Al-Quds Al-Arabi

طالبان تدعو واشنطن للانسحاب من أفغانستان حسب الاتفاق والحكومة تحرر 42 شخصاً

- كابول ـ «القدس العربي» ـ وكالات:

دعــت حركــة طالبــان، أمــس الثلاثاء، الولايــات المتحدة إلى احتــرام اتفاق الدوحة الذي ينص على الانســحاب الكامــل لقواتها من أفغانستان بحلول أيار/مايو، والذي تعيد إدارة بايــدن حاليــاً النظر فيه. وفي رســالة من 11 نقطة، تدعو طالبان واشــنطن لتطبيق الاتفــاق المبرم فــي شــباط/فبراير 2020 في العاصمة القطرية الذي ســمح ببدء مفاوضات ســام بين المتمردين والحكومــة الأفغانية في أيلول/سبتمبر.

وفي الرســالة الموجهــة إلى الــرأي العام الأمريكــي، كتب أحــد مؤسســي الحركة الملا عبد الغني بــردار: «نحث الجانــب الأمريكي على أن يبقــى ملتزماً ملياً لتنفيذ هذه الاتفاقية بالكامل». وأضاف: «من مســؤولية ومصلحة الجميــع إنهاء هــذه الحرب وتطبيــق اتفاق الدوحة أفضل طريقة لتحقيق هذه الغاية.»

وتأتي هــذه التصريحات عشــية اجتماع سيستمر يومين لوزراء الدفاع في حلف شمال الأطلســي، الذين يبحثون الخميس في إبقاء أم لا 9600 عســكري ينتشرون في أفغانستان. وبموجب اتفاق الدوحة، على القوات الأجنبية كافة مغادرة أفغانستان بحلول الأول من أيار/ مايو.

واجتماع الأطلســي هو الأول بهذه الأهمية منذ وصــول جو بايــدن إلى البيــت الأبيض وتعهده بتوطيــد العلاقات مــع الحلفاء التي توترت في عهد ســلفه دونالــد ترامب. وحذر الأمين العــام لحلف شــمال الأطلســي ينس ستولتنبرغ، الإثنين، من أن الأطلسي سيغادر أفغانســتا­ن «فــي الوقت المناســب». وطلبت إدارة باديــن مراجعــة اتفــاق الدوحة الذي يربط الانســحاب الأمريكــي بضمانات أمنية من قبل طالبان وتعهد الحركة بقطع اتصالاتها بالمنظمات الإرهابية كتنظيم القاعدة.

واتهمت واشــنطن المتمردين بعدم احترام بنود الاتفا،قإاذ تشهد أفغانستان يومياً انفجار قنابــل وهجمات ضــد القــوات الحكومية أو عمليات اغتيال لشخصيات من المجتمع المدني. وتنفي طالبان أي مسؤولية في هذه الاغتيالات التي تبنى تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عنها. لكــن الحكومــة الأفغانيــ­ة والولايات المتحدة لا تزال تحمل الحركة مسؤوليتها. ومع اقتراب استحقاق أيار/مايو، شنت طالبان في الأشــهر الماضية هجمات تهدد باستيلائها على عاصمتين إقليميتين استراتيجيت­ين في جنوب البلاد، في حين أن محادثات السلام في الدوحة متوقفة.

وفي ســياق آخــر، أعلنــت وزارة الدفاع الأفغانية تحرير 42 معتقلاً، بينهم 25 عسكرياً، في عملية شنتها القوات الخاصة الأفغانية على سجن يديره مســلحو طالبان في ولاية بغلان )شــمالي أفغانســتا­ن(. وأضافت الوزارة أن القوات اعتقلت عدداً من حراس السجن.

وحســب ما نقلته قناة «الجزيرة» القطرية عن مصــدر أمنــي، أن 4 مــن أفراد الشــرطة الأفغانية قتلوا وأصيــب خامس في هجومين منفصلين في مدينة جلال آباد.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom