Al-Quds Al-Arabi

مفاجآت الثلاثاء: السيسي يعترف بحق المعارضة في الكلام... والأحوال المعيشية لم تتحسن... ونحتاج تريليون دولار

- القاهرة ـ «القدس العربي» - من حسام عبد البصير:

علــى غير ما يرى خصومه بدا الرئيس السيســي أمــس الثلاثــاء 16 فبراير/شــباط رحــب الصــدر لديــه رغبة في فتح المجــال أمام المعارضــة، إذ قال صراحــة: "من حق النــاس أن تعبر عــن رأيها، ومن حقهــم أن يبقى فيه معارضــة صحيحة، لكن كل ده الهــدف منه في الآخر، ســواء التعبير عــن الرأي أو المعارضة السياســية، هو تحســن أحــوال الناس، وحياتهــم". وتابــع: "قل ما شــئت لكن مــن فضلك وأنت بتتكلم شوف واسمع"..

واســتعرضت صحــف القاهــرة أمــس الثلاثاء أبرز رســائل الرئيس السيسي خلال افتتاح المجمع الطبــي في الإســماعي­لية ومنهــا: نقبــل الانتقادات لأوجه العمل الوطني، لكشــف السلبيات وعلاجها، الدولــة جادة في مواجهة جميــع التحديات. وتذكر الرئيس الثورة المصرية للمرة الثانية، خلال أقل من ثلاثة أســابيع إذ قال أمس "أنتــوا عملتوا في 2011 ثورة وخرجتوا لتحسنوا من أحوالكم.. الناس لازم تعرف أن الأحوال مش بتتحســن، إلا لما يكون معدل نمو ســكاننا يتناسب مع قدراتنا". واعترف بحاجة البــاد إلــى تريليــون دولار لتتناســب مــع الزيادة الســكانية. وتعهد بأن تبذل الدولــة كل جهد لتنفيذ منظومة التأمين الصحي الشــامل في 10 ســنوات، بدلاً من 15 ســنة. وأشــار إلــى أن الدولــة المصرية جادة وأمينة ومخلصة جداً في مواجهة تحدياتها.. وده هيخفف العبء على الرأي والمعارضة.

ومن أبــرز مفاجآت صحف الثلاثاء غير الســارة بالمــرة، إعلان المطــرب محمد منير، أنــه تلقى عرضاً بالغنــاء في الأراضــي المحتلة، مؤكــداً أن الموضوع تحــت الدراســة.. وتابــع "لأنــي لــو فكــرت أروح إســرائيل يبقــى لازم أروح غــزة وأروح المناطــق الفلســطين­ية.. وأنــا فنــان والفــن ليــس لــه وطن" واعتبرت جمــوع المثقفين كلام المطــرب الذي حظي باحترام واســع بين جمهوره نوعا من الخداع، وقد أفسد منير أمس على التيار المعارض للتطبيع، الذي يمثل الكتلة الصلبة قي العالمين العربي والإســامي رهانهــم علــى أمثاله مــن الفنانين، الذيــن مثلوا في السابق سوراً عالياً يواجه حملات التضليل الرامية لغسيل أدمغة الأجيال الجديدة من الشباب العربي، بزيف الكلام..

ومــن تقارير الصحف رحب القــس بولس حليم، المتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسي­ة، طرح إعلان فيلم «الســرب» الذي يتنــاول رد فعل القيادة المصريــة على حادث ذبح عدد من الأقباط المصريين في ليبيا بالتزامن مع احتفال الكنيسة الأرثوذكسي­ة بذكراهــم، قــال حليــم إن الشــيء الرائــع أن توثق هذه الأحــداث المهمة، التي تســطر تاريخ البطولات المصريــة حتــى تكــون منــارة للأجيــال القادمــة، وأشــار إلى أنه منذ تولى الرئيس السيســي، قيادة البلاد، وهو يرســي مبدأ المواطنة على كل الأصعدة والمستويات.

 ??  ??

Newspapers in Arabic

Newspapers from UK