Al-Quds Al-Arabi

ديوكوفيتش ينتصرعلى زفيريف وسيرينا تتابع طريقها وتأهل «تاريخي» لكاراتسيف وسهل لأوساكا

بطولة استراليا للتنس

-

■ ملبــورن - أف ب:تأهلت الامريكية المخضرمة ســيرينا ويليامز إلى نصف نهائي احدى البطولات الكبرى للمرة 40 في مســيرتها، بفوزها في ربع نهائي بطولة استراليا للتنس على الرومانية ســيمونا هاليب، المصنفة ثانيــة، بمجموعتين ‪3- 6‬ و .3-6

وبدت بطلة استراليا 7 مرات غير قابلة للهزيمة في مشاركتها الـ20 فــي ملبورن و77 في الغراند ســام. وتابعت ســيرينا (39 عاماً( مشــوارها بنجاح نحو معادلة الرقم القياسي لعدد الالقاب الكبرى المسجل باسم الاسترالية مارغريت كورت )24 .) ولم تفز هاليب على ســيرينا، المصنفة عاشرة، سوى مرتين في 11 لقاء بينهما، حيث يعود آخر انتصــار للرومانية في نهائي ويمبلدون 2019 عندما سحقتها ‪-2 6‬و6-2. ودخلت الامريكية المباراة وهي تمني النفس بالثأر من هاليب، فكســرت ارسالها سريعا في الشوط الثاني للمجموعة الاولى وتقدمت 2-صفر. وردت هاليب بالمثــل وعادلت النتيجــة ‪-2، 2‬لكنها لم تصمد طويلا امام ضربات الامريكية، فخســرت ارسالها مجددا ومن ثم المجموعة بعــد 36 دقيقة. وافتتحت هاليب المجموعة الثانية على وقع كســر ارســال منافســتها وتقدمها 2-صفر، غير أن سيرينا ردت بقوة فكسرت ارسال الرومانية وعادلت النتيجة 3-3، وكررت الامر ذاته للمرة السادسة في اللقاء لتتقدم ‪،3- 4‬ وتحســم لاحقا المجموعة والمباراة. وخسرت الامريكية الفائزة بـــ23 لقبا كبيراً في ســعيها لمعادلة كورت، أربــع نهائيات في البطولات الاربع الكبرى منــذ فوزها الكبير الاخير في ملبورن عام 2017 خلال حملها. وضربت موعــداً في نصف النهائي مع اليابانية ناومي أوســاكا، المصنفة ثالثة، الفائزة بسهولة على التايوانية هسييه ســووي ‪-2 6‬و6-2. ولم تجد أوساكا التي احتاجت لحوالي ساعة فقط، أي صعوبة في "سحق" منافستها المصنفة 71 عالميا والتي تشــتهر بأســلوب لعبها غير النمطي. وصنعت أوساكا الفارق بفضل حسمها للنقاط المهمة )انقذت 3 محاولات لكسر ارسالها من أصل 3(، إضافة الى نوعية ارسالها الاول )92% من النجاح(. وتأمل أوســاكا )23 عاما(، الساعية للفوز بلقبها الرابع في الغراند سلام، ان تحافظ على عاداتها اذ فازت بألقابها الثلاثة السابقة في كل مرة بلغت ربع النهائي إن كان في بطولة الولايات المتحدة عامي 2018 و2020 أو أستراليا 2019. وتقابلت اللاعبتان ســابقا في خمس مناسبات، انتهت أربع منها بثلاث مجموعات.

فئة الرجال

عوّض الصربي نوفــاك ديوكوفتش المصنــف أول وحامل اللقــب تأخره أمام الألماني ألكســندر زفيزيف الســابع ليفوز بأربع مجموعــات ‪6-8( 6- 7‬ ،) ‪-6 4 ،6-2‬ و6 ‪-6( 8( 7-‬ ليبلغ نصف النهائي. وهي المرة 39 التي يبلغ فيها ديوكوفيتش نصف نهائي بطولة غراند سلام والتاسعة في استراليا حيث سيلتقي مع مفاجأة البطولة الروســي أصلان كاراتسيف المصنف 114 عالميــا المتأهل من التصفيات والذي أقصــى البلغاري غريغور ديميتــروف. ويبحث "نولي" عن لقبه التاســع في اســتراليا

يعزز مــن خلاله رقمه القياســي ويرفع ألقابــه في البطولات الكبرى الى 18 ويضيق الخناق على الثنائي الاســباني رافايل نادال والسويســر­ي روجيه فيدرر )20 لكل منهما(. وشــهدت المباراة تحطيم الصربي مضربه عند خســارته إحدى النقاط وتحصله على إنذار إلا أن ذلك ساهم فقط في رفع أدائه. وقال: "استرجعت تركيزي بعدما حطمت المضرب. بدأت الامور تسير في صالحي بطريقة إيجابية. حتى لو فاز )زفيريف( بالمباراة، كان يســتحق ذلك. لعب جيــدا. أنا فقط ســعيد بتجاوز هذا التحدي".

وتابــع كاراتســيف، المصنــف 114 عالميــا والمتأهــل مــن التصفيات، مسلســل مفاجآته بفوزه علــى "المصاب" البلغاري

غريغور ديميتروف 2-6 و6-4 و6-1 و6-2. وبات كاراتسيف (27 عامــا( أول لاعب فــي العهد الحديــث يتأهل الــى المربع الذهبي لاحــدى البطولات الكبرى في مشــاركته الاولى ضمن القرعة الرئيســية. وهو أيضاً أول لاعب مع أقل تصنيف يشارك فــي ملبورن منــذ 30 عاما. وبــات ثاني لاعب فقــط يتأهل من التصفيات يصل الى نصف نهائي استراليا منذ صاحب الارض بوب جيلتينان في 1977، والأقــل تصنيفا )114( في هذا الدور أيضاً منذ الكرواتي غوران إيفانيشــي­فيتش في ويمبلدون عام 2001، عندما كان يحتل المركز 125 عالميا. واســتغل كاراتسيف اصابــة في أســفل الظهــر تعرض لهــا ديميتــروف )المصنف 18( فــي المجموعة الثالثــة للفوز بالمبــارا­ة. وطلب ديميتروف استراحة طبية لمعالجة الاوجاع وسُمع وهو يقول انه يعاني من "تشنجات"، ورغم عودته الى الملعب إلا انه صارع لارسال الكرة وعانى لرد ضربات منافســه. ولم يفز كاراتســيف، قبل بطولة استراليا، سوى بثلاث مباريات على الملعب الرئيسي منذ بداية مســيرته. وخاض الروســي التصفيات المؤهلة لهذه البطولة والتي اقيمت بشكل اســتثنائي في الدوحة في منتصف كانون الثاني/يناير 2021، من أجل أن يشــارك فــي ملبورن. وأقصى كاراتســيف في مشــواره الى هذا الدور عدة أسماء بارزة على غرار الارجنتيني دييغو شفارتسمان، المصنف ثامناً، في الدور الثالث، والواعد الكندي فيليكس أوجييه ألياســيم )19( بعدما قلب تأخره بمجموعتين إلى فوز في دور الثماني.

 ??  ?? سيرينا تألقت وهزمت هاليب بسهولة لتتأهل الى الدور قبل النهائي
سيرينا تألقت وهزمت هاليب بسهولة لتتأهل الى الدور قبل النهائي

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom