Al-Quds Al-Arabi

«التايمز»: تسجيلات الشيخة لطيفة إحراج جديد لعلاقة حاكم دبي بملكة بريطانيا ... ومطالبات بفرض عقوبات عليه

- لندن - «القدس العربي» من إبراهيم درويش:

قالــت كاثرين فيليب في صحيفــة «التايمز» إن التســريبا­ت الأخيرة التي نشرت عن وضع الشــيخة لطيفة ابنة حاكم دبي، الشــيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والتي عبرت فيها عن تعبها من طول أمد اعتقالها في فيلا حولت إلى سجن، تعتبر إحراجــاً جديداً للعلاقة الخاصة بين ملكة بريطانيــا وحاكــم دبي اللذين جمعــت بينهما صداقة مركزها حب سباق الخيول.

فقد أنشــأ حاكم دبي إســطبلات غودولفين، ولطالما شــارك الملكة في مقصورتها الخاصة في ســباقات الخيل. وقيــل إن الملكة بعــد محاولة اختطاف ابنتين من بناته قالت إنها ســتتجنب التقاط صور معه.

وقالت الصحيفة إن قرار المحكمة البريطانية العــام الماضــي عن محاولــة المليارديـ­ـر حاكم دبي اختطــاف ابنتيه هدد بتوتر فــي العلاقة بــن بريطانيا والإمارات وأثار أســئلة حول ما إذا ضحــت بريطانيا بحقوق الإنســان لحماية حليفها.

وتوصلــت المحكمة إلى أن الشــيخ محمد بن راشــد آل مكتوم ربما خرق القانون البريطاني والدولي عندما اختطف ابنتيه مما يطرح أسئلة حول منع الشــرطة البريطانية من التحقيق في اختفاء الأميرة الصغرى، شمسة. ولم يكن سير أنــدرو ماكفرلين، رئيس دائرة شــؤون العائلة في المحكمة العليا فــي إنكلترا وويلز، قادراً على تحديد فيمــا إذا حاولــت وزارة الخارجية منع التحقيق في اختطاف شمسة من كامبريدج عام 2000 لأن الوزارة رفضت التعــاون مع المحكمة بذريعة حماية المصالح البريطانية.

موضوع محرج

وكان الموضــوع محرجــاً بســبب العلاقــة الخاصة بين الملكة وحاكم دبي التي تفوقت على علاقاتها مع شيوخ وأمراء الخليج الآخرين نظرًا للهواية العامة وهي حب سباقات الخيول. ولكن العلاقة هي اقتصادية وسياســية وليست فقط شخصية. فقد ساهم الشيخ محمد بتحويل دبي،

وهي واحدة من الإمارات الســبع التي تشــكل الإمارات، إلى مركز تجاري وســياحي وتنويع الاقتصاد تحضيراً لتراجع موارد النفط. وتشكل السياحة 20 من موارد الإمارة. ويأتي السياح البريطانيو­ن في المرتبة الثالثة بعد السعوديين والهنود.

ودعمت جمعية «ســجنت في دبي» الشيخة لطيفة بالإضافة لعدد من الســياح البريطانيي­ن الذين اعتقلــوا بتهم خــرق القوانين الأخلاقية للإمارة. وبالإضافة للســياح تعتبر الأســلحة البريطانية مصدراً مهماً لصفقات الســاح التي تذهب إلى الســعودية والإمــارا­ت. وكان دور هذيــن البلدين في حــرب اليمن ســبباً في نقد تجارة السلاح البريطانية معهما. ورغم ذلك فقد تم اســتهداف منطقة الخليج باعتبارها المنطقة الرئيسية لجذب الاســتثما­رات وعقد الصفقات التجارية في مرحلة ما بعد بريكسيت.

وتعتبر بريطانيا من أهم الشــركاء الأمنيين في المنطقة، لكن هذه العلاقة لم تكن كافية لإنقاذ الأكاديمي البريطاني ماثيو هيدجز من الســجن في الإمارات بتهمة التجسس. وتعرض للتعذيب وحكم عليه بالســجن المؤبد قبل أن يصدر عفو عنه. واتهمــت منظمة «هيومان رايتس ووتش» في العــام الماضي الإمارات بأنها «تقدم نفســها كبلد مفتــوح يحترم حقوق الإنســان» و»رغم الاتهامــا­ت حــول انتهاكات خطيــرة» لحقوق الإنســان. ولم تعلق الحكومة البريطانية علناً على حكم المحكمة ضد الشيخ محمد.

ونفــى الشــيخ الاتهامــا­ت وشــجب تدخل المحكمــة في حياتــه الخاصة. ومــع ذلك فكون الشيخ محمد حاكم دبي ورئيس وزراء الإمارات التي تعتبر شــريكًا مهمًا، فمــن الصعب تخلي الملكة عنه بسهولة ومنعه من مقصورتها الملكية في ســباقات الخيل. ومثل بقية حــكام وأمراء الخليج فقد حــاول إبعاد حياتــه الخاصة عن الرأي العام. وتزوج من قريبة له هي الشــيخة هند بنت مكتــوم آل مكتوم وأنجب منها 12 ولداً بالإضافــة لزيجــات أخرى منها والــدة كل من شمسة ولطيفة، والأميرة هيا بنت الحسين التي شــهدت في محكمة حول حضانــة ولديهما في لندن أن قصة لطيفة حقيقية. ولأن حكام الخليج لا يتسامحون مع النقد والمعارضة فلم تكن هناك معارضة لمشاريعه في دبي.

ويأمــل حلفــاؤه المحليــون فــي تحســن «أصدقائه» في بريطانيا من سمعته. لكن ليست هذه هي الحالة، فابن الشــيخ الأكبر رشيد كان يعاني من مشــاكل بســبب المخــدرات والمزاج العصبي وتوفي في 2015 لأسباب لم يتم الكشف عنهــا. وولي عهد دبي هو خريج مدرســة لندن للاقتصاد في لندن، وهو الوجه الشاب الوسيم لدبي، لكنه لن يكون «الأمير على دراجته» فلديه نمر يحب وضع صوره علــى منصات التواصل الاجتماعي.

وكانــت الشــيخة لطيفة قد حاولــت الفرار عــام 2018 وتم اعتــراض رحلتها علــى قارب قبــل الوصول إلــى الهند وجهة القــارب الذي

ركبته بمســاعدة مدربة فنون القتال البرازيلية الفنلنديــ­ة وصاحــب القارب الفرنســي الذي تواصلت معه الشيخة لمساعدتها.

ومنذ ذلك الوقت وضعت كما تشــير الرسائل الأخيرة التي ســجلتها تحــت الإقامة الجبرية. وقالت إنه تم إغلاق كل نوافــذ الفيلا بأقفال مع خمســة رجال شــرطة في الخارج وشرطيتين في الداخل «ولا أســتطيع الخروج لاستنشــاق هواء نظيف وأنا رهينة، بشــكل أساسي». وأكد محامون عن الشيخة لطيفة أنهم يحضرون ملفاً ســيطالبون فيه الحكومــة البريطانية بفرض عقوبات على الشيخ محمد. وقال المحامي ردوني ديكسون الذي قدم حالة لطيفة إلى الأمم المتحدة

إنه ســيطالب الوزراء في الحكومة البريطانية باستخدام علاقتهم القريبة من حكومة الإمارات وتأمين الإفراج الفوري عن الشيخة لطيفة.

وأضاف ديكســون أن الحكومــة البريطانية عليهــا مســؤولية خاصــة واســتخدام نظام العقوبــات بما في ذلــك حظر الســفر وتجميد أرصدة. وتابع: «لــم تتخذ الحكومة البريطانية حتى الآن أي تحرك ضـد السـلطات الإماراتـي­ة .»

واعتبر أن فشــل الحكومــة بالتحرك «يعني تقديم طلــب لهم نيابــة عن الأميــرة» فبدون التهديد «ســيظل الوضع الراهــن كما هو، وهذا وضع خطير .»

وفي الشــهر الماضي ضمــت مجموعة العمل

فــي الأمم المتحــدة بشــأن التغييب القســري الشيخة لطيفة على قائمتها. وقال ديكسون إنه يتوقع أن تســرع الأدلة الجديدة من حالتها في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، حيث يتوقع أن يطلب من الدول بما فيها بريطانيــا التصويت للإفراج عنهــا. وفي بيان من وزارة الخارجيــة البريطانية جاء أن «هذه حالة مثيرة للقلق. ورغم عــدم علاقة بريطانيا المباشرة بها إلا أننا ســنتابع تطورها عن قرب. ونقوم بشــكل روتيني بطــرح موضوع حقوق الإنسان مع الدول الأخرى ومنها الإمارات.»

الشيخة لطيفة تشجب

وشــجبت الشــيخة لطيفة في التسجيلات التي بثت ليلة الثلاثاء على برنامج بانوراما في «بي بي ســي» مفوضة حقوق الإنسان في الأمم المتحدة الســابقة ماري روبنسون عندما زعمت أنها زارت الشــيخة لطيفة وأنها تحظى بعناية من «عائلتهــا المحبة». وزعمت روبنســون أنها «خدعت بطريقة رهيبة».

وقالــت للراديــو الرابع في «بي بي ســي» بعــد مقابلتهــا إن الأميرة «فتاة شــابة تعاني من مشــاكل» وإنها ندمت علــى محاولة الهرب. وزعمــت روبنســون )76 عامــاً( فــي برنامج بانوراما أنها لم تســأل فــي زيارتها التي جرت نهاية عام 2018 عن حالــة لطيفة حتى لا تفاقم حالتها النفســية بعد محاولة الهروب وبسبب معاناتها من اضطراب نفســي مــزدوج كما قيل لرئيســة وزراء آيرلندا السابقة. وأضافت «لقد خدعت عندما نشرت الصورة. وكان مفاجئاً لي ودهشت وتم تضليلي، أولاً من صديقتي الأميرة هيا التي ضللت بدورها». وقالت هيا إن «لطيفة تعاني من اضطراب مزدوج وخطير وأخبروني بطريقة مقنعــة: لا نريد أن تتعرض لطيفة لأزمة جديــدة. ولا أعرف التعامل مع شــخص يعاني من اضطــراب ولم أكن راغبة بزيادة أزمتها على غداء جميل».

وفي التسجيل قالت لطيفة لروبنسون «قالت إنها شــابة مضطربة ولدي مشاكل طبية أحصل على علاج لهــا». و»هذا يعني أننــي أعاني من مشــاكل نفســية، وكانت تعرف أنني في حالة جيدة، وهذا كذب، وتم خداعها».

 ??  ?? الملكة إليزابيث الثانية والأمير إدوارد يستقبلان حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم وزوجته الأردنية الهاربة إلى بريطانيا الأميرة هيا بنت الحسين لحضور سباق للخيول في أسكوت غرب لندن، وفي الإطار ابنته لطيفة
الملكة إليزابيث الثانية والأمير إدوارد يستقبلان حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم وزوجته الأردنية الهاربة إلى بريطانيا الأميرة هيا بنت الحسين لحضور سباق للخيول في أسكوت غرب لندن، وفي الإطار ابنته لطيفة

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom