Al-Quds Al-Arabi

نتنياهو: الرئيس الأمريكي بايدن صديق وسيتصل بي لا محالة

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

أصــدرت محكمــة الجنايــات الدولية وثيقــة توضح فيهــا مغزى قرارها بالتحقيق فــي جرائم حرب ارتكبها الاحتــال بحــق الشــعب الفلســطين­ي، ترد فيهــا على انتقاداتــ­ه الموجهــة إليها، بمــا في ذلــك اتهامات رئيس حكومتــه بنيامين نتنياهو الذي كــرر هجومه امس على المحكمة، وقــدم ضمن مقابلة صحافية جديدة توضيحا حول لماذا لم يتصل الرئيس الامريكي بايدن به بعد.

وجاء في الوثيقــة التي تضمنت أســئلة وأجوبة، وفقا لما نشــرته صحيفة "يســرائيل هيــوم" العبرية، أن القــرار وبخــاف مزاعــم نتنياهو ليــس ذا طبيعة سياســية، لأن "المدعيــة تناولــت القضيــة القانونية للمنطقــة، التي تشــمل الضفــة الغربية وقطــاع غزة والقــدس الشــرقية، الخاضعــة للقانــون الدولــي واختصاص المحكمــة". ونوهت الجنايات الدولية أن القــرار يتضمن ضــرورة المزيد من التوضيــح تتعلق بهذه المناطق.

وردا علــى تصريحات نتنياهــو، كتبت المحكمة في الوثيقة"المحكمــة هيئــة قضائيــة مســتقلة ومحايدة تعمل كأداة حاســمة وتقــدم حلــولا قانونية لأخطر الجرائم بموجب القانون الدولي". كما أوضحت أنها تعمل فقط في ضمن الإطار القضائي للقانون الدولي ومعاهــدة رومــا التــي منحتهــا هــذه الصلاحيــا­ت. واشارت الوثيقة ذاتها الى أن القرار قابل للاستئناف وهو يتضمن توضيحات للشروط الضرورية لذلك.

كما جاء فيها بالتفصيل أن قرار محكمة الجنايات الدولية لا يعتبر قرارا بإجراء أي تحقيق، وأن النائب العــام للمحكمة ســيكون مطالبا بوضــع تقرير حول السؤال هل يجري مثل هذا التحقيق أم لا؟

وذكــرت الوثيقــة كذلــك انــه حتى عنــد فتح ملف تحقيــق، فلن يقتصر الأمــر على التحقيــق مع جانب واحــد من النــزاع، بل ســيتم التحقيق في نشــاطات الفصائل الفلســطين­ية، بما في ذلك حماس والجهاد الإسلامي، بشبهة ارتكاب "جرائم حرب" .

وتجدر الإشــارة الى أن نتنياهو أدان في الأسبوع الماضــي، قــرار محكمة الجنايــات الدوليــة، بلجوئه المعهود لفرية اللاسامية، بقوله "عندما تحقق محكمة الجنايــات الدوليــة في لاهاي بشــأن إســرائيل في جرائــم حــرب مزعومة تمامــا، فإن ذلك يعــد معاداة

للســامية. وقد تم إنشــاء هذه المحكمة لمنــع الفظائع مثل المحرقة النازية ضد الشعب اليهودي والآن فهي موجهة ضد الدولة الوحيدة للشــعب اليهودي".كما كــرر نتنياهو مزاعمــه أن محكمة الجنايــات الدولية "متورطــة بازدواجية الموقف كونهــا قررت التحقيق مع إســرائيل متجاهلة المجازر التي تشهد سوريا في السنوات الأخيرة".

وفي سياق الحديث عن نتنياهو فقد أكد أمس في مقابلــة مع القناة الإســرائي­لية )12( ان معالجة ازمة كورونــا في إســرائيل غيــر خاضعة لأيــة اعتبارات سياســية. وتابــع مفاخرا "ســنكون الأوائــل الذين ســيخرجون من الأزمــة بفضل اللقاحــات والجهاز الصحــي الممتــاز لدينا، ســنخرج جميعــا "حرديم"، عربا ويســاريين.... "، مؤكدا من جهة أخرى نجاحة بالحصــول على ائتلاف يضم اكثر من 61 مقعدا وأن الناشــط العنصري الفاشي ايتمار بن غفير لن يكون وزيــرا في الحكومــة المقبلة لأنــه ســيكون نائبا في الائتلاف الحاكم.

وهــذا مــا اعتبــره مراقبــون محليــون نوعــا من التضليل وذر الرماد في العيون لأن تحالف "الليكود" مع حزب بن غفير "عظمة يهودية" هو رسالة اعتراف وتشــجيع بمن يناصــب الكراهيــة والعــداء للعرب والمثليــن والنســاء وغيرهــا، خاصــة أن بــن غفير يثبت في صــدارة بيته صورة ســفاح مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل عام 1994 باروخ غولدشتاين.

وتطــرق نتنياهــو فــي المقابلــة الى عــدم اتصال الرئيــس الأمريكــي جــو بايــدن بــه حتــى الآن منذ تنصيبــه، وأكــد ان الرئيس الأمريكــي صديقة وانه سيتصل به لا محالة.

وحــن ســئل نتنياهو عن الســبب مــن وراء عدم اتصــال بايدن بــه حتى الآن منذ تنصيبه قبل شــهر قــال: "لدينــا علاقات صداقــة قرابة 40 عامــا، وانه ســيتصل بي حتما، نحن نعرف بعضنا جيدا، توجد أمور نوافق عليها كلانا، وهناك خلافات بالرأي بما يخص إيران والفلسطيني­ين" .

وشــدد "توجــد لــدي علاقــات ممتــازة مــع الديمقراطي­ــن، انا أرى المئات من أعضاء الكونغرس والســينات­ورات، أرى50-50 ديمقراطيا وجمهوريا. مــن يؤيــد سياســتنا أنا معــه. انا لســت مــع الذي

يعرضنا للخطــر مثل مع إيران نوويــة، هم ينصتون الي جيدا".

وحــن ســئل ان كان الإغــاق العام الــذي انتهى مؤخرا في إســرائيل ســيكون الأخير، قــال نتنياهو ان هــذا ســيكون مرتبطا بالجمهــور: "حددنا معايير لانتشــار الفيروس، وأنا اعتقــد إن حافظ المواطنون علــى التعليمات ويأخــذ الجميع التطعيــم فلن تكون حاجة لإغلاق جديد وسنخرج من الأزمة.

وتطرقــت المقابلة الــى الانتخابات العامــة المقبلة وإمكانية تأثير رئيس تحالــف "يمينا" نفتالي بينيت بترجيح الكفة لصالح ائتلاف برئاســته، وهل يمكنه ان يقبل التناوب مع بينيت قال نتنياهو "ان مواطني إســرائيل يشــعرون بالممــل مــن التناوب، ســنقيم حكومة يمين حقيقية بقيادتي. اعتقد أننا ســنحصل على أكثر من 61 مقعدا".

ومجــددا أكــد نتنياهــو ان ايتمار بــن غفير رئيس حزب عوتســماه يهوديت اليميني المتطرف لن يكون وزيــرا في الحكومة التي سيشــكلها. وقــال: "هو لن يكون بالحكومة أبدا" .

وردا على سؤال آخر قال نتنياهو محاولا تخفيف وطــأة التحالــف مــع عنصــري متطــرف توجهاتــه فاشية ســافرة انه "يفترض ان هناك خطوطا معينة هو لا يوافــق عليها لكنني أنا من يقرر، هو يســتطيع ان يرغب باشــياء كثيرة لكنه لن يكون الإصبع الـ61 بالائتلاف لأننا سنحصل على أكثر من ذلك، هو ليس مؤهلا لأن يكون وزيرا في حكومتي" .

لكن من جهة أخرى يعتقد نتنياهو انه كان شرعيا الدمج بــن النائــب المســتوطن المتطرف باتســلئيل ســموتريش من حزب "الصهيونية الدينية" وايتمار بــن غفير من حــزب " عظمــة يهوديــة، وقــال: "هذا أمر شــرعي أنا لا أريد ان نضيع أصواتــا". وأكد انه لــن يقوم بدفع تشــريع قانــون فرنســي لإنقاذه من الملاحقة القضائية لأنه لن يحتاج لهذا والملفات ضده "محبوكة وسيتم دحضها" .

ونفى نتنياهو إمكانية ان يترشــح لرئاسة الدولة خلال الصيف المقبل، وقال إنه لا يرغب بذلك.وهاجم خصومه السياسيين ورفض التعهد بعدم العمل على وقــف محاكمته وحاول تصويــر المعركة الانتخابية المقبلة على أنها معركة بين اليمين بقيادته، واليســار بقيادة يائير لبيد رئيس حزب "هناك مستقبل" .

 ??  ?? نتنياهو في طريقه لمؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القبرصي
نتنياهو في طريقه لمؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القبرصي

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK