Al-Quds Al-Arabi

البلاتين يلتقط الأنفاس بعد بلوغه أعلى مستوى في 6 سنوات ونصف

-

■ لنــدن - رويترز: تراجــع البلاتين عن أعلى مســتوى تقريباً في ســت سنوات ونصف الســنة أمس الثلاثاء إذ بلغت الأسعار مســتوى مقاومة فنيــاً، بيد أن التوقعات بــأن انتعاش الاقتصاد العالمي ســيغذي الطلب أبقت المعدن المستخدم في التحفيز بقطاع السيارات مدعوماً فوق مستوى 1300 دولار للأوقية.

وارتفــع البلاتــن، الــذي يســتخدم فــي المحــولات الحفزيــة للســيارات، 0.7 في المئة إلــى 1312.34 دولار للأوقية )الأونصة( بحلــول الســاعة 0706 بتوقيــت غرينِتــش، لكنــه نزل عــن أعلى مستوى خلال الجلسة عند 1336.50 دولار وهو أفضل مستوياته منذ سبتمبر/أيلول 2014.

وقال ســتيفن إينس، كبير إســتراتيج­يّي الســوق العالمية لدى شــركة «أكســي» للخدمــات المالية، أن الأســعار بلغت مســتوى مقاومــة فنية قــرب 1330 دولارً،ا مضيفــاً أن التوقف مؤقت وأن الأســعار قد تواصل الصعود أكثر. وقال أيضاً أن السوق تدرس أيضا توزيع لقاح مضاد لفيروس كورونا طورته شركة «جونسون آند جونســون» المنتجة للمعدن أيضاً فــي جنوب افريقيا. ويقول محللون أن الأسعار ستظل تلقى الدعم من اضطرابات الإمدادات في جنوب إفريقيا وتعافي مبيعات السيارات والقواعد التنظيمية الأكثر تشدداً فيما يخص الانبعاثات.

وبالنسبة للمعادن النفيســة الأخرى، ارتفع البلاديوم 0.4 في المئة إلى 2396.72 دولار، بعد أن بلغ في وقت سابق أعلى مستوى في شهر عند 2424.26 دولار.

وصعــد الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المئة إلى 1822.97 دولار للأوقية إذ تراجع الدولار مقابل منافسيه.

واستقرت العقود الأمريكية الآجلة للذهب عند 1822.60 دولار، بينما ربحت الفضة 0.3 في المئة إلى 27.66 دولار.

وكبح مكاســب المعدن الأصفر ارتفاع عوائد ســندات الخزانة الأمريكية لأعلى مستوياتها منذ مارس/آذار.

ومن المقرر نشــر محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي )المركزي( الأمريكي بشأن السياسة النقدية اليوم الأربعاء.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom