بالمبيت في أماكن عملهــم، وإجراء ما يلزم مــن فحوصات طبية، على أن تمنع الحركة والتنقــل والانتقال كليا للمواطنين ووسائل النقل بأنواعها في المدن والبلدات والقرى

والمخيمات في أنحاء الوطن كافة يوميا من الســاعة 9 مســاء وحتى 6 صباحا، وأن تتــم الصلوات في المســاجد والكنائــس وفق الإجــراءا­ت المنصوص عليها في البروتوكول الخاص، على أن تمنع الحركة منعا باتا في جميع المحافظات أيام الجمعة والسبت مع السماح بعمل الصيدليات والأفران فقط.

وتنــص الإجــراءا­ت الجديدة التــي أعلن عنها ملحم، على عمل قطاع الخدمات من المطاعم والمقاهي والنوادي الصحيــة وصالونات الحلاقة والتجميل بوتيرة عمل لا تزيد عن 30 في المئة مع التشــدد في الإجــراءا­ت الصحية، علــى أن تعمل المؤسســات الأهليــة والخاصة وفق حالة الطــوارئ بما لا يزيد عن 30 % من العاملين فيهــا، فيما تعمل القطاعات الانتاجية بـــ 50 % من طاقتها لمنع الازدحام، ومنع إقامة الأعراس والحفلات بأشكالها وأنواعها وبيوت العزاء او المهرجانات أو التجمعات أو المناسبات لأي سبب وبأي شكل في جميع أنحاء الوطن.

يشــار إلى ان عملية التطعيم في الضفة الغربية المخصصــة للمرضــى، تأجلــت لتأخــر وصــول اللقاحات، رغم أن الأسبوعين الماضيين شهدا تطعيم الطواقم الطبية.

وفــي الضفة لا يــزال العمــل جاريا بسياســة "الإغــاق الذكي" الذي تفرضــه الجهات الحكومية على العديد من المناطق والمؤسســا­ت التي تســجل فيهــا معــدلات عالية مــن الإصابــات، وفقا لخطة الطوارئ الموضوعة.

وأعلن محافظ ســلفيت، عبد الله كميل، إغلاق مدينة ســلفيت وقرى ياســوف )شــرقا( وفرخة )غربا( لمدة ســتة أيام بشــكل كامل، نظرا للارتفاع الكبيــر في عدد الإصابــات بالفيــروس. وقال إن الإغلاق يشــمل كافة المؤسسات، على أن تعمل فقط لجان الطوارئ فــي البلديــات والمجالس المحلية. ودعــا المواطنين للتزود بالاحتياجـ­ـات خلال فترة الإغلاق، مشــيرا إلى أنه يجري فحــص ما إذا كان الفيروس المنتشــر بكثافة ينتمي للسلالة الجديدة من كورونا.

وفي السياق، سجّلت وزارة الصحة 139 إصابة جديدة بالطفرة البريطانية لفيروس "كورونا"، في عدد من المناطــق في الضفة الغربيــة، ليرتفع عدد الإصابــات بها إلــى 186 إصابة، منــذ بدء رصدها في فلســطين. وقالت الكيلة إن الإصابات الجديدة ســجلت في ضواحي القدس )10( وســلفيت )2،) وأريحا والأغــوار )18(، ونابلس )5(، وجنين )1،)

والخليل )12(، ورام الله والبيرة )88.)

وأضافــت أن فريــق عمــل مــن وزارة الصحة والجامعة العربية الأمريكية قام بإجراء الاختبارات الجينيــة للكشــف عن التحــور الجينــي الجديد للفيروس في عينات مستخلصة من المرضى، حيث تم الكشــف عن وجود الطفــرات الجينية الجديدة في بعض المســحات، لافتة إلى أن الــوزارة تتابع الســالات الجديدة البريطانية والجنوب أفريقية والبرازيلي­ــة، داعية المواطنــن للالتزام بتعليمات وزارة الصحــة، والتباعــد الاجتماعــ­ي، وأكدت أن نتائج الدراســات العلمية تشــير إلــى فعالية اللقاحــات العالمية بالحماية من فيــروس كورونا والسلالات المتحورة.

إلــى ذلك قالــت وزيــرة الصحة، إن ســلطات الاحتلال الإســرائي­لي منعــت إدخــال اللقاحات المضادة لـ "كورونا" والتي سيّرتها الوزارة أول من أمس الإثنين إلى قطاع غزة، لافتة إلى أن ســلطات الاحتــال الإســرائي­لي تتحمل المســؤولي­ة كاملة عن هذا الإجراء التعســفي المنافي لجميع الأعراف والقوانين والاتفاقيا­ت الدولية.

وأشارت إلى أنه جرى نقل 2000 جرعة من لقاح سبوتنيك V الروســي لتدخل إلى قطاع غزة إلا أن ســلطات الاحتلال منعت إدخالهــا. وبينت الكيلة أن هذه الجرعات كانــت مخصصة للطواقم الطبية العاملة في غرف العنايــة المكثفة المخصصة لمرضى كوفيد- 19، والطواقم العاملة في أقسام الطوارئ. وشــددت على أن الحكومة ووزارة الصحة تقومان بالتواصــل مع المنظمات الدوليــة لإدخال المطاعيم بأقصى سرعة إلى قطاع غزة.

وكانت تقارير إســرائيلي­ة قد قالت إن ســلطات الاحتلال ســتوافق عنــد وصول اللقاحــات، على إدخال شــحنات منهــا إلى قطاع غــزة، وذلك بعد أن قام مسؤولون فلســطينيو­ن في الأيام الأخيرة بإرســال طلبــات الحصول علــى تصاريــح نقل اللقاحات لغزة.

وحســب التقارير، من المحتمل أن يوصي الجيش الإســرائي­لي ورئيس الأركان أفيــف كوخافي ووزير الجيش بنــي غانتس بالموافقة على نقــل اللقاحات، خلافا لطلب عائلة جندي أســير في غزة، شددت على ضرورة عــدم إدخال اللقاحات، حتى إطلاق ســراح الجنود الأســرى لــدى المقاومة، مــا يعكس خضوع سلطات الاحتلال لتلك المطالب، وعدم مراعاة الوضع الإنساني والصحي المتدهور في غزة.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom