Al-Quds Al-Arabi

مؤشر إصابات كورونا في فلسطين يصعد بشكل خطير: 8 وفيات وأكثر من 1430إصابة جديدة

361 إصابة جديدة بالفيروس في صفوف الجاليات

- غزة ـ« القدس العربي»:

مــن المقرر أن تنطلق عملية تطعيم الطواقم الطبية التي تتعامل بشــكل مباشــر مع مصابي فيروس "كورونا"، باللقاح الخاص من المرض، بعد وصول أولى الدفعات إلى القطاع قادمة من مخازن وزارة الصحة في رام الله، فيما جرى تسجيل معدل إصابات مرتفع عن الأيام السابقة.

وأعلنت وزارة الصحة، عن 8 وفيات و1432 إصابــة جديدة بفيروس "كورونا" و960 حالة تعافٍ خلال الـ24 ســاعة الماضية، وأوضحــت الوزيرة مي الكيلة، فــي التقرير الوبائي حول فيروس كورونا في فلسطين، أنه تم تسجيل 6 حالات وفاة في الضفة الغربية، "طولكرم 1، بيت لحم 1، رام الله والبيرة 2، سلفيت 2"، وحالتي وفاة في مدينة القدس.

وأشارت إلى أن نســبة التعافي من فيروس كورونا في فلســطين بلغت 93.0%، فيما بلغت نسبة الإصابات النشطة 5.9%، ونسبة الوفيات 1.1% من مجمل الإصابات، ولفتت الوزيرة إلى وجود 67 مريضا في غرف العناية المكثفة، بينهم 24 موصولون بأجهزة التنفس.

يشــار إلى أن عدد المصابين الجدد يبعث على القلق، بسبب ارتفاع العدد، حيث كان يسجل خلال الأسبوعين الماضين نصف هذا العدد من الإصابات يوميا أو أقل.

وبخصوص اللقاحات الخاصة بالفيروس التي أرســلت إلى غزة، قالت وزيرة الصحة، أن الدفعة الأولى ســتخصص للطواقم الطبية العاملة في غــرف العناية المكثفة المخصصة لمرضى )كوفيد- 19(، والطواقم العاملة بأقسام الطوارئ.

ولا يزال العمل في قطاع غزة، قائما بالإجراءات الوقائية التي جرى تخفيفها، وتشــمل منع التجمعــات والأفراح وبيوت العزاء، اســتمرار إغلاق التعليم الوجاهي فــي الجامعات، فيما فتحت المدارس أبوابها للطلبة،، وكذلك تنظيم حركة المولات التجارية، ومنع الأسواق الشعبية.

وجاء تخفيف الاجراءات بعد الانخفاض الملموس في أعداد الاصابات بالفيروس في كل من الضفة وقطاع غزة، لكن الانخفاض هذا، لم يوقف قلق الجهات الطبية من انتشار أوسع للطفرة الجديدة للفيروس "البريطانية" بعد أن سجلت عدة حالات في مناطق محيطة بالقدس المحتلة.

وفي الســياق، أعلنــت وزارة التنمية الاجتماعية فــي غزة إغلاق مديريتهــا في محافظة خانيونس لاكتشــاف بعــض الإصابات بفيــروس "كورونا" بين الموظفــن، وذكر ان الإغلاق سيستمر حتى اليوم الخميس، مبينة أنه سيتم اســتئناف العمل داخل المديرية يوم الأحد من الأسبوع القادم.

وفي الضفة الغربية، لا يزال العمل جارر بسياســة "الإغلاق الذكــي" الذي تفرضه الجهات الحكومية، على العديد من المناطق والمؤسســا­ت التي يسجل فيها معدلات عالية من الإصابات، حيــث أعلنــت وزارة الصحة، إغلاق مقر مديرية صحــة رام الله والبيرة، لمــدة يومين ابتداء من صباح أمــس الأربعاء، من أجل القيام بإجراءات التعقيم بســبب ظهور عدد من الإصابات بفيروس كورونا بــن العاملين في المديريــة، وأوضحت الوزارة في بيــان صحافي، أن كافة العيادات التابعة للمديرية في قرى رام الله والبيــرة، إضافة إلى مركز الفرز وفحص فيروس كورونا في مركز رام الله الترويحي، ستعمل كالمعتاد.

كمــا أعلن وزير النقــل والمواصلات إغلاق مقر الوزارة الرئيســي برام اللــه والبيرة، لمدة يومين، من أجل القيام بإجراءات التعقيم بسبب ظهور عدد من الإصابات والمخالطين بفيروس "كورونا". وتشــمل خطة الطوارئ الجديدة التــي أدخلت عليها قيود جديدة، وتســتمر لمدة أســبوعين، فرض العديد من القيــود على حركة المواطنين، بســبب زيادة أعــداد الإصابات، واكتشاف مصابون بالطفرة البريطانية الجديدة.

وتشــمل اســتمرار الدوام المدرســي وفقاً لنظام التعليم المدمج، وبــدء التعليم الوجاهي في الجامعــات والمعاهد للفصل الثاني للعام الأكاديمي الحالي، علــى أن تمنع الحركة والتنقل والانتقــا­ل بين محافظات الوطن كافة بما فيها محافظة القدس، وإغلاق كل محافظة أو مدينة أو بلدة أو قرية أو مخيم أو منطقة تتزايد فيها الإصابات بفيروس "كورونا"، مع منع دخول سكان مناطــق الـ 48 لمناطق الضفة، والطلب من العمال هنــاك بالمبيت في أماكن عملهم، على أن تمنع الحركة والتنقل والانتقال كليا للمواطنين ووســائل النقل بأنواعها في المدن والبلدات والقرى والمخيمات في أنحاء الوطن كافة يوميا من الساعة 9 مساء وحتى 6 صباحا، وأن تتم الصلوات، في المساجد والكنائس، وفق الإجراءات المنصوص عليها في البروتوكول الخاص، على أن تمنع الحركة في جميع المحافظات أيام الجمعة والسبت مع السماح بعمل الصيدليات والأفران.

وأعلن فريق العمل المختص بمتابعة اوضاع الجالية في الولايات المتحدة، عن تســجيل 361 إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف الجالية الفلسطينية، وأوضحت وزارة الخارجية في بيان، لهــا، أنه تم تســجيل الاصابات في كل من ميتشــيغن، ونيويورك، ونيوجرســي، وفلوريــدا، وفرجينيا ليرتفع عدد الإصابات الى 10276، فيما لم تســجل أي حالة وفاة جديدة هذا اليوم لتبقى عدد الحالات 121.

وأفادت ســفارة دولة فلسطين لدى كوبا، بتسجيل 3 اصابات جديدة بالفيروس في صفوف الطلبة والجالية، لترتفع الإصابات الى 8، فيما أعلنت ســفارة دولة فلســطين لدى الارجنتين، تســجيل إصابة جديدة بالفيروس في السفارة، ووضعها الصحي مستقر وفي الحجر المنزلي، وقالــت إنه بناء على تعليمــات الوزير رياض المالكي تم اغلاق الســفارة لمدة أســبوع بهدف التعقيم، وخضع طاقم الســفارة للفحص الطبي، كما أفادت سفارة دولة فلسطين لدى بولندا، بتسجيل إصابة جديدة بفيروس "كورونا" في صفوف الجالية.

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom