Al-Quds Al-Arabi

الداخلية الليبية: القاهرة شرعت في خطوات افتتاح سفارتها في طرابلس

-

■ طرابلس «الاناضول»: قالت وزارة الداخلية الليبية، أمس الثلاثاء، إن الوفد المصري الذي يزور البلاد حالياً، أبلغهم بالشروع في خطوات عملية لافتتاح سفارة القاهرة في طرابلس.

جاء ذلك في بيان أصدرته الوزارة إثر مباحثات أجراها وزير الداخلية الليبي فتحي باشاغا مع الوفد المصري الذي يزور طرابلس؛ لبحث ترتيبات إعادة افتتاح سفارة القاهرة هناك.

وقال إن الوفد المصري «أكد )خلال لقاء باشــاغا( أنه تم الشروع في الخطوات العملية لإعادة افتتاح مقر السفارة في طرابلس» دون تقديم تفاصيل.

وكانت القاهرة، وبعثات أجنبية أخرى، أغلقت ســفاراتها في طرابلس في كانون الثاني/يناير 2014 على خلفية مخاوف أمنية إثر اشــتباكات شــهدتها العاصمة الليبية في ذلك الوقت بين قوات محسوبة علــى اللواء الانقلابي خليفة حفتــر تتمركز في مطار معيتيقة الدولي، وقــوات من مصراتة وعدة مدن ســميت آنذاك بعملية «فجر ليبيا». وبــدأ الوفد المصري زيارته لطرابلس، الإثنين، وتســتمر عدة أيام )غير محددة( وهو برئاســة مدير مكتب وزير الخارجية، الســفير محمد ثروت، وعضوية شخصيات دبلوماسية وأمنية، وفق المتحدث باسم الخارجية الليبية، محمد القبلاوي.

وأوضح البيان أن الوفد المصري قدم تهنئة بلاده بمناســبة اختيار الســلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا وحرصها على أمن واســتقرار ليبيا. وثمن الوفد المصري المجهــودا­ت التي قام بها وزير الداخلية في بسط الأمن داخل العاصمة طرابلس والمدن الأخرى، خلافاً لما كان يصل إليهم من أخبار مخالفة تفيد بوجود خلل أمني داخل العاصمة طرابلس وضواحيها، حسب بيان الداخلية.

وعبر باشاغا عن سعادته بزيارة الوفد المصري رفيع المســتوى لتعزيز التعاون الأمني بين البلدين الشقيقين بما يخدم المصلحة المشتركة بينهما.

والإثنين، بحث وزير الخارجية الليبي محمد ســيالة، مع الوفد المصري، ترتيبات إعادة فتح سفارة القاهرة في طرابلس، بعد ســنوات من إغلاقهــا. وفي أول إعلان مصري بشــأن الزيارة، ذكرت وكالة الأنباء المصرية الرســمية، أن «الزيارة تتعلق بالإجراءات والترتيبات اللوجيســت­ية الخاصة بعملية الإعداد للتواجد الدبلوماسـ­ـي المصري، ودراســة توقيت عودة العمل بكل من الســفارة في طرابلس والقنصلية في بنغازي».

ومصر، جــارة ليبيا، من الدول الداعمة للــواء الانقلابي، حفتر، الذي ينــازع الحكومة المعترف بها دولياً، على الشرعية والســلطة في البلد الغني بالنفط، ما أســقط ضحايا بين المدنيين وأضراراً مادية هائلة. وحتى 2014 كانت وفود مصرية تزور طرابلس وتلتقي مســؤولين ليبيين، ثم انقطعت الزيارات عقب طرد قوات موالية لحفتر من العاصمة فيما عُرف بعملية «فجر ليبيا».

ويشــهد النزاع الليبي انفراجاً؛ حيث انتخب أعضاء ملتقى الحوار السياســي، في 5 شباط/فبراير الجاري، سلطة تنفيذية مؤقتة حتى إجراء الانتخابات أواخر العام.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom