Al-Quds Al-Arabi

قضاء اسبانيا يحقق مع حزب «فوكس» المتطرف بتهمة التهجم على الإسلام والمسلمين

الأحزاب الانفصالية تعزز موقعها في البرلمان الإقليمي في كتالونيا

- مدريد ـ «القدس العربي» من حسين مجدوبي:

قرر القضاء الإســباني فتح تحقيق ضد حزب «فوكس» القومي المتطرف، بســبب مضمون حملته الانتخابية في الاســتحقا­قات التي جرت الأحد الماضــي بإقليم كتالونيا واحتــل المركز الرابع، وذلك بسبب تهجمه على المسلمين واعتبارهم خطراً على إسبانيا وأوروبا.

وقــررت النيابة العامة في مدينة برشــلونة عاصمة كتالونيا، أمس الثلاثــاء، فتح تحقيق مــع حزب فوكــس القومي المتطرف بســبب خطابه الانتخابي الذي وصفه كثيرون بالعنصري، فمن ضمن الشــعارات التي رفعها في الحملة «ســطوب الأسلمة» في إشارة إلى ما يصفه اليمين المتطرف بـ«أسلمة» إسبانيا وأوروبا.

وقــررت النيابــة العامة فتــح تحقيق ضد حــزب فوكس في أعقاب الدعــوى التي رفعتهــا جمعيات تمثل الجالية المســلمة، وهي ثلاث جمعيات: «اتحاد الجمعيات الإســامية» و«فيدرالية المجلس الإســامي» و«الفيدرالية الإســامية». وتتهم الجمعيات الثلاث حزب فوكــس بالترويج لخطاب الكراهية والعنصرية ضد

معتنقي الديانة الإســامية، وتطالب في المقابل المجتمع الإسباني والحركات السياســية والمدنية بالعمل من أجل الســام والحوار بين الثقافات والأديان. وإضافة إلى الجمعيات الإســامية، تندد الأحزاب السياســية الإســباني­ة بخطاب الكراهية الذي يروج له فوكس في المجتمع الإسباني.

واعتمد حزب فوكس في خطابه على ارتفاع عدد المســلمين في كتالونيا، ثم على ما يعتبره تهديدهم للتقاليد والثقافة المســيحية التي تميز إســبانيا وأوروبا، وهي شــعارات تقود إلى انتشــار العنصريــة ومعاداة الأجانب. ومما جاء في المناشــير التي جرى توزيع بعضهــا بالقرب من المســاجد: «الانفصال ســيقودنا إلى الجمهورية الإســامية الكتالانيـ­ـة». وعادة ما يركــز الحزب في خطابه على الجالية المغربية أساساً لسبيين، لأنها تشكل الغالبية في إسبانيا، إذ تتجاوز 60٪ من المسلمين المقيمين في هذا البلد، ثم استغلالاً لسوء العلاقة تاريخياً بين إسبانيا والمغرب، وما يشكله هذا الأخير في المخيال الإسباني من أحكام تاريخية مسبقة بسبب المواجهات والحروب. وطالب هذا الحــزب بجعل 2 يناير/كانون الثاني، التاريخ الذي يصادف سقوط غرناطة عام 1492 آخر معقل للسلطة الإسلامية في إسبانيا، عيداً وطنياً للأمة الإسبانية.

ومما يثير قلق حزب فوكس، وخاصة في كتالونيا، هو تميز هذا الإقليم عن باقي أقاليم إسبانيا بفتح الأحزاب القومية مثل «جميعاً

من أجل كتالونيا» وحزب اليســار الجمهــوري الكتالاني، وكذلك أحزاب وطنية مثــل بوديموس، المجال أمــام المهاجرين وخاصة المغاربة للترشــح ودخول مؤسسات مثل البرلمان الخاص بالحكم الذاتــي والبلدية وتولي تســيير إدارات مرتبطة بالمؤسســت­ين. وتتقدم كتالونيا بشــأن الإدماج السياســي للمهاجرين عن باقي الأقاليم.

وعززت الأحزاب الانفصالية في البرلمان الإقليمي بكتالونيا من وجودها إثر حصولها على أكثر من 50٪ من أصوات الاقتراع؛ ما يغذي مجدداً فكرة الانفصال عن إســبانيا. وأظهرت نتائج أولية بعد فرز أكثر مــن 90٪ من الأصوات، الثلاثــاء، تعزيز الأحزاب الانفصالية أغلبيتها البرلمانية من 70 مقعداً في الانتخابات الماضية إلى 74 مقعداً. وحصلت الأحزاب الانفصالية المتمثلة في «اليســار الجمهوري» على 33 مقعداً، وحــزب «معاً من أجل كتالونيا» الذي يتزعمــه رئيس الإقليــم كارليس بوتشــيمون 32 مقعدا، وحزب «الترشيح من أجل الوحدة الشــعبية» 9 مقاعد. غير أنه سيتعين على هذه الأحــزاب تخطي خلافاتها لتشــكيل ائتلاف حاكم. في المقابل، أظهرت النتائج ذاتها تصدر مرشح رئيس وزراء الحكومة الإسبانية المركزية بيدرو سانشيز، وزير الصحة السابق سلفادور إيلا، بنحــو 23 ٪ من الأصــوات، ونيله 33 مقعداً فــي البرلمان الإقليمي المؤلف من 135 نائباً.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom