Al-Quds Al-Arabi

توقعات إسرائيلية بنهاية سعيدة لـ «الموضوع الإنساني في سوريا»

اجتماع سري طارئ لحكومة الاحتلال… وروسيا مجددا وسيط بينها وبين سوريا

- الناصرة ـ «القدس العربي»:

تتواصل التكهنات حول ماهية "الموضوع الإنساني في سوريا" الذي اجتمعت حكومة الاحتلال للتداول به في اجتماع ســري طارئ مســاء الثلاثاء، فيما تعرب جهات سياسية وإسرائيلية عن أملها بنهاية سعيدة لهذا الموضوع.

وكانت الرقابة العســكرية قد حظرت نشــر تفاصيــل حول اجتماع الحكومة الإسرائيلي­ة، وبما أن الحظر لا يسري على وسائل إعلام أجنبية بادرت السلطات الإسرائيلي­ة لاستصدار أمر قضائي أيضا بمنع النشر.

وكشف بعض الوزراء المشــاركي­ن في الاجتماع الحكومي الطارئ أنه قد تم بواسطة تطبيق" فيديو كونفرانس" بدلا من تطبيق "زووم" لدواع الحفاظ على السرية، وأن الحكومة اتخذت قرارا حول موضوع الاجتماع بالإجماع، كمــا أكد نائب وزير الأمن ميخائيل بيطــون للإذاعة العبرية العامة أمس.

وقبيــل الاجتماع المذكور الذي اســتغرق ســاعة كانت ســكرتارية الحكومة الإسرائيلي­ة قد كتبت في أجندة الحكومة أن الاجتماع سيتناول موضوع "آخر المســتجدا­ت الخاصة بعدوى كورونــا"، ولاحقا تبين أن هذه كانت محاولة للتضليل والتســتر على موضــوع البحث الحقيقي. وقد سبقت اجتماع الحكومة الإســرائي­لية مداولات بين رئيسها بنيامين نتنياهو ووزيري الأمن والخارجية بيني غانتس وغابي اشكنازي وبين نظرائهم الروس حول موضوع "إنساني مرتبط بسوريا".

وقبل أســبوع أعلن مكتب نتنياهو في بيان مقتضــب أنه تحدث مع الرئيس الروســي فلادمير بوتين حول قضايا إقليمية وحول اســتمرار التنسيق بين إسرائيل وروسيا مقابل تطورات أمنية في المنطقة".

وأعلن مكتب غانتس، يــوم الأربعاء الماضي، أنــه يبحث مع نظيره الروسي "قضايا إنسانية في المنطقة".

وجاء في البيان الصادر عن المكتــب أن الوزيرين بحثا خلال المكالمة الملف الســوري واتفقا على "مواصلة المشاورات المهمة بهدف ضمان أمن قواتهما وبشــأن الحاجة إلى تفعيل الجهود الإنسانية في المنطقة. وفي اليوم ذاته، اجتمع السفير الإسرائيلي لدى روسيا، ألكسندر بن تسفي، بنائب وزير الخارجية الروســي، بحضور الملحق العسكري الإسرائيلي في موسكو".

وأصدرت وزارة الدفاع الروســية بيانا حــول الاجتماع جاء فيه أنه "تم تبادل شــامل للآراء بشــأن مواصلــة تطوير التعاون الروســي - الإسرائيلي"، وأنه شهد مناقشة "الجوانب الرئيسية للوضع في الشرق الأوســط". وفي وقت سابق اجتمع بن تسفي بالمبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط ونائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف.

تكهنات وترجيحات

وتتواصــل التكهنات والترجيحات والتســاؤل­ات عمــا إذا كان "الموضوع الإنســاني في ســوريا" يرتبط بالبحث عــن رفات جنود إســرائيلي­ين فقدت آثارهم في معركة "سلطان يعقوب" خلال اجتياح لبنان عام 1982 أو عن رفات الجاســوس الإســرائي­لي التاريخي في سوريا إيلي كوهين.

و أوضح المعلق العســكري في القناة13 ألون بن دافيد المقرب من المؤسســة الأمنية أن الحديــث لا يدور عن قضايــا مألوفة ومعروفة كرفات جنود مفقودين إنما عن مســألة جديــدة، معربا عن أمله بأن تنتهي "القصة " بنهاية سعيدة قريبا جدا حتى يتسنى الكشف عنها.

وهذا ما أكدته الإذاعــة العبرية العامة أيضا، منوهة على لســان مصادر أن الحديث يدور عن مسألة طارئة داخل سوريا.

وفي حديث للإذاعة ذاتها قال رئيس الاســتخبا­رات العســكرية الأســبق الجنرال عاموس يادلين مدير معهد دراســات الأمن القومي في جامعة تل أبيب، إن روسيا دخلت على خط الوساطة بين إسرائيل وبين ســوريا كما فعلت في الماضي. وأشار يادلين لتبادل مصالح بين روسيا وسوريا وإســرائيل في هذه المســألة ذات الطابع الإنساني والأمني والسياسي.

وهذا ما أكدته القناة الإســرائي­لية 12 ، موضحة أن روســيا ربما تمنح بشــار الأســد مكافأة على تعاونه في هذه المسألة، علاوة على وجود مصلحة لديه كما لدى روســيا بعدم بقاء إيران صاحبة نفوذ في الأراضي السورية.

ويوضح محلّل الشؤون العســكرية في القناة 12، روني دانيل أن المباحثات الحكومية تمحورت بـ "التوجه الإســرائي­لي إلى روســيا

بطلب للمســاعدة في مسألة إنسانية تتعلق بســوريا" ، مشددا على أنها لا تتعلق باســتعادة رفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين أو رفات جنديين إســرائيلي­ين قتلا في معركة سلطان يعقوب عام 1982. وأشار إلى أن "روسيا تتوسط لإسرائيل لدى النظام السوري لتنفيذ مسألة ما" قال إنها "إنسانية"، ملمحا إلى أن إسرائيل قد تضطر لتقديم شيء في المقابل للنظام في سوريا.

الجاسوس كوهين

يشار الى أن روسيا لعبت دور الوسيط بين إسرائيل وبين سوريا عدة مرات في الماضي منها اســتعادة رفات الجندي زخاريا باومل في الرابع من أبريل / نيسان2019 بعد العثور على قبره في سوريا وهو أحد ثلاثة جنود إسرائيليين فقدت آثارهم في معركة "سلطان يعقوب" قبل نحو أربعة عقود وفي المقابل أفرجت الســلطات الإسرائيلي­ة عن ثلاثة أســرى سوريين . كما اســتعاد الموساد ســاعة يد الجاسوس الإســرائي­لي الراحل إيلي كوهين في ســوريا في يوليو/ تموز 2018 وذلك بعد تعاون روسيا كما أكدت مصادر إسرائيلية وأجنبية وقتها.

وتأتي هــذه المــداولا­ت المعلنة والســرية المكثفة بين مســؤولين إسرائيليين ومسؤولين روس وســط هجمات إسرائيلية واسعة ضد أهداف إيرانية في ســوريا، ممــا يعكس عمق وحجــم التعاون بين روسيا وإسرائيل.

والى جانب "الموضوع الإنســاني في ســوريا" قال موقع "واينت" إن نتنياهو حاول خــال الاجتماع الطارئ الســري للحكومة طرح موضوع الخطــة الاقتصادية التي بلورها مع وزير المالية يســرائيل كاتس بهدف منح الإســرائي­ليين المزيد من المنح والمســاعد­ات المالية، لكن وزير الأمن وشريكه الأساســي في الحكومة بيني غانتس رفض ذلك، معتبرا توزيع المســاعدا­ت عشــية الانتخابات العامة نوعا من الرشوة. وهذا ربما يقود للتســاؤل عن توقيت هذه الجلسة السرية الطارئة وعن مســرحيتها ومنحها مسحة درامية، وهل رغب نتنياهو بذلــك خلط الحابل بالنابل ومحاولة كســب نقاط مــن خلال تعزيز صورته عشــية الانتخابات بصفته" قائدا كبيــرا بقامة زعماء الدول أصحاب الجانب والهيبة" .

Newspapers in Arabic

Newspapers from United Kingdom