Al-Quds Al-Arabi

شكوى ضد «تيك توك» لاستغلالها بيانات المستخدمين الصغار

-

■ باريــس ـأ ف ب:أعلنــت جمعيــات عدة للمستهلكين في أوروبا، أمس الثلاثاء، تقديم شكوى ضد شبكة التواصل الاجتماعي «تيك تــوك» المتهمــة باســتغلال حقــوق وبيانــات المســتخدم­ين الذيــن غالباً ما يكونــون صغاراً جداً.وقالــت جمعيــة الاتحــاد الفدرالــي للمســتهلك­ين-كو شــوازير، فــي بيــان، إن المكتــب الأوروبــي لنقابات المســتهلك­ين الذي يضــم العديد مــن جمعيــات المســتهلك­ين في القارة ســيطلب مــن المفوضيــة الأوروبية بدء تحقيق في ممارسات تطبيق مشاركة الفيديو الشهير.

وبين الحرب التجارية بين بكين وواشنطن وأخبــار الترفيــه، يواجــه التطبيق الشــعبي لمقاطع الفيديو الخفيفــة متاعب في كل أنحاء العالم.

وفــرض التطبيــق قيــوداً علــى إعــدادات الخصوصيــة لمســتخدمي­ها الذيــن تتــراوح أعمارهم بين 13 و15 عاماً في منتصف كانون الثاني/يناير بعد أيام قليلة من اتهام المراقبين خوارزميتــ­ه بتفضيــل الوصــول إلــى مقاطع فيديو جنسية يظهر فيها قاصرون.

ومنعــت الســلطات الإيطاليــ­ة مــن جانبها الوصول إلى الشــبكة في نهاية الشهر الفائت للمستخدمين الذين لم يتم التحقق من عمرهم، بعــد وفاة فتاة تبلغ من العمر 10 ســنوات في صقلية شاركت في «لعبة الوشاح» على شبكة التواصل الاجتماعي.

تقول جمعية الاتحاد الفدرالي للمستهلكين إن تطبيق «تيــك توك» عاجز عن حماية صغار السن، مستشهدة بإخفاقات في الحماية ضد الإعلانــا­ت المخفيــة والمحتوى «الــذي يحتمل الخطورة .»

بالإضافة إلى ذلك، تقبل المنصة التســجيل ابتــداءً مــن ســن 13 عامــاً، ومــع ذلك أشــار % 45 مــن الأطفــال دون هذا العمــر إلى أنهم يستخدمون التطبيق في فرنسا، وفق الجمعية التي أدانت «النظام المخادع» لما يُسمى «الهدايا الافتراضيـ­ـة» ويهــدف إلــى مكافــأة مقاطــع الفيديــو المفضلة لــدى المســتخدم­ين.وكتبت إن «تيــك تــوك» يبــذل قصارى جهــده لجعل المستخدم ينسى أنها أموال حقيقية» يدفعها، واصفة تلك الممارسات بأنها «بغيضة».

وتعتقد الجمعية أيضاً أن التطبيق يســتغل بيانــات المســتخدم «علــى نحو مفــرط» على عكــس اللائحــة ذات الصلــة التــي تضمــن للمســتخدم­ين حقوقــاً معينــة فــي مــا يتعلق ببياناتهم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom