Al-Quds Al-Arabi

مصر تعفي عوائد السندات الصادرة في الخارج من الضرائب

-

■ القاهــرة - د ب أ:وافق مجلس النواب المصري على مشــروع قانــون لإعفاء عوائد السندات التي تطرح للاكتتاب في الخارج من من كافة الضرائب والرسوم .

جاء ذلك خلال جلسة البرلمان العامة برئاسة المستشار حنفي جبالي، حسبما أفاد موقع «بوابة الأهرام» الإلكتروني أمس الثلاثاء.

وأكد تقرير للجنة الخطة والميزانية في البرلمان أن فلســفة مشــروع القانون «تكمن في أنه بصدور قانون العام الماضي بإلغاء الإعفاء المقرر على عوائد أذون الخزانة والســندات أو الأرباح الرأســمال­ية الناتجة عن التعامل في هذه الأذون والســندات من الضريبة على الدخــل، فقد صار الإعفاء من الضريبة على الدخل الذى تتمتع به عوائد الســندات التي تم طرحها في أســواق المال العالمية ملغياً، وذلك بالنسبة إلى ما يتم طرحه منها بدءاً من تاريخ العمل بالقانون».

وأضاف التقرير «ولما كان من شــأن إلغــاء الإعفاء المذكور إحجــام البنوك وغيرها من المؤسســات المالية الدولية عن الاكتتاب في السندات التي سيتم طرحها في الأسواق المالية العالمية بأي من العملات المختلفة، ومنها الــدولار الأمريكي، فضلاً عن زيادة الأعباء المالية على عاتق الخزانة العامة لمواجهة عبء الضريبة على عوائد تلك السندات حال اكتتاب تلك البنوك والمؤسسات المالية فيها».

وأشــار التقرير إلى أنه لذلك «جرى إعداد مشــروع قانون من أجل تمتــع عوائد ما يتم طرحه في أســواق المال العالمية من الســندات المذكورة بأي من العملات التي يتم تحديدها بالإعفاء من كافة الضرائب والرسوم بما في ذلك الضريبة على الدخل».

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK