Al-Quds Al-Arabi

وفاة مسنة بسكتة قلبية فزعا من اقتحام الاحتلال لمنزلها واعتقالات إسرائيلية تطول أسرى محررين وأطفالا

- رام الله ـ«القدس العربي»:

قضت سيدة فلسطينية نحبها جراء إصابتها بسكتة قلبية، نجمت عن تفاجئها باقتحام جنود الاحتلال الإســرائي­لي لمنــزل عائلتها، في الوقت الذي لــم يراعوا فيه بــرودة الأجــواء والأمطار، ونفذوا حملات اعتقال طالت عددا من المواطنين من مناطق عدة بالضفة الغربية.

وتوفيــت المواطنــة رحمــة خليــل أبــو عاهور (67 عامــا( بســكتة قلبية، خلال اقتحــام قوات الاحتلال لمنزل شقيقها في قرية أبو انجيم شرق بيت لحم جنوب الضفة.

وذكرت مصادر مــن المنطقة أن المواطنة رحمة أصيبــت بحالــة من الخــوف والهلع الشــديدين وأغمــي عليهــا خــال اقتحــام منــزل شــقيقها بطريقة وحشية، ونقلت إلى مستشفى الجمعية العربيــة في مدينة بيــت جالا، وهنــاك أعلن عن وفاتها جراء سكتة قلبية.

وأكــدت المصــادر أن جنــود الاحتــال عبثوا بمحتويات المنزل وتعمدوا تخريبها وتحطيمها، واستولوا على أعلام فلسطينية ويافطات طبعت عليها صور الرئيس الراحل ياسر عرفات

كذلــك اعتقلــت الأســير المحــرر اكــرم عمران الأطرش )25 عامــا( أثناء عودته من مكان عمله، علــى حاجز 300 العســكري الواقع شــمال بيت لجم.

كما اعتقلت قوات الاحتلال شــابين من مخيم قلنديا شمال مدينة القدس المحتلة، وهما حسب مصادر محلية، محمد مصطفى أبو رموز، ومحمد ماهر مطير، بعد أن داهمت منزليهما. كما اعتقلت ثلاثة شــبان من بلــدة الطور"جبــل الزيتون" في القــدس المحتلــة، بينهم أســير محرر أفــرج عنه قبل 24 ســاعة مــن اعتقاله، وهم علي محيســن الكســواني )22 عاما( وعدنان الهدره )23 عاما( وخليل ربايعــة )22 عاما(، بعد أن أوقفت مركبة كان يســتقلها الشــبان عند مفرق "البدوي" في البلدة، وفتشــتها. واعتقلت الشاب رامي صلاح (21 عاما( بعد إيقــاف مركبته على حاجز حزما العسكري شمال شرق القدس المحتلة.

وكانت تلك القوات قد اعتقلت مســاء أول من أمس الثلاثــاء، طفلا من بلدة الطــور في القدس المحتلة، وأبلغت شابا آخر بتسليم نفسه. وقالت مصادر محلية لوكالــة "وفا"، إن قوات الاحتلال اعتقلت الطفــل علي عرابي )16 عامــا(، وأبلغت الشــاب رامي صلاح )21 عاما9 بتســليم نفســه يوم الأحد المقبل.

ونفذت قوات الاحتــال عملية اقتحام جديدة لباحــات المســجد الأقصــى، حيــث دخــل اليــه المســتوطن­ون بحمايــة أمنيــة مشــددة وقامــوا باســتفزاز المصلــن الذيــن كانوا في المســجد، وتجولوا في عدة مناطق، واستمعوا لشروحات حول "الهيكل" المزعوم.

وخلال فتــرة الاقتحــام قام جنــود الاحتلال المنتشــرو­ن على بوابات الأقصى، بإعاقة دخول المصلــن المقدســيي­ن لباحات الحــرم، من خلال التدقيق في هوياتهم، وإخضاعهم للتفتيش.

وأكدت فصائل المقاومة في غزة أن اســتمرار وتصاعد اقتحامات المستوطنين لباحات المسجد الأقصى المبارك، في ظل تسارع الاحتلال لفرض وقائع جديدة في المسجد، تعد "محاولات خبيثة لتطبيــق حقيقي لسياســة التقســيم والتهويد"، مشددة على أن هذه المخططات "لن تمر".

كذلك تواصلت الهجمات الاستيطاني­ة في أكثر مــن موقع في الضفــة الغربية، وفــق المخططات الاحتلاليـ­ـة الراميــة للســيطرة علــى مســاحات جديدة من أراضي الضفة.

وهاجم مســتوطنون مســلحون مزارعا خلال حراثة أرضه في "خلة حســان" غــرب بلدة بديا غرب محافظة ســلفيت، وقامــوا بتهديده، إلا أنه أصر على الاستمرار بحراثة الأرض.

وفــي قطــاع غــزة، نفــذت آليــات عســكرية إســرائيلي­ة عمليــة توغــل بريــة فــي المنطقــة الحدوديــة الشــرقية لمدينــة خانيونــس جنوب قطاع غزة.

وقال مزارعون من المنطقة إن عددا من الآليات والجرافات العسكرية الاحتلالية، دخلت المنطقة انطلاقــا من موقع عســكري قريب من الشــريط الحدودي، وشــرعت على الفور بأعمال تجريف وتمشيط، كما وضعت سواتر ترابية في المنطقة المســتهدف­ة وســط إطــاق نــار متقطــع وقنابل دخانية للتغطية على عملية التوغل.

وحــال التوغل دون قدرة مزارعي المنطقة على الوصول لحقولهم، خشــية مــن تعرضهم لخطر الإصابة.

والمعــروف أن قــوات الاحتــال تنفذ بشــكل مســتمر عمليــات توغل فــي المناطــق الحدودية الشرقية والشمالية لقطاع غزة، الذي تقتطع منه شــريطا عرضه 300 متر، وتعتبــره منطقة أمنية عازلة، وتمنع المزارعين من فلاحة أرضهم القريبة من الحدود.

وحــذرت وزارة الخارجيــة والمغتربــ­ن مــن التعامــل مــع جرائــم الاحتــال وانتهاكاتـ­ـه المتصاعدة ضد الشــعب الفلســطين­ي كـ "أحداث عابــرة تتكرر يوميــا"، وأكــدت في بيــان لها أن دولــة الاحتلال تصر علــى أن تكون "دولة فصل عنصــري"، مؤكــدة أن الانتهــاك­ات المتواصلــ­ة للاحتــال تمثل "إمعانا ممنهجا فــي التمرد على القانون الدولي، واســتخفاف­ا متعمدا بالشرعية الدولية، وقراراتها، واســتهتار­ا بإرادة الســام الدولية".

وتطرّقــت الــوزارة فــي بيانهــا إلــى اعتــداءات الاحتــال المتكــررة مــن هدم المنــازل، والمنشــآت، والاســتيل­اء علــى الأراضــي، وعمليــات الطــرد والتهجيــر، والاعدامــ­ات الميدانيــ­ة، والاعتقــا­لات العشــوائي­ة بالجملــة، وحربهــا المتواصلــ­ة فــي الأغــوار، وعربــدات وهجمــات المســتوطن­ين واقتحاماته­م، في مسعى لابتلاع وسرقة المزيد من الأرض الفلســطين­ية لمصلحة الاســتيطا­ن، وإغلاق البــاب نهائيا أمام أية فرصة لتحقيق الســام على أساس مبدأ حل الدولتين.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom