Al-Quds Al-Arabi

أمريكا تطالب عباس بـ«نبذ العنف» بعد أنباء عن قائمة مشتركة لـ«فتح» و«حماس» في الانتخابات

- لندن - «القدس العربي»:

فيمــا يجري الحديــث عن تعــاون محتمل بين واشــنطن وموسكو بشأن تســوية قضية الشرق الأوســط، أي القضية الفلســطين­ية، قالت القناة العبرية الثانيــة إن الإدارة الأمريكيــ­ة طلبت من الرئيــس الفلســطين­ي محمود عبــاس توضيحا حول ما يشــاع عــن إمكانية خــوض حركتي فتح وحمــاس الانتخابــ­ات التشــريعي­ة فــي قائمــة مشــتركة. وأوضحت القنــاة أن الإدارة الأمريكية أبلغت الســلطة الفلســطين­ية بأن علــى الحكومة الفلســطين­ية المقبلــة أن تلتــزم بـ"نبــذ العنف" وبالاتفاقي­ات الموقعة مع إسرائيل.

وفــي ســياق البحــث عــن تســوية للصراع الفلسطيني الاسرائيلي، بحثت موسكو وواشنطن آفاق التعاون الثنائي في تسوية الصراع، وعبّرتا عن اهتمامهما بتفعيل عملية الســام في الشــرق الأوســط. وجاء في بيــان صادر عــن الخارجية الروســية عقــب الاتصــال الهاتفي بــن المعبوث الروســي الخاص للتســوية الشــرق أوســطية، فلاديميــر ســافرونكو­ف، ونائــب مســاعد وزير الخارجية الأمريكــي، اللبناني المولد، هادي عمرو، مساء أول من أمس الإثنين، أن الجانبين "بحثا آفاق التعاون بين موســكو وواشــنطن في إطار رباعية الوسطاء الدوليين في الشرق الأوسط".

وأضاف البيان حســب "روســيا اليــوم"، أن "الجانب الروسي رحب باستعداد الولايات المتحدة لاســتئناف مشــاركتها في عمل الرباعية بشــكل كامل، كما تم التعبير عن التأييد لتنشــيط الحوار الثنائي حول قضية التســوية الشرق أوسطية" . وتابع البيان: "جرى التأكيد على ســعي الجانبين إلى تعاون بنــاء بهدف تفعيل عملية الســام في الشرق الأوسط". وشارك ســافرونكو­ف وعمرو، مســاء أول من أمس، في اتصال للجنــة الرباعية الخاصة بالتسوية في الشرق الأوسط، مع سوزانا تيرســتال عن الاتحاد الأوروبي، وتور فنيسلاند عن الأمم المتحدة.

وقالت الخارجية الروسية إن الجانب الروسي "شدد على أهمية تهيئة الظروف المواتية لاستئناف المفاوضات الإســرائي­لية - الفلســطين­ية المباشرة برعاية الرباعية الدولية، بهدف تســوية القضايا الأساســية الخاصة بالوضع النهائي على أساس المرجعيات القانونية الدولية المعروفة، التي تنص على إقامة دولتي فلســطين وإســرائيل، تعيشان بسلام وأمان".

وأضافت أنه تم كذلك "التأكيــد على عدم جواز الخطوات أحادية الجانب، ســواء التحريض على العنف أو توســيع النشاط الاســتيطا­ني، بما في ذلك هدم المنازل الفلســطين­ية في الضفة الغربية" . وأشــارت الخارجية الروســية إلــى أن أطراف الرباعية الدولية اتفقت على عقد اجتماعاتها بشكل منتظم.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom